مفهوم المنهج النقدي.. ما هي انواع المناهج النقدية؟

مفهوم المنهج النقدي.. ما هي انواع المناهج النقدية؟
مفهوم المنهج النقدي.. ما هي انواع المناهج النقدية؟

سنتعرف من خلال هذا المقال على مفهوم المنهج النقدي، الطرق التي يستعملها الناقد في تحليل الأعمال الأدبية، إذا كان عن طريق الرجوع إلى المجتمع الذي كان يعيش فيه المؤلف أو عن طريق معرفة الظواهر النفسية من حوله أو التأثر بالعمل نفسه، وسنتعرف أيضا على أنواع المناهج النقدية.

مفهوم المنهج النقدي

مفهوم المنهج النقدي.. ما هي انواع المناهج النقدية؟

يعد المنهج النقدي أن يكون الناقد الأدبي لديه مجموعة من المهارات والإجراءات التي تساعده على تحليل عمله الأدبي وتساعده أيضا في تفسيره، لتبين جماليات العمل ومواطن قوته وضعفه، ويختلف النقاد والقراء في قراءتهم للنص الأدبي وبسبب أيضا اختلاف المناهج النقدية في تحليل هذا العمل الأدبي.

مفهوم المنهج النقدي لغة واصطلاحاً

لكي نتعرف على مفهوم المنهج النقدي لا بد من أن نعرف مفهوم المنهج النقدي لغة واصطلاحا:

  • المنهج لغة: هو طريق واضح نسلك فيه.
  • المنهج اصطلاحا: هو الطريق الذي يسلك فيه الباحث ليتعرف على الحقيقة في موضوع ما.
  • النقد لغة هو التميز والمعرفة بين الدراهم الجيدة من الرديئة.
  • النقد اصطلاحا هو تحليل المواضيع الأدبية، ويعد فن لفهم ودراسة النصوص الأدبية، وتبين موطن الحسن والقبح في هذا العمل.

أنواع المنهج النقدي

يوجد أنواع المناهج النقدية كثيرة يستخدمها الناقد الأدبي في العمل الفني وهي ما يأتي:

1- المنهج التاريخي

في هذا المنهج يدرس أثار الظروف الاجتماعية والسياسية والثقافية على الأدب على مر العصور، من خلال هذا المنهج يستطيع الناقد معرفة أشياء وتفسيرها وتحليلها، وكشف جميع مواطن العمل الأدبي بالرجوع إلى الماضي ومعرفة الظروف التي كان يعيش فيها الأديب وما تأثير هذا على أدبه.

 2- المنهج التأثيري أو الانطباعي

في هذا المنهج لا يهتم الناقد بالتحليل والكشف عن العمل الأدبي، بل يتأثر الناقد نفسه بهذا العمل وهو يتبع نظرية الفن بالفن، ويركز هذا المنهج على جميع الانطباعات والمشاعر والأحاسيس التي تؤثر على الناقد بسبب جمال هذا العمل الأدبي، وهذا المنهج ظهر لكي ير على المناهج النقدية السياقية.

 3- المنهج الاجتماعي

إن هذا المنهج يلعب على الربط بين المجتمع بجميع طبقاته والأدب، فيرى الناقد أن المجتمع له تأثير على العمل الأدبي، فعندما يريد تحليل عمل معين يسلط الضوء على المجتمع الذي    كان يعيش فيه الشاعر ويقوم بتحليل هذا.

 4- المنهج البنيوي

يهتم المنهج البنيوي ببنية العمل الأدبي بعيدا عن مؤلفها والمجتمع، فهو يهتم بالبيان ومكوناتها وتركيبها على مستويات مختلفة وباللغة أيضا، ومستويات البيان هي المستوى الصوتي والصرفي والمعجمي والنحوي والدلالي وغيرها من مستويات.

5- المنهج النفسي

يرى هذا المنهج العمل الأدبي من المنظور النفسي، ويحاول تحليل الظواهر النفسية التي تدور حول هذا العمل الأدبي ومعرفة أسباب وأثار هذه الظواهر، الهدف من هذا هو معرفة شعور الكاتب والأديب عن كتابة النص الأدبي.

الرؤية

هو العامل الأول والأهم في عملية القراءة النقدية، وهي أول خلفية يبدأ بها الناقد عمله في النص الأدبي، وكل ناقد من النقاد له نظرة ورؤية معينة تمكنه من فهم و قراءة العمل الأدبي وتحليله وكشف جميع أسراره، إذا كان يريد الناقد معرفة البنية الداخلية للعمل أتجه إلى المنهج البنيوي، أما إذا كان يريد أن يعرف عن بنية العلامة اللغوية فيتجه للمنهج السيميائية وكذلك في جميع المناهج.

المنهج

المنهج هو مجموعة من الإجراءات والعمليات التي يسلكها الناقد في عملية تحليل النص الأدبي ونطقه حيث يصنع له الناقد نهجا معينا في هذا العمل الأدبي بناء على الرؤية، و معني ذلك أن الناقد يختار المنهج بناءا على الرؤية أولا.

في النهاية لقد تعرفنا على مفهوم المناهج النقدية من حيث اللغة والاصطلاح، وتعرفنا أيضا على أنواع المنهج النقدي، يوجد فيه أنواع كثيرة منها المنهج الاجتماعي، والمنهج البنيوي، والمنهج النفسي، والمنهج التاريخي، والمنهج التأثيري أو الانطباعي.

الأسئلة الشائعة

ما تعريف المنهج النقدي؟

تعريف المنهج النقدي هو الطريقة التي يتبعها الناقد في قراءة العمل الإبداعي والفني قصد استكناه دلالاته وبنياته الجمالية والشكلية.

ما هي أنواع المناهج النقدية؟

أنواع المناهج النقدية هي التاريخي، النفسي، الاجتماعي، التأثيري، البنيوي.

من ما يتكون المنهج؟

يتكون المنهج من الأهداف و المحتوى والأنشطة وطرق التدريس.