تعريف الحكاية الشعبية لغة واصطلاحًا

تعريف الحكاية الشعبية لغة واصطلاحًا
حكاية الثعلب والغراب

تعرف على مفهوم الحكاية الشعبية، فهي جزء لا يتجزأ من التراث الشعبي لأي مجتمع، وينقل من جيل إلى جيل بشكل شفوي، كما أنها رواية قابلة للتغير باختلاف العصر الذي يعيش فيه الراوي واختلاف ظروف الراوي، وتمتاز بأنها رواية خيالية أو تحاكي الواقع، وأيضاً ترتبط بالعادات والتقاليد المجتمعية، وإليكم التفاصيل.

تعريف الحكاية الشعبية لغة واصطلاحًا

تعريف الحكاية الشعبية

يمكن تعريف الحكاية الشعبية لغة أنها ما يقص من حادثة قد تكون خيالية أو واقعية سواء شفوياً ، بينما تعرف اصطلاحاً أنها عبارة عن إبداع فردي لراوي القصة، ومن الصعب تعيين هويته، ويتجلى تأثير الرواية في القدرة على تذكرها، كما أنها تتحول من إبداع فردي إلى أبداع جماعي يؤثر على المستمع.

معلومات عن مفهوم الحكاية الشعبية

أن الحكاية الشعبية هي أحد أنواع فنون الأدب، فهي عبارة عن عمل أدبي ينتقل من جيل إلى جيل شفهياً ، حيث أن الرواية التي يتم سردها تتغير نتيجة للشخص الناقل للحكاية لأنه يتغير، وذلك يفسر تغير الحكاية من جيل إلى جيل أخر.

لقد قدم الباحث أحمد رشدي صالح تعريفاُ للحكاية الشعبية، أنها فن القول التلقائي العريق والمتوارث من جيل إلى جيل، كما أنه يرتبط ارتباط وثيق الصلة بالعادات والتقاليد المجتمعية، حيث أن الحكاية تمثل العمود الفقري في التراث الشعبي، وبالتالي يمكن أن نطلق عليها مجازاً مسمى “الأدب الشعبي”

لقد قدم الدكتور هدي نعمان الهيتي تعريفاً للحكاية الشعبية أنها عبارة عن نوع قصصي ليس له مؤلف، ولكنه يعتبر حاصل ضرب مجموعة كبيرة من ألوان السرد القصصي الشفهي، فهي حكاية متوارثة تنتقل من جيل إلى جيل آخر.

يمكن تعريف الحكاية الشعبية أيضاً أنها عبارة عن نص شبه ثابت، وذلك يعني أن جزء من الحكاية ثابت، بينما الجزء الآخر متحول لكونه يتغير بتغير العصر الذي نحيا فيه وظروف الراوي، وذلك ناتج عن الراوي ليس ثابت فهو يتغير في كل مرة، كما أن الحكاية قد تكون واقعية أو خيالية، ويتم سردها بشكل شعري أو نثري بهدف جذب انتباه المستمع، ومن الصعب معرفة مؤلف نص الحكاية الشعبية، ولكنها رواية تستند لوقائع اكتسباً طابع من البطولة.

خصائص الحكاية الشعبية

أن الحكاية الشعبية هي حكاية متوارثة من جيل إلى جيل، وترتبط ببعض الخصائص والسمات، وهي كالآتي:

  • أن أحداث الحكاية الشعبية قد تكون خالية أو واقعية، وقد تكون شعراً أو نثراً بهدف جذب انتباه المستمع لاستكمال الرواية للنهاية.
  • أن الحكاية الشعبية هي نص يسرد بشكل شفوي وليس كتابة، وذلك هو يتغير باختلاف العصر وحسب وجهة نظر الراوي.
  • أن الحكاية الشعبية هي نص لا يعرف هوية مؤلفة، وبالتالي يمكن القول إنه عمل فردي تحول لعمل أدبي جماعي.
  • أن الحكاية الشعبية تستند لوقائع أو أحداث قد حدثت بالفعل، ولكنها أيضاً اكتسبت طابع من البطولة، ومن المحتمل أيضاً أن تكون من وحي خيال المؤلف ليس لها علاقة بالواقع.

في ختام مقال تعريف الحكاية الشعبية، يجب الإشارة أن تتعدد التعريفات الخاصة بها، ولكن تتفق الآراء أنها رواية ذات طابع خيالي أو وواقعي، ويتم سردها من قبل مؤلف غير معروف هويته، وتنتقل من جيل إلى جيل.

الأسئلة الشائعة

ما هي مميزات القصة الشعبية؟

تمتاز القصة الشعبية بأنها أنها تحاكي الواقع الذي يعيشه الأفراد ، ويتغير باختلاف العصر الذي نحيا فيه، وقد يميل أن يكون من وحي خيال المؤلف.

هل الحكاية الشعبية خيالية أو حقيقية؟

نعم أن الحكاية الشعبية يمكن أن تكون خالية ويمكن أن تكون حقيقية، فهي رواية متوارثة تنتقل من جيل إلى جيل.

من أشهر الحكايات الشعبية؟

من أشهر الحكايات الشعبية هي حكاية علي بابا والأربعين حرامي، ولقد انتقلت للأجيال وكان لها تأثير عميق في شخصيته.