فن الرسائل في العصر العباسي الأول pdf
كان العصر العباسي من العصور التي بها الكثير من الفن، ومن أهم الفنون هن فن الرسائل الذي كان عبارة عن ازدهار كبير ميز هذا العصر جدًن حيث كانت الرسائل الأدبية تحمل الكثير من النصوص، وتصاغ النصوص الأدبية بطريقة مختلفة، ومن خلال موقعنا سوف نتحدث عن فن الرسائل في العصر العباسي الأول.
فن الرسائل في العصر العباسي الأول
كان العصر العباسي متطور جدًا في فن الرسائل، حيث ازدهر علميًا وأدبيًا بطريقة كبيرة وانعكست آثار ذلك على فن الرسائل الأدبية، وكان يوجد العديد من الرسائل التي كانت تصدر في العصر العباسي الأول، كان الادب في هذا العصر يجعل من الرسائل فن يقدم وليس كلام يخط فقط، تنوعت المواضيع في هذا العصر واختلفت الأغراض ويوجد الكثير من النصوص اليت كتبلها بلغاء العصر العباسي الأول الذين ساهموا في ازدهار فن الرسائل.
أنواع الرسائل في العصر العباسي
نتعرف على أنواع الرسائل في العصر العباسي الأول من خلال التالي:
1- الرسائل الديوانية
يتبين من أسمها أنها هي الرسائل التي تصدر عن الديوان في الدولة العباسية في الداخل والخارج، وتسمى بالرسائل الرسمية، وجاء في هذه الرسائل الطريقة التي يتم اتباعها في كتابة الرسائل الإنشائية وآداب مكاتبة الخلفاء في الدولة.
كان يوجد في هذه الرسائل رؤية بني العباس لمشروعية خلافتهم، وأسسها المستمدة في الأحاديث النبوية، كما بينت مظاهر سيادة الخلافة، وحوت على الألقاب وكيفية تطورها والأسباب التي أدت إلى منحها.
تعد هذه الرسائل من الرسائل الرسمية، ويعني ذلك انه قد يرد فيها بعض الانحياز إلى فئة معينة، وتحمل في طياتها لغة دبلوماسية قد تخفي الخلاف بين الخلفاء والمرسل لهم هذه الرسائل.
2- الرسائل الإخوانية
هي رسائل تمون بين الافراد ولا يكون لها علاقة بما يحدث بين الملك وسياسة الدولة، لا يكون لهذه الرسائل صفة رسمية، وتشمل الرسائل الشخصية والاجتماعية والأدبية، وتكون مثل رسائل التهنئة والتعزية والعتاب والاستعطاف.
الفرق بين الرسائل الإخوانية والرسائل الديوانية
نتعرف من خلال هذه الفقرة على الفرق الرسائل الإخوانية والرسائل الديوانية في العصر العباسي الأول في ما يلي:
يكون للكاتب في الرسائل الإخوانية حرية الكتابة، حيث لا توجد قواعد كتابة رسمية ولا ألفاظ يجب انتقائها.
أما في الرسائل الديوانية المواضيع لا تخرج عن إطار الحكم وما يتعلق بالخلفاء وأمورهم، وتكون حول أخبار الولايات والجهاد، لذا فهي تختلف عن الرسائل الإخوانية التي تكون ذات أغراض كثيرة ومتنوعة.
خصائص الرسائل في العصر العباسي
يكون الأسلوب في رسائل العصر العباسي مختلف ويتميز ببعض الخصائص التي نتعرف عليها في ما يلي:
1- الألفاظ والمعاني
يتميز الأسلوب في الرسائل العباسية باختيار الألفاظ المناسبة التي تؤدي إلى المعنى المراد إيصاله، تكن هذه الرسائل غير غامضة وتتميز بترتيب المعاني والألفاظ حتى تكون العبارات واضحة، كما أنها تميزت بجزالة اللفظ وقوة المعنى.
2- الاقتباس
تميل كتابة الرسائل في هذا العصر إلى الاقتباس، حيث تزينت الرسائل ببعض الآيات القرآنية سواء كانت صريحة، أو من خلال الأخذ بمعناها، مما جعل هذه الرسائل على قدر عالٍ من البهاء والبلاغة والجمال في التعبير، ومع ذلك إن استعمال الاقتباس في الرسائل الاجتماعية يعد قلة.
3- التخييل والتصوير
تتميز الرسائل في العصر العباسي بـ مشابهتها للشعر، حيث تبدأ في إبراز الفكرة في قالت التخيل والتصوير، لعبت الصور البيانية، والمحسنات المعنوية واللفظية، تزينت بالاستعارات وكثر فيها استخدام الكنايات، وبرزت روعة التشبيه، حيث تمتعت الرسائل العباسية بأسلوب بلاغي.
4- السجع والتوازن
كان السجع منتشر في هذه الفترة لكن كتاب العصر العباسي لم يتكلفوا بهذا النوع في الرسائل، وإذا تم استخدامه لا يكون بشكل كبير.
5- الاستشهاد بالشعر
استشهد العباسيين من الاستشهاد بالشعر أثناء مراسلاتهم، ويكون هو الترصيع الذي يزيد من المعنى وجماله، إلا أنه يوجد بعض الكتاب الذين بالغوا في الاستشهاد بالشعر حتى غلب النثر.
6- الاستشهاد بالقصة
يغلب الطابع القصصي على بعض الرسائل التي في العصر العباسي، ولجأ إليه الكتب لما فيه من إعانة إلى السامعين على الفهم.
في ختام هذا المقال تعرفنا على فن الرسائل الذي ميز العصر العباسي الأول بشكل كبير عن غيره من العصور، كما تعرفنا على أنواع الرسائل في العصر العباسي والفرق بينها، كما تطرقنا إلى الخصائص التي ميزت هذه الرسائل عن غيرها من خلال المميزات التي أضافتها.
Questions & Answers
الرسائل الأدبية في العصر العباسي نوعان وهما الرسائل الديوانية والرسائل الإخوانية.
رسائل البشائر، التّوقيعات الّتي تُكتَب للردّ على ما يُرفَع للوزراء والخلفاء من كتابات، العهد بالخلافة بولاية العهد، وغيرَ ذلك من ولاية البلدان، وولاية القضاء.
الديوانية فهي الكتب الرسميّة التي تتعلق بمختلف شؤون الدولة، والاخوانية هي التي يتبادلها الناس والأصدقاء فيما بينهم في مناسبات شتى ولا علاقة للدولة بها.
تعليقات