تدريبات على همزة الوصل والقطع pdf للصف الثالث الثانوي

تدريبات على همزة الوصل والقطع Pdf للصف الثالث الثانوي
همزة الوصل في الأفعال الدرس

يهتم الكثير بالتعرف على تدريبات على همزة الوصل والقطع للصف الثالث الثانوي، وهذا للتمرين عليها للتحسين من مستوى الطالب، من خلال هذا الموقع سوف نتعرف على مفهوم همزة الوصل والقطع وأمثلة عليهم وسبب تسمية كل منهما حيث أنها من أنواع الهمزات التي تعرف العرب عليهم من زمن طويل.

حدد الإجابة الصحيحة من الخيارات التالية

تدريبات على همزة الوصل والقطع Pdf للصف الثالث الثانوي

يمكننا من النقاط التالية الحصول على مجموعة من الأسئلة المميزة:

  • تقدم (الاستثمار – الاستثمار) العقاري في مصر في الفترة الأخيرة.
  • زميلي يطلب مني أن (اتعاون – أتعاون) معه في مشروع التخرج.
  • (إشرب – اشرب) الحليب يا ناصر.
  • هل تحققت من (استقامة – إستقامة) العمود.
  • (إنما – انما) الأعمال بخواتيمها.
  • عنده من الزوجات (إثنتان – اثنتان).

ضع همزة القطع في مكانها الصحيح

يجب أن يكون الطالب قادر على حل هذا التمرين الذي يجب أن يكون فيه بوضع همزة القطع في مكانها الصحيح، حيث يحدد ذلك التمرين مستوى الطالب:

  • درست في إحدى جامعات المملكة.
  • أين كتاب الأستاذ؟
  • اجلس امامي واقرأ الدرس.
  • ذهبت إلى مكتب البريد لكي أرسل برقية لأمي.

همزة الوصل والقطع

يعتبر موضوع الهمزة من أكثر الموضوعات إنماء في نظر المتعلمين وهذا من حيث كتابتها ولفظها وأنواعها حيث أنه الهمزة تأتي في ثلاثة مواضيع من الكلمة أو في وسطها أو في آخرها كما أن الهمزة تأتي في أول الكلمة إما أن تكون همزة وصل وإما أن تكون همزة قطع ولكل منهما له قاعدة تحدد طريقة كتابتها.

وتأتي همزتا القطع والوصل في بداية الكلمة وتعتبر كتابة همزتي الوصل والقطع من إحدي القواعد الإملائية المهمة في اللغة العربية، حيث يستصعب الكثير من الأشخاص إلى وقتنا هذا التمييز بين هاتين الهمزتين ويجهلون طريقة قراءتها وكتابتها ومواضع استخدامها.

تعريف همزة الوصل

تعتبر همزة الوصل بأنها همزة تقع في أول الكلمة يثبت لفظها عند الابتداء بها ويسقط عند وصل الكلمة بما قبلها، وهي تنطق همزة القطع في بداي الكلام، ولا ينطق بها في حالة الوصل بينها وبين الكلمة التي قبلها.

ولكى تكون قادر على التمييز بين الهمزتين يجب أن تقوم بوضع قبل الكلمة المراد تمييز نوع الهمزة فيها أحد الحرفين وهوما الواو والفاء ثم يتم النطق فإن أحس القارئ بخروج  صوت الهمزة من حلقة أثناء النطق كانت همزة قطع، أما إذا في حالة النقل من حرف الواو إلى حرف الفاء على الفور الذي يلي الهمزة بدأت بها الكلمة تكون في هذه الحالة همزة وصل.

تعريف همزة القطع

تعتبر همزة القطع هي همزة أصلية متحركة يتم النطق بها في كل موضع تجيء به في أول الكلمة وعند وصولها، ويتم رسمها فوق الهمزة او تحتها من أجل التفريق بينها وبين همزة الوصل.

كما تكون مواضع همزة الوصل الخاصة بها التي تختلف بالتأكيد عن مواضع همزة الوصل، وفي حال تمت معرفة مواضع الهمزتين فيصبح التمييز بينهما أسهل والتطبيق أدق حتى لو كانت هناك تشابه بين الهمزتين.

من أهم مواضع همزة القطع التي تبدأ بها الكلمة هي الأسماء حيث يكون جميع كلمات اللغة العربية المبدوءة بهمزة هي همزة قطع عدا الأسماء التي ذكرت في همزة الوصل، في الأفعال تأتي مواضع همزة القطع في الفعل الثلاثي ومصدره وفي الفعل الرباعي.

بهذا نكون قمنا بتوضيح من خلال هذا المقال مجموعة من التمارين على همزة القطع وعلى همزة الوصل التي يهتم الكثير من الطلاب بالتعرف عليها، كما تعرفنا على تعريف كل من همزة القطع وهمزة الوصل وعلى معلومات عن كل منهما.

الأسئلة الشائعة

كيف أعرف همزة الوصل من همزة القطع؟

تعرف همزة القطع من عهمزة الوصل عن طريق إدخال حرف عطغ الفاء أو الواو قبل الكلمة المراد معرفة نوع الهمزة التي تبدأ بها.

ما هي قاعدة همزة الوصل؟

قاعدة همزة الوصل هي همزة تكتب في أول الكلمة ولا تنطق في حال الوصل ولكنها تنطق في حال الوقف.

هل همزة الوصل تنطق ولا تكتب؟

همزة الوصل تنطق في أول الكلام ولكنها لا تنطق أو تسقط عند وصل ما قبلها بما بعدها.