خصائص الغزل الصريح في العصر الأموي.. الغزل الصريح في العصر العباسي

خصائص الغزل الصريح في العصر الأموي.. الغزل الصريح في العصر العباسي
خصائص الغزل الصريح في العصر الأموي

في العصر الأموي شهد الشعر العربي تحولات كبيرة نتيجة للتطورات السياسية والاجتماعية التي مرت بها الدولة، فقد تم تحرير خصائص الغزل الصريح في العصر الأموي التي وردت عن الشعراء لكي يصبحوا أكثر جرأة في التعبير عن مشاعرهم الحقيقية تجاه الحب، من مقالنا اليوم نبين معلومات شاملة عن هذا العصر وما جاء به من سمات.

خصائص الغزل الصريح في العصر الأموي

خصائص الغزل الصريح في العصر الأموي

من أبرز سمات الشعر العربي في هذه الفترة التاريخية المهمة هي الصراحة البحتة، من الخصائص التي وردت في الغزل هذا العصر ما يلي:

1- الصراحة في التعبير عن المشاعر

يظهر الكتاب هنا مشاعره العاطفية والجنسية حيث لم يعد الشاعر ملتزما بالتعفف والتغزل من بعيد كما كان في العصر الجاهلي والإسلامي الأول، بل أصبح أكثر جرأة في وصف جمال المحبوبة وتفاصيل العلاقة العاطفية والجنسية بينهما وتفاصيل في هذا السياق.

2- الواقعية في التصوير

لما يستقر الشعراء على شروط الكتابة التي وردت في الماضي بل بدأوا بأخذ أفكار من الخيال والتصوير المثالي إلى الواقعية في تصوير مشاعرهم ورغباتهم، فأصبحوا يصفون بتفاصيل دقيقة مظاهر الجمال الجسدي للمحبوبة وما يثيره ذلك من رغبات جنسية.

3- الحرية في اختيار الموضوعات

لم يعد الشاعر مقيد بموضوعات محددة كالمديح والفخر والرثاء كما هو تداول أنداك، بل أصبح يتناول موضوعات جديدة كالغزل الصريح والخمر والطبيعة، إلى جانب التنوع في الأساليب الشعرية التي ظهرت فيها أساليب شعرية جديدة كالقصيدة القصيرة والقطعة الشعرية المستقلة، والتقاليد القديمة كالقصيدة الطويلة.

4- ظهور أنماط جديدة من الشعراء

في هذا العصر الأموي برز في هذا العصر أنماط جديدة من الشعراء كالشعراء المحترفين والشعراء البدويين والشعراء العبيد والشعراء اللاعبين.

الغزل الصريح في العصر العباسي

بعد أن تعرفنا على ما جاء في خصائص الشعر الصريح والغزل في العصر الأموي، إليكم بعض هذه الأمثلة التي وردت عنهم كما لي:

1- الشاعر جرير

تبدو كأن الشمس في وجنتيها

ضياؤها مشرق والقمر في ثغرها

الشرح: وصف الشارع هنا المحبوبة ليطبق لنا الخاصية الأولى في صراحة تشكيل المظهر الخارجي، حيث شبهها بالشمس لشدة بهجة خدودها، وفي ابتسامتها ترى جمال القمر والشمس في ذات الوقت نوارة وجذابة.

2- الشاعر بشار بن برد

وفي كل عضو منك مطمع للنفس

وفي كل حال منك تنجح الأماني

الشرح: هنا الشاعر كان أكثر جرأة في وصف رغبته الجنسية للمحبوبة أن كل جزء في جسدها يجذبه ويطمع في أن يقربها وهو في حالة التماسك، وفي كل حالٍ يمر بها وهو معها أو تكون على مرآه تنجح في جعل حاله يتبدل لآخر.

الغزل في العصر الأموي

تناول الغزل الصريح في العصر الأموي معاني جريئة كثيرًا على عكس ما اعتاد عليه محبي ومستمعي الشعر في ذلك الوقت، من هذه الأبيات ما يلي:

1- الشاعر جرير

شفتاها كالحلوى المذابة في فمها

وخدها كالورد المتفتح في بستانها

الشرح: بدأ الشاعر هنا بالصراحة اللطيفة حيث تم وصف الحبيبة من الخارج في الملامح، بأن شبه شِفافها بِالحلوى لِنعومتها وجمالها، وشبه وجنتها بالورد الزاهي والمضيء في بساتين شاعها الظلام.

2- الشاعر بشار بن برد

أتانـي الملوك بكـل أدنى وأعلى

وما بي إلى شـيء سواها من حـاجة

الشرح: وصف المحبوبة وصف جيء هنا ولكن بطريقة غير مباشرة، فحكى حاله المستوى بأن أتوه ملوك يُناظروه من وفقه وأعلاه لمعرفة ما به ولكن لم يستطيعوا التوصل أن ما بحاجته هي المحبوبة فقط فهي الدواء لكل داء ونقص به.

3- الشاعر جرير

وما بي إلى شـيء سواها من حـاجة

وقد علمت أنها تملك أمري كلـه

الشرح: على الرغم من أنها من أبيات الغزل القصيرة إلا أن معناها يغطي على ما طال منها، حيث يقول فيه أن ما به من شيء ينقصه سوى الحبيبة، فهي التي تملك زمام خير أموره ودونها هو لا شيء.

أنواع الغزل في العصر الأموي

بالفعل كما العنوان يوجد أكثر من نوع لِلغزل في العصر الأموي، توصل على ماهيتها من خلال الآتي:

  • الغزل العذري و العفيف.
  • الغزل الصريح والعمري.
  • الغزل التقليدي.

بهذا نكون قد انتهينا من معلومات هذا المقال لك من هو مهتم في القراءة عن الغزل الصريح في العصر الأموي، فقد بينا الخصائص التي حضرت وقتها بشكل جديد لتغطي عن القديم وذكرنا بعض الأمثلة المميزة.

الأسئلة الشائعة

ما هو الفرق بين الغزل الصريح والغزل العفيف؟

الفرق بين الغزل الصريح والغزل العفيف هو وصف المحبوبة والتستر على تفاصيلها.

من خصائص الغزل العذري في العصر الاموي؟

خصائص الغزل العذري في العصر الأموي إخلاصه لامراة واحدة.

ما اسباب ازدهار الغزل الصريح في العصر العباسي؟

أسباب ازدهار الغزل الصريح في العصر العباسي انتشار الفتن وشراء الجواري من كل مكان.