من شعر الفروسية.. من هم شعراء الفروسية؟

من شعر الفروسية.. من هم شعراء الفروسية؟
من شعر الفروسية.. من هم شعراء الفروسية؟

سنتعرف على بعض أشعار الفروسية التي كتبوها الشعراء في العصر الجاهلي، ومن هم هؤلاء الشعراء سوف نتعرف عليهم أيضا من خلال هذا المقال، وسنتكلم عن شجاعتهم في الحروب وسيرتهم التي كانت جميع الناس يتكلمون عنها. 

من شعر الفروسية

من شعر الفروسية.. من هم شعراء الفروسية؟

كان معظم الفرسان في عصر الجاهلية شعراء، فأدى ذلك إلى الرقي ووصف الفرسان لحروبهم، فسوف نتعرف على بعض القصائد والأشعار لهؤلاء الشعراء منها:

1- قصيدة هلا سألت الخيل

سنعرض أبيات من قصيدة هلا سألت الخيل فيما يلي:

هلا سألت الخيل يا ابنة ملك

إن كنت جاهلة بما لم تعلمي

يخبرك من شهد الوقيعة أنني

أغشى الوغى وأعف عند المغنمي

ولقد ذكرتك والرماح نواهل

هذه القصيدة لعنترة بن شداد يتحدث فيها على إعجابه الشديد لأبنة عمه ولكنها لا تبادله نفس الشعور وتتجاهله، فكان يتحدث أمامها متعمداً على إنجازاته وبطولاته الكثيرة التي حققها، ويقول عنترة في الأبيات لابنة عمه أسألي الفرسان عني وعن شجاعتي أثناء الحروب، ويؤكد عنترة على شجاعته وقوته في الحروب وأنه سيفوز في الحروب حتى لو كان سيؤدي به للضرر، ويجاوب عنترة في البيت الرابع على السؤال الذي طرحه في البيت الأول ويقول أنه شجاع لا يخشي شيئاً، ويقوله عنه أنه يريد أن يكسب المعركة ليس من أجل مكاسبها بل لأنه عفيف النفس.

2- قصيدة طال الثَّواء على رسوم المنزل

بعض الأبيات من قصيدة الثواء على رسوم المنزل فيما يلي:

بين اللَّكيكِ وبين ذَاتِ الحَرْمل

فوقفت في عرصاتها متحيراً

أسلُ الديارَ كفعل من لم يذهلِ

لَعِبَتْ بها الأَنْواءُ بعد أنيسها

والرَّامساتُ وكل جونٍ مسبل

هذه القصيدة من أشهر القصائد التي كانت في الشعر العربي القديم، وكتب عنترة بن شداد هذه القصيدة عندما عايره أحد الرجال بسماره وأخوته وأمه، فأنشأ هذه المعلقة وهي من ضمن المعلقات السبع.

يتحدث عنترة في الأبيات السابقة عن المكان الذي كان يعيش فيه مع حبيبته عبلة، وأنه يعبر عن اشتياقه الشديد لها، وأنه يفتقد المكان الذي كانوا يعيشوا فيه سوياً.

3- قصيدة أغالب فيك الشوق

سنعرض بعض الأبيات من هذه القصيدة فيما يلي:

أُغالِبُ فيكَ الشَوقَ وَالشَوقُ أَغلَبُ

وَأَعجَبُ مِن ذا الهَجرِ وَالوَصلُ أَعجَبُ

أَما تَغلَطُ الأَيّامُ فيَّ بِأَن أَرى

بَغيضاً تُنائي أَو حَبيباً تُقَرِّبُ

وَلِلَّهِ سَيري ما أَقَلَّ تَإِيَّةً

قصيدة أغالب فيك الشوق والشوق أغلب من أحد قصائد المتنبي، وتروي هذه القصيدة إن المتنبي شوقه يتغلب عليه لأنه مر وقت طويل على الهجر، ففي الأبيات السابقة تعجب الشاعر من مقابلة الناس التي كان يعاملها بجفاء يرحبون به ويحتفلون بوصوله وقدموا له الهداية.

4- قصيدة جلبنا الخيل من جنبي أَريكٍ

سنعرض بعض أبيات من قصيدة جلبنا من جنبي أريك فيما يلي:

جَلَبنا الخَيلَ مِن جَنبَي أَريكٍ

إِلى القَلَعاتِ مِن أَكنافِ بَعرِ

ضَوامِرَ كِالقِداحِ تَرى عَلَيها

يَبيسَ الماءِ مِن حُوٍّ وَشُقرِ

نَؤُمُّ بِها بِلادَ بَني أَبينا

عَلى ما كانَ مِن نَسَبٍ وَصِهرِ

كتب هذه القصيدة عمرو بن كلثوم بن عتاب، وهو من الطبقة الأولى من شعراء الجاهلية، عاش في ربيعة في شبه الجزيرة العربية، وكان يتنقل في العراق والشام ونجد، وقاد قومه وهو في عمر صغير، وهو من قتل الملك عمرو بن هند، ومن أشهر معلقته هي ” ألا هبي  بصحنك فاصبحينا”.

من أهم شعراء الفروسية في العصر الجاهلي

سوف نتعرف على شعراء الفروسية في العصر الجاهلي فيما يأتي:

1- عمرو بن كلثوم

عمرو بن كلثوم يعتبر من أهم شعراء الفروسية، لأنه كان شاعر وقائد قبيلة في نفس الوقت، وكان يكتب قصائد مليئة بالعبارات والحكمة وكان يحصر بعض الآباء على تحفيظ و تعليم أبنائهم هذه القصائد بسبب حكمتها.

2- عنترة بن شداد

كانت نشأة عنترة بن شداد في كنف بني عبس، وكان يُقال عنه أنه شجاع وقوي جداً، وإذا نظر أحد له يرى الشر في عينيه، وكان عنترة بن شداد من أشهر الشعراء والفرسان، ويعرف عنه أنه شديد الغضب وإذا تمادى أحد معه لا يرحمه، كان يحب عنترة عبلة أبنة عمه مالك، وكان يتغزل فيها في أغلب القصائد التي كتبها.

3- عروة بن الورد

عروة بن الورد من أشهر فرسان قبيلة عبس، كان من أصحاب عنترة بن شداد، تعلم منه الصعاليك بعض المبادئ الإنسانية، وكان له يد في تغير مفهومهم.

4- أبو فراس الحمداني

كان أبو فراس الحمداني فارس شجاع قضى وقت طويل من حياته في ميادين الحروب والغزوات، تمكن منه جيش الروم في إحدى معاركه وسجنوا، ففي ذلك الوقت كتب قصائد يناشد و يجسد الفروسية العربية فيها.

لقد تعرفنا على أبيات من بعض القصائد التي كتبها شعراء الفروسية في عصر الجاهلية، وتعرفنا أيضا على شعراء الفروسية وعلى أجزاء من قصصهم وإنجازاتهم في الحروب التي كانوا يخوضونها وعن شجاعتهم فيها.

الأسئلة الشائعة

من هو أعظم شعراء العرب؟

أعظم شعراء العرب هو امرؤ القيس بن حُجر بن الحارث الكندي.

ما هو الشعر الفروسية؟

شعر الفروسية من أهم الأغراض الشعرية في العصر الجاهلي.

ما هي صفة الفروسية؟

صفة الفروسية القوة والشجاعة.