ما هو التعبير الإبداعي؟.. كيف اكتب تعبير ابداعي؟

ما هو التعبير الإبداعي؟.. كيف اكتب تعبير ابداعي؟
ما هو التعبير الإبداعي؟.. كيف اكتب تعبير ابداعي؟

يقبل العديد من الباحثين على التعرف على ما هو التعبير الإبداعي، والذي يعد من أنواع التعبير المميزة والتي من المهم تعلمها، والجدير بالذكر أن تعلم طريقة كتابته مهمة ومن اللازم أن يتقنها الطلاب، كما أنه كتابته يلزمها توافر مجموعة من المهارات الأساسية.

ما هو التعبير الإبداعي

ما هو التعبير الإبداعي؟.. كيف اكتب تعبير ابداعي؟

إن التعبير الإبداعي هو عبارة عن الخواطر النفسية التي ينقلها إلى الآخرين بشكل شيق، والتي تعود في الأصالة إلى تعبير الطالب عن نفسه، والعمل على استخدم اللغة الجميلة والأسلوب الجيد المتميز، وما يميزه هو أنه يعتمد على العاطفة وما يدور في النفس، حيث يتم عرض الأفكار والمشاعر بطريقة وأسلوب مميز، فينتقي العبارات بشكل دقيق حتى يجذب انتباه القارئ، ويعد هذا النوع من التعبير متعدد المجالات.

طريقة كتابة التعبير الإبداعي

من المهم تعلم الطالب طريقة كتابة التعبير الإبداعي، والذي يتكون في الأصل من ثلاثة عناصر، وهم المقدمة والموضوع والخاتمة، والتي يتم كتابتها على النحو التالي:

  • المقدمة: يبدأ الكاتب بكتابة المقدمة حتى تكون مناسبة للموضوع وتعطي فكره عنه، ويمكن استخدام الشواهد من الأحاديث الشريفة والآيات القرآنية والحكم والأمثال فيبها، بجانب إمكانية البدء بالأسئلة، على ألا تتعدى في النهاية عدة سطور.
  • الموضوع: يقوم الكاتب في البداية بشرح الفكرة الأولى بالتفصيل، وبالإمكان عرض المشكلة في الموضوع، والعمل على وضع الحلول المناسبة لها، ومن ثم إظهار النتائج المستوحاة من جوهر الموضوع.
  • الخاتمة: هي عبارة عن ثلاثة أسطر أو تقل عن ذلك، وفيها يمكن اختصار الموضوع بشكل مبسط، كما أنه من الممكن كتابة الشواهد والتي تعد هي الطريقة الأمثل لكتابة موضوع تعبير جذاب ومميز.

مهارات الكتابة الإبداعية

يوجد مجموعة من المهارات التي يجب أن يتمتع بها الكاتب حتى يتمكن من كتابة موضوع تعبير جيد، ومن خلال ما يلي نعرض لكم أهم تلك المهارات:

  • الطلاقة: حيث يجب أن يستعدي الكاتب المعلومات المخزنة لديه في المواقف المختلفة، ويتم قياس الكتابة الإبداعية للكاتب بقدرتين فرعيتين وهما الطلاقة الفكرية والتي تعتمد على كتابة أكبر عدد ممكن من العناوين والأفكار، والطلاقة التعبيرية والتي تعتمد على قدرة المتعلم على ترجمة الأفكار التي قام بإنتاجها.
  • المرونة: تعد من المهارات الفردية التي تعني قدرة المتعلم على إنتاج عدد متنوع من الأفكار والتحول من نوع محدد من الفكر غلى نوع آخر، ويتم اكتسابها من خلال كتابة أكبر قدر ممكن من المقدمات المتنوعة والخواتيم المميزة.
  • الأصالة: تمثل قدرة الفرد على إنتاج أفكار جديدة لا تعد نمطية، على أن تكون ذات صلة بالموضوع المحدد، ويمكن التمتع بها من خلال تقديم أكبر عدد ممكن من العناوين لقصص مختلفة وتقديم حلول جديدة غير تقليدية خلال الكتابة.

مجالات التعبير الإبداعي

إن مجالات التعبير الإبداعي عديدة، ومن المهم أن يكون الكاتب على اطلاع بها، ومن خلال الآتي نعرض لكم أشهر مجالات هذا النوع من التعبير:

  • الشعر: فهو يعبر عن مشاعر وأفكار الكاتب لكنه يقيد بالوزن والقافية ويعتمد على التخيل ليس المنطق والتفكير.
  • النثر: لا يعد مثل الشعر لأنه لا يتقيد بالوزن والقافية بل يعتمد على الكتابة المسترسلة ويعتمد على الجانب العاطفي.
  • القصة: تمثل أهمية كبرى في الثقافة، حيث تعمل على تنمية الخيال وتوسيع المدارك وتزيد من قدرة الكاتب على التعبير وتنمية الثراء الفكري واللغوي والإبدع.
  • اليوميات: يطلق عليها المذكرات الشخصية وهي عبارة عن نشاط اجتماعي يكثر تناوله بين الناس ومن المهم أن تكون نابعة من قصة الكاتب الحقيقية، لكنها تدفع الطالب اكتساب القدرة على التعبير عن الخبرات الشخصية التي يمر بها المرء في حياته.

يثير اهتمام فئة كبيرة من الناس التعرف على ما هو التعبير الإبداعي وعلى وجه التحديد الطلاب، حيث يعد من المهم أن يتمكن من التفريق بين أنواع التعبير، والطريقة الأسهل لتعلم كتابته، فهو يحتاج من الكاتب التمتع بجموعة من المهارات الأساسية.

الأسئلة الشائعة

من أمثلة التعبير الإبداعي؟

من أمثلة التعبير الإبداعي الشعر والقصة والرواية والمقالة والرسائل.

ما هي عناصر التعبير الإبداعي؟

إن عناصر التعبير الإبداعي هي: المقدمة، الموضوع، الخاتمة.

من أنواع التعبير الإبداعي؟

إن أنواع التعبير الإبداعي هي اليوميات، الوصف، المقال الأدبي.