أطعمة لعلاج هشاشة العظام.. ما هو افضل مقوي للعظام؟

أطعمة لعلاج هشاشة العظام.. ما هو افضل مقوي للعظام؟
أطعمة لعلاج هشاشة العظام.. ما هو افضل مقوي للعظام؟

الكثير من الأشخاص المصابين بهشاشة العظام يبحثون عن الأطعمة الغذائية التي يمكن أن يتبعها الكثير حتى تساعدهم على التخفيف من الألم ولا تزيد من الوزن الخاص بهم، وقد وجدنا مجموعة من الأنظمة التي تساعد هؤلاء المرضى قد تم وضعها من قبل المتخصصين، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم أهم هذه الأطعمة.

أطعمة لعلاج هشاشة العظام

أطعمة لعلاج هشاشة العظام.. ما هو افضل مقوي للعظام؟

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن هناك مجموعة من الأطعمة التي يمكن تناولها لعلاج الهشاشة وهي:

1- الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم

يعد الكالسيوم هو عنصر أساسية يساعد في تقوية العظام داخل الجسم ويوجد عدد من الأطباء الذي أوضحوا لنا أن يمكن أن يتم الحصول على الكالسيوم من خلال الأطعمة وهي (منتجات الألبان- الخضروات الورقية – المأكولات البحرية – منتجات الصويا – المكسرات بجميع أنواعها).

2- الأطعمة التي بها فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات التي تساعد في بناء الجسم والعضلات به ويعتبر هو من العناصر الأساسية في الجسم حيث إنه يقوم بعملية امتصاص الكالسيوم من الأطعمة حتى يستفاد منها الجسم، وجسم الإنسان يحتاج ما يقرب من هذا الفيتامين يوميًا 600 حتى 800 وحدة دولية، يتم الحصول عليه من الأسماك وصفار البيض.

3- الأطعمة بها بروتين

يعد البروتين هو واحد من أهم العناصر التي يتم بناء الجسم من خلاله حيث إنه يساعد على بناء العضلات، ويمكن أن يتم الحصول عليه من خلال المأكولات البحرية والدواجن والألبان، نسبة البروتين إذا قلت عن الحد الطبيعي للجسم يمكن أن يصاب الجسم بالكسور لذلك علينا الاهتمام بتناول الأطعمة التي تساعد على زيادة معدله داخل الجسم.

ماهي الفاكهة والمسكرات التي تقوي العظام

يمكن أن نوضح لكم عدد من الفواكه والمكسرات التي تساعد على تقوية العظام وهي:

  • مكسرات اللوز: يعتبر اللوز هو واحد من المكسرات التي تحتوي على مجموعة من العناصر منها الكالسيوم والماغنسيوم والفيتامينات ويوجد به مجموعة من البروتينات التي يحتاجها الجسم.
  • التين: هو من الفواكه التي تساعد الجسم على البناء خاصة في العظام حيث إنه يحتوي على عدد من المعادن الحيوية التي يحتاجها الجسم في البناء ويساعد على تقوية العظام داخل الجسم.
  • المشمش المجفف: يوجد به نسبة عالية من الفيتامين K وهو من الفيتامينات التي تحتاجها العظام حتى تقوي.
  • التمر: يساعد تناول التمر على زيادة من نسبة الكالسيوم في الجسم وهذا يزيد من عملية بناء العظام داخل الجسم وتقويتها ويوجد به معدن الماغنسيوم الذي يعزز من صحة العظام ويقويها.

أسرع علاج لهشاشة العظام

هناك عدد من العلاجات التي تساعدنا من التخلص من الهشاشة العظام أو التخفيف من ألمها وهي:

1- ممارسة الرياضة

أكد العديد من الباحثين في هذا المجال أن الرياضة هي من العوامل المساعدة في تقوية العظام والحفاظ عليها من الإصابة بالهشاشة، ويمكن أن تكون التمارين الرياضية تمارين خفيفة تساعد الجسم على استعادة الحيوية والنشاط الخاصة به.

2- اتباع نظام غذائي صحي

النظام الغذائي هو واحد من أهم الأعمال التي تساعد على تقوية العظام حيث يجب أن يتم تناول عدد من الوجبات المناسبة ويوجد بها مجموعة من الفيتامينات والكالسيوم وخاصة فيتامين د.

أطعمة لعلاج هشاشة العظام هي من أهم الأطعمة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص حيث تكون مفيدة لهم للصحة العامة، وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم هذه الأطعمة.

الأسئلة الشائعة

ماذا يأكل مريض هشاشة العظام؟

يأكل مريض هشاشة العظام الحليب والأسماك والخضراوات ذات الورق الأخضر.

كيف أتخلص من هشاشة العظام؟

لا يوجد علاج نهائي لعلاج هشاشة العظام لكن يجب تناول الأطعمة التي تساعد على التقوية مثل الكالسيوم.

ما هو المشروب الذي يقوي العظام؟

المشروب الذي يقوي العظام هو الحليب حيث يوجد به كالسيوم بنسبة كبيرة.