أنواع المقالات الفلسفية للسنة الثانية ثانوي

أنواع المقالات الفلسفية للسنة الثانية ثانوي
أنواع المقالات الفلسفية

إن مقالات الفن النثري مستخدم كثيرة جدًا في العصر الحديث، لأنه يمكن أن يلم الكثير من المعلومات حول الموضوع بطريقة سرد منظمة جميلة، لذا في هذا المقال سوف نعرض على حضراتكم معلومات حول المقالات على وجه العموم وعن المقالات الفلسفية علي وجه الخصوص.

أنواع المقالات الفلسفية

أنواع المقالات الفلسفية

هناك العديد من أنواع المقالات الفلسفية، وفيما يلي سوف نعرض لكم هذه الأنواع مع الشرح:

1- المقال النقد

هو نوع من أنواع المقالات الفلسفية، وفيها يتم الكاتب التحدث عن موضوع معين وسرحه بطريقه نقدية تحليلية مع دعم ذلك بالعديد من وجهات النظر لشرحه شرحًا تفصيليًا، يراعي في هذا النوع من المقالات الدقة اللغوية الشديدة، وأسلوب الكتابة.

2- المقال النظري

هو ثاني المقالات التي سوف نتحدث عنها اليوم، فهو نوع من أنواع المقالات الذي يتبني فكرة علمية معينة، ومن ثم يطرح النظريات والآراء حول تلك الفكرة، وذلك مع ذكر النظريات القديمة حوللا موضوع المقال من أجل ترسيخ وجهه نظر معينة سواء كانت قديمة أو جديدة.

3- المقال السردي

المقال السردي يمكننا أن نقول إنه الأقرب إلى قصة قصيرة، فهو مقال يحتوي على سرد لأحداث معينة، يحتوي أيضا على أشخاص بأحداث مختلفة في زمان ومكان معين، بمعني أنه يحتوي على جميع عناصر القصة.

4- المقال السياسي

على عكس المقالات السردية هنا تأتي المقالات السياسية، فهي تكتب بطريقة مختصرة خالية من السرد، حيث فيه يتم شرح وضع سياسي ما أو التحدث عن قضية ما بدون الاسترسال في الحديث.

 5- المقال الأخلاقي

يظهر تعريف هذا المقال والمغزى منه من اسمه، فهو مقال يتحدث عن الأخلاق والقيم والمبادئ التي يجب أن يتحلى بها الفرد أو المجتمع، ونأخذ منها العبرة والعظة.

6- المقال الديني

المقال الديني هو مقال يتناول معلومات دينية أو روحانية تخص ديانة معينة، يظهر فيها الشخص عاطفته نحو دين معين، يتضمن هذا المقال إما معلومات معينة عن شيء معين مثل شعائر دينية أو مناقشة أمر ديني، وبما أن الشعوب العربية بطبعها شعوب متدنة سواء إسلامية أو مسيحية، فإن كل الفئات في المجتمع تقرأ هذه المقالات، لذا يجب أن يتميز أسلوب الكاتب بالسلاسة والسهولة واليسر، وليس فقط كأنه يكتب مقال، بل يشعر القارئ بأنه يتحدث معه وجهًا لوجه.

تعريف المقال

هو نوع من أنواع الكتابات النثرية القصيرة، التي تتحدث عن موضوع معين ويتناول منه القارئ خلاصة الموضوع، يجب علي الكاتب سرد المقالات عموما بطريقة سلسة وبسيطة، كي يدخل القارئ إلى المقال يأخذ ما يريده دون البحث كثيرا.

مما يتكون المقال

يتكون المقال من المقدمة والتي تتحدث عن الموضوع باختصار، حيث يجب أن تحتوي المقدمة على كلمة مفتاحية من العنوان كتمهيد للقارئ بأنك من أي جزءٍ ستبدأ مقالك.

بعد ذلك ترتب العناوين الرئيسة التي ستعمل بها في المقال في ذهنك وتبدأ بكتابة أول عنوان جانبي، ولكن قبل البدء في سرد الفقرة تحت العناوين الجانبية، يجب كتابة جملة كتمهيد لما ستتناوله الفقرة، ثم نبدأ بعدها بسرد الفقرة تحت العنوان الجانبي.

يراعي عدة قواعد بسيطة في المقال حيث أن المقدمة يجب ألا تتعدي الخمسين حرفًا كي تبدأ سريعا في سرد الموضوع نغسه، كذلك الفقرات تحت العناوين التمهيدية يجب أن تقسم إلى فقرات لا تتعدي حروف الفقرة الخمسون حرفًا.

هناك أيضا خاتمة أو ما يطلق عليها نهاية المقال، وهي تكون نبذة مختصرة عن المقال نفسه، والتي تعد الطوبة النهائية التي تنهي بها بنيان المقال.

أهم كتاب المقالات في الوطن العربي

نعرض فيما يلي من سطور أفضل وأهم الكتاب في الوطن العربي في المجال كتابة المقالات:

  • عبد الرحمن الكواكبي.
  • مصطفى صادق الرافعي.
  • طه حسين.
  • محمد حسين هيكل.
  • عباس محمود العقاد.
  • محمد البشير الإبراهيمي.
  • أحمد حسن الزيات.
  • أحمد أمين.
  • المنفلوطي.
  • عليّ الطنطاوي.

في النهاية يختم المقال نفسه، تحدثنا في ها المقال عن المقال وتعريفه وعلي وجه الخصوص المقالات الفلسفية، وكل الأجزاء المهمة حول المقال، لذا عزيزي القارئ إذا اردت أن تكتب مقالًا فالآن انت جاهز.

الأسئلة الشائعة

ما هو المقال النزالي؟

المقال النزالي هو لمقال، الذي ينطلق من آراء مسبقة، يريد كاتب المقال أن يحمل القارئ، على اعتناقها، مستخدماً أسلوب النزاليات، الذي يحتمل شجب الآراء المخالفة، وفقا لذلك المنطق الخطابي

ما هو هيكل المقال؟

هيكل المقال هو الإقناع، من خلال دقة الأفكار ووضوحها.

كيف نعرف نوع المقالة؟

نعرف نوع المقالة عن طريق معرفة أن المقالة نوعان: المقالة الأدبية أو الذاتية التي تعنى بإبراز شخصية كاتبها وتعتمد الأسلوب الأدبي الذي يشع بالعاطفة ويستند إلى الصور الفنية.