رواد المسرح العربي.. من هم اعلام المسرح عند العرب؟

رواد المسرح العربي.. من هم اعلام المسرح عند العرب؟
رواد المسرح العربي

يعتبر المسرح العربي هو أصل نشأة المسرح، حيث عرف الفراعنة فن المسرح قبل أن يعرفه الإغريق، وقد نشأن فن مسرحي مستقل متخصص في المسرحيات الدينية، وتم اكتشاف ذلك من خلال لوحة تم اكتشافها في معبد إدفو، ونتعرف في مقالنا على رواد المسرح العربي.

رواد المسرح العربي

رواد المسرح العربي

يوجد الكثير من الرواد الذين ساهموا في ازدهار المسرح العربي، ونتعرف من خلال السطور التالية على رواد المسرح العربي:

  1. أبو خليل القباني

 ويعتبر من رواد المسرح الغنائي، وولد في دمشق وكان من أصول تركية وكان أحد أجداده هو شادي بك أبيق الذي قام ببناء المدرسة الشابكية للعلوم الدينية بالتعاون مع أحد الجوامع الكبيرة، بالإضافة إلى أنه عم والدة الشاعر الكبير نزار قباني ويعتبر القباني أول من أسس المسرح العربي في العام التاسع عشر، وقدم من خلاله الكثير من العروض المسرحية والغنائية.

وقدم أبو خليل القباني الكثير من المسرحيات التي تعتبر من علامات المسرح العربي مثل “مسرحية الشيخ” و”و ضاح ومصباح” و” قوت الأرواح”، وبلغ عدد المسرحيات التي قدمها حوالي 40 مسرحية غنائية وتمثيلية.

  1. أحمد شوقي

يعتبر الشاعر الكبير أحمد شوقي أول من ابتكر الشعر المسرحي، وتميز بأسلوبه الفريد الذي يعتمد على التشبيهات والصور التي تستند إلى الكثير من الأحداث السياسية التي تحدث في أرض الواقع، كما كان يعتمد أمير الشعراء على استخدام الكلمات العربية القديمة في الكثير من قصائده.

  1. جورج أبيض

وهو ممثل لبناني، وقام بتمثيل الكثير من المسرحيات والأفلام، كما قدم أو فيلم غنائي مصري، وتم تعيينه كأول نقيب للممثلين في مصر، ودرس في معهد الفنون المسرحية، وأطلق عليه لقب “أبو المسرح”، وقام بترجمة الكثير من المسرحيات الفرنسي إلى اللغة العربية، وكتب ما يصل إلى ما يقارب 130 مسرحية.

  1. توفيق الحكيم

 ولد توفيق إسماعيل الحكيم في مدينة الإسكندرية في مصر، وكان والده مصري ووالدته تركية، ويعتبر من ابرز الادباء والكتاب المسرحيين في مصر، كما يعتبر من أهم رواد الأدب الحديث ومن رواد المسرح العربي، وأطلق عليه النقاد لقب “رائد المسرح الذهني”، ومن أهم مسرحياته هي مسرحية “أهل الكهف” وتمت ترجمتها إلى العديد من اللغات مثل اللغة الإنجليزية والإيطالية والفرنسية.

وتميزت كتابات توفيق الحكيم بالمزج بين الخيال والواقعية، كما يعتب أول من استمد من التراث المصري في العصور المختلفة في كتاباته، ومن أهم المسرحيات التي كتبها هي:

  • مسرحية الملك أوديب.
  • شهرزاد.
  • سليمان الحكيم.
  • براكسا أو مشكلة الحُكم.
  • بجماليون.
  • أهل الكهف.
  1. يعقوب صنوع

وهو كاتب مصري شهير، ويعتبر من أبرز رواد المسرح المصري الحديث، كما اشتهر بالعديد من كتاباته في الصحافة الساخرة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وأنشأ فرقة مسرحية لتقيم العروض في العاصمة المصرية في مسرح الأزبكية، ولاقت مسرحياته إعجاب الجمهور وحققت الكثير من النجاحات، وكتب الكثير من المسرحيات مثل ” مسرحية موليير مصر وما يقاسيه، بورصة مصر، العليل، أبو ريدة البربري ومعشوقته كعب الخير. الصداقة، الأميرة الإسكندرانية، مدرسة النساء، البخيل، مقالب سكابان”.

وبذلك نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على رواد المسرح العربي واعلام المسرح عند العرب مثل أبو خليل القباني وأحمد شوقي جورج أبيض وتوفيق الحكيم، كما تعرفنا على دورهم في تطور المسرح العربي مع بيان عدد وأسماء المسرحيات التي قدموها.

الأسئلة الشائعة

من هو أبرز رواد المسرح في مصر؟

أبرز رواد المسرح في مصر هو الكاتب الخيري بديع خيري.

من هم رواد المسرح الحديث؟

رواد المسرح الحديث هم  أبو خليل القباني وتوفيق الحكيم وجورج أبيض، وأحمد شوقي.

من هو أهم كاتب في المسرح العربي؟

أهم كاتب في المسرح العربي هو توفيق الحكيم.