أجمل شعر شعبي عراقي حزين.. ماذا تسمى القصائد العراقيه؟

أجمل شعر شعبي عراقي حزين.. ماذا تسمى القصائد العراقيه؟
أجمل شعر شعبي عراقي حزين.. ماذا تسمى القصائد العراقيه؟

ما هو أجمل شعر شعبي عراقي حزين؟ ماذا تسمى القصائد العراقيه؟ يعتبر الشعر العراقي والشعراء العراقيين من أشهر الشعراء الذين لهم الكثير من الدواوين المشهورة والشعر الحزين والكثير من الأبيات، وسوف نتعرف على أجمل الأشعار العراقية الحزينة فيما يلي.

أجمل شعر شعبي عراقي حزين

أجمل شعر شعبي عراقي حزين.. ماذا تسمى القصائد العراقيه؟

الشعر العراقي من أشهر أنواع الشعر في الوطن العربي والتي يتغنى بها الكثير من الشعراء والفنانين، حيث يعتبر الشعر الشعبي من أنواع الشعر التي لها شعبية كبيرة وجماهرية، والتي منها الشعر الحزين ومن أجمل ما قيل فيه ما يلي:

  • ري العمر مشوار تكضي أيامه وتعدي ولو أدري الوكت دولاب ياخذبينه ويودي جا ولا خنت ودي ولاخليت دمعي يسيل تيزاب وحرك خدي مو انته الكلت أعوفك واخلف بوعدي أشو نص الدرب يفلان وتبريت من عندي لحيمي ودج عليه الريش وجناحك كوه بجبدي كل هذه التعب والطيب ضيعته وصرت ضدي صدك ينسى الفكر والضيم
  • شفتك بالحلم فزيت أدور عليك نسيت انة صحيت وبالحلم عفتك اعاين بالوجوه وانت ما موجود ما معقولة يمي وإني ما شفتك شلتك بالكلب يوم الجنت موجود ودمعة بالجفن يوم الرحت شلتك ما ردتك دمع وتساير الخدين انة عون وذخر بالدنيا الي ردتك وحشة البيت بعدك ارجع أترجاك وحشني بيك كولشي حتى سالفتك ولو ادري جيتك جيت مودعين جنت ع الأقل هميت جنت ودعتك ما ادري غفل عن عيني راح تروح ويخلص بالعجل ما جنت اضن وكتك 
  • خذيت بعضي ليش ماخذت كلي خليتني باقي جسد مالها روح عايش وحيد ودمع عيني تهلي كلي تعب وكلي الام وجروح هذا انا قله من الناس مثلي على فراش افراق الحباب مطروح يازهرة أيامي وياباقي أهلي بنيت لك في الذاكره قصر وصروح انته بساتيني وزهري وفلي وانته طموحي لو بقى عندي اطموح عايش معايا مثل شمسي وضلي

شعر عراقي حزين عن الفراق

في هذه الفقرة سوف نعرض المزيد من الأشعار العراقية الحزينة التي تتحدث عن الفراق والتي من أبرزها ما يلي:

  • تعال لخاطر الله وخليني ارتاح من زمان ما شافتك عيني ولك هم تشتاقلي بالغربه مرات لو ناسي الذي بينك وبيني لو تدري الدمع ما فارق العين ولا قلبي بغيابك مل ونيني مشتاق إني إلك مشتاق إني إلك ولك قلبي محتام هاي الأرض ما توسع حنيني

في هذه الفقرة يتحدث الشاعر عن لوعة الفراق واللهفة التي تضغى عليه من البعد والفراق عن المحبوبة، حيث يناجي من يحب ويطلب منها العودة لكي تراه عينه، ويصف الشاعر دمع العين الذي يرافقه منذ أن تركته المحبوبة.

  • غيابك حبيبي شلون أصّبر الروح يا حال الي يظل على حالي من تروح جرحك بالكلب داويته بس ما طاب وبطاري السفر زيدت قلبي جروح ما أنساك لو سافرت عشر سنين وشوكت ما ترد باب القلب مفتوح يمي إنت وأحس بيك بعيد وأبد ما فكرت يجي يوم مني تروح صحيح إني كتلك سوي كلشي تريد

يعاني الشاعر من الغياب الذي يعيش فيه بعد فقدان الحبيب، حيث إنه يعبر عن الجرح الذي يعانيه من الفراق والذي يحاول أن يداويه ولكنه فشل في يشفى من الفراق.

ماذا تسمى القصائد العراقيه

من الجدير بالذكر أن القصائد العراقية والشعرية التي سطرها الشعراء  بالشعر الشعبي العراقي والذي ينقسم إلى 5 أنواع رئيسية والتي تتضح فيما يلي:

1-  الشعر العمودي

هو الشعر الذي يكون مقام على صدر وعجز وقافية واحدة أو أكثر يتم الاعتماد على العديد من اللهجات العراقية المختلفة مثل البغدادية أو الموصلية أو لهجة أهل الجزيرة أو لهجة أهل الرمادي أو لهجة أهل الجنوب، وهو من أكثر أنواع الشعر الشعبي شيوعاً بالعراق.

2- الشعر الدارمي

يعد  هذا النوع من الشعر الشعبي العراقي الذي يتألف من بيتين فقط، ويقال انه سمي ب (دارمي) نسبة إلى بلاد كانت تسمى دار مي ونشأ فيها هذا الشعر، وهو النوع الذي يعرض العديد من المشكلات أو الموضوعات بأسلوب جميل ومن التسميات الأخرى غزل البنات.

3- الشعر الزهيري

من أنواع الشعر العراقي المميزة والجميلة وفيها يتكون من 7 أشطر، الثلاثة الأولى تنتهي برَويّ متماثل لفظ واحد والثلاثة الأخرى تنتهي برَويّ آخر بلفظ آخر، حتى يكون البيت السابع يختم بنفس الكلمة في المجموعة الأولى، ويجب أن يكون متشابهه كل مجموعة من الكلمات لفظياً وتختلف في المعنى.

4- الشعر الابوذية

يعتبر هذا النوع من الشعر الشعبي العراقي الذي يتألف من 4 أبيات فقط، الأبيات الثلاثة الأولى تنتهي بنفس الكلمة والرابع بكلمة تكون نهايتها بالمقطع (يه) هو الذي يعبر عن موضوع معين بصورة موجزة، ويشتهر به أهل المناطق الجنوبية من العراق.

5- الشعر العتابة

يشبه من ناحية اشتمالها على 4 أبيات إلا أن البيت الأخير ينتهي بكلمة تنتهي بالمقطع (اب)، ويزدهر في المناطق الوسطى والشمالية من العراق، بالإضافة إلى الشعر الحر أو ما يسمى بالنص المفتوح والفرق بين الشعر العمودي.

الشعر الشعبي العراقي من أكثر أنواع الشعر شهرة وانتشار في الوطن العربي وفي العراق والذي يعتبر عن الكثير من المشاعر التي منها الفراق والحزن والذي يصف الذي يعاني من الحزن في الحب.

الأسئلة الشائعة

ماذا يسمى الشعر الشعبي؟

يسمى الشعر الشعبي الشعر العامي.

من هم بلد الشعراء؟

بلد الشعراء العراق.

ما هي احسن انواع الشعر؟

احسن انواع الشعر العراقي.