كتب عن السياسة العالمية.. ما هو مفهوم السياسة؟

كتب عن السياسة العالمية.. ما هو مفهوم السياسة؟
كتب عن السياسة العالمية.. ما هو مفهوم السياسة

يوجد الكثير من الكتب السياسية وتتكلم على البحث عن العدالة وهي مفهوم القوة والسلطة والنفوذ، ومن خلال هذا المقال سوف نعرض بعض الكتب التي تتحدث عن السياسة وسنتناول بعض المواضيع التي بداخلها، و سنتعرف أيضا على مفهوم السياسة وعلى الفوائد التي تقدمها لنا السياسة في حياتنا خاصة وفي العالم عامة.

كتب عن السياسية العالمية

كتب عن السياسة العالمية.. ما هو مفهوم السياسة

في كل عام يصدر الكثير من الكتب السياسية، وهذا الأمر ليس جديدا هناك العديد من العلماء القدامة لهم كتب سياسية منها كتاب الجمهورية لأفلاطون عام 375 ، وكان يوجد الكثير من الكتب السياسية بعضا منها تم منعها بسبب خطورتها سياسياً لكي لا تؤثر على أفكار الناس، فيما يأتي سنعرض بعض من الكتب السياسية:

كتاب 21 درساً للقرن الحادي والعشرين

هذا الكتاب كان للمؤلف يوفال نوح هراري، وكان كتاب 21 درساً للقرن الحادي والعشرين الأكثر مبيعاً من الكتب السياسية الحديثة، ويطرح هذا الكتاب عدة استفسارات لها علاقة بالعالم من حولنا.

كتاب منقسمون نسقط

كتاب منقسمون نسقط للمؤلف ديفيد فرينش يحذر يحذرنا فيه من المخاطر التي يحتمل حدوثها في العالم بسبب المشاكل السياسية، ويذكر أن الولايات المتحدة أصبحت في آخر عقدين من القرن الجديد أقل اتحادا مما كانت عليه منذ الحرب الأهلية.

يفسر ديفيد فرينش إن ممكن أن يحدث انفصال في البلاد بسبب الأعمال العنيفة التي يحدثها المتطرفون، ويشرح إذا تم انفصال البلاد الأبعاد و المخاطر التي ستحدث والمشاكل التي ستنتشر في هذا الوقت في الولايات المتحدة، وسيؤثر هذا ليس على الولايات فقط بل على جميع دول العالم.

كتاب الجانب الصحيح من التاريخ

كتاب الجانب الصحيح من التاريخ للبن شايبرو، وأوضحت نيويورك تايمز التي تمت نشر الكتاب بواسطتها، أن هذا الكتاب أكثر مبيعاً من الكتب السياسية الأخرى، وتم إصدار هذا الكتاب في عام 2016 م، وأثناء خطاب نشر هذا الكتاب تم حمايته من قبل الشرطة بسبب الأفكار التي بداخله.

يحكي لبن شابيرو أن الحضارة الغربية تمر بأزمة مرحلة الهدف والأفكار، وقد ينسى الناس ما حدث في التاريخ بسبب إيمانهم بقيم وأهداف معينة، وتكلم عن الفلاسفة والسياسيين بالرجوع ل 3500 عام، وتكلم أيضا عن القدس وأثينا التي هي أبنت أمريكا التي أنهت فيها العبودية، وهزمت النازيين والشيوعيين، وحيث ساعدت الكثير من الناس وانتشالهم من الفقر والمرض.

مفهوم السياسة 

تؤخذ كلمة السياسة من فعل يسوس وساس، وتعرف كلمة السياسة اصطلاحياً بأنها توزع النفوذ والقوة ضمن حدود أي دولة، وتقوم برعاية شؤون الدولة الخارجية والداخلية، وكما عرفها العالم ديفيد إيستون بأنها تقسيم الموارد داخل المجتمع عن طريق السلطة.

فوائد السياسة

يوجد عدة فوائد للسياسة في حياتنا منها:

  • تعتبر السياسة من الوسائل المراقبة.
  • تمنح كلا من الموظفين والإداريين الثقة في اتخاذ جميع قراراتهم، كما تساعدهم على التخفيف من التوتر والشك والقلق.
  • تقوم بتخفيف المجهود العصبي والذهني لدى الموظفين والمديرين، وتساعد أيضا المدير على التفرغ لحل جميع المشكلات الجديد.
  • محاولة التنسيق بين جميع تصرفات الافراد، والتنسيق أيضا بين معاملاتهم مع الافراد الآخرين.

في نهاية هذا المقال تعرفنا على بعض الكتب التي تتكلم عن السياسة، وعرفنا أن يوجد بعض الكتب تم منعها من الإصدار بسبب خطورة أفكارها على كافة البشر، وتعرفنا أيضا على بعض الكتب التي تتكلم عن المشاكل التي ستحدث فيما بعد بالرجوع إلى الماضي، وعرضنا مفهوم السياسة والفوائد التي تقدمها لنا.

الأسئلة الشائعة

من هم علماء السياسة؟

جونز تشارلز، تشارلز إدوارد ميريام، تشارلز إدوارد يونغ، تشارلز تيلي.

كيف نشأ علم السياسة؟

نشأ علم السياسة ضمن جهود الأكاديميين في منظمة اليونسكو خلال الخمسينيات من القرن العشرين.

ما هي السياسة باختصار؟

السياسة باختصار هي كيفية توزيع القوة والنفوذ ضمن مجتمع ما أو نظام معين.