تعبير كتابي عن الحيوانات المهددة بالانقراض

تعبير كتابي عن الحيوانات المهددة بالانقراض
تعبير كتابي عن الحيوانات المهددة بالانقراض

في هذا الكوكب الذي نعيش عليه يوجد مجموعة من الحيوانات التى تعيش معنا على سطح الكوكب، ومنها ما هو معرض للأنقراض بسبب أنه يكون من الفصائل النادرة أو لم تقوم بعملية التكاثر ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم تعبير كامل عن الحيوانات المهددة بالانقراض.

عناصر موضوع تعبير عن الحيوانات المهددة بالانقراض

  • مقدمة عن الحيوانات المهددة بالانقراض.
  • اسباب تعرض الحيوانات للانقراض.
  • الحيوانات المهددة بالانقراض.
  • خاتمة عن الحيوانات المهددة بالانقراض.

مقدمة عن الحيوانات المهددة بالانقراض

تعبير كتابي عن الحيوانات المهددة بالانقراض

يعتبر الحيوانات المهددة بالانقراض هي الحيوانات التي تكون معرضة للزوال لعدد من الأسباب، ويكون انتشارها ضعيف حول العالم لذلك يطلق عليها أنها مهددة بالانقراض، وبسبب عدد من العوامل يمكن أن يتم فقدانها للوطن الخاص بها ويكون عددها في الحياة قليل جدًا فتبدأ الدول أن تحافظ عليها حتى لا يتم الانقراض.

اسباب تعرض الحيوانات للانقراض

هناك مجموعة من الأسباب التي تجعل الحيوانات مهددة بالانقراض ومن هذه الأسباب:

1- التلوث البيئي

هذا التلوث يحدث بسبب اختلاف في عدد من الأنظمة بسبب عوادم السيارات أو مخلفات المصانع وغيرها من التلوث التي تطرأ على البيئة منها حرق القمامة والبلاستيكات وهطول عدد من الأمطار الحمضية، ويعتبر التلوث البيئي هو من أهم وأخطر الأسباب التي تساعد على انقراض عدد من الحيوانات بشكل كبير.

بسبب هذا التلوث يتم تصريف عدد من السموم إلى المجاري الخاصة بالماء التي يتغذى عليها الحيوانات ومن هنا يكون الحيوان مهدد بالموت بسبب كمية السموم الموجودة في الماء الذي يشربه، وعند تسريب المواد النفطية إلى الأماكن التي تتواجد بها الحيوانات كل هذا يؤثر على حياتهم.

2- الصيد والاتجار الغير مشروع

في كثير من البلدان في العالم يوجد هواية الصيد وتعتبر هي من الهوايات المفضلة عند الكثير ومن الحيوانات التي يقوم البعض على صيدها هي صيد الحيوانات النادرة المهددة بالانقراض ومن بعد ذلك يبدأ هذا النوع من الحيوانات ينقرض بسبب الصيد الغير مبرر لهذا الحيوان.

يوجد مجموعة من التقديرات والحسابات التي تؤكد على أن عملية الاتجار بالحيوانات الغير مشروعة تتراوح نسبتها من 8 مليار إلى 20 مليار يورو في العام وهذا الرقم يكون كبير جدَا وهذا يؤثر بشكل طبيعي على الحيوانات، ويعتبر هذا الأسلوب من الصيد جعل هناك أكثر من 300 نوع من الحيوانات يكون مهدد بالانقراض.

3- نقص في الطعام

يوجد في كثير من دول العالم نقص في الطعام الخاص بالحيوانات ونجد أن الحيوانات لا تجد الطعام الخاص بهم، ونحن نعلم أن الطعام هو أحد الأساسيات التي يقوم عليها حياة الكائنات الحية، وعندما يكون هناك نقص في الأطعمة الخاصة بهم نجد هناك مجموعة من الحيوانات يتم انقراضها من على هذا السطح.

ويوجد الكثير من التحاليل والإشاعات التي أوضحت أن هناك عدد كبير من الحيوانات الضارة التي يمكن أن تصيب الحيوانات بعدد من الأمراض داخل الطعام وتجعلهم مهددين بالموت.

الحيوانات المهددة بالانقراض

يوجد مجموعة من الحيوانات المهددة بالانقراض ويجب على كل دولة المحافظة على هذه الحيوانات، ومن المتعارف عليه أن هناك مجموعة من الحيوانات التي تتواجد على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي التي توضح أن يوجد أكثر من 41.415 نوع من الحيوانات ونسبة الحيوانات المهددة بالانقراض هي 16.306 نوع وهذا الرقم كبير جدًا.

يمكن أن نوضح لكم أهم الحيوانات المهددة بالانقراض حول العالم وهي:

  • الحوت الأزرق: يوجد حوالي 25 ألف حوت حول العالم لكن نسبتهم تبدأ تقل بسبب صيدهم في القطب الشمالي.
  • السلاحف البحرية: يوجد عدد وأنواع معينة من السلاحف التي تكون مهددة بالانقراض منها سلاحف منقار الصقر وسلاحف جلدية الظهر حيث أن هذه الأنواع هي من أكثر الأنواع تتعرض للخطر على سطح الأرض.
  • وحيد القرن: بسبب عمليات الصيد الجائر التي تحدث لوحيد القرن نجد أن هناك انخفاض في نسبة تواجده ومن الأنواع المهددة للانقراض هي (وحيد القرن الأسود – وحيد القرن الجاوي – وحيد القرن السومطري).

خاتمة عن الحيوانات المهددة بالانقراض

تعتبر الحيوانات المهددة بالانقراض هي من أهم الحيوانات التي وهبها الله لنا على هذه الأرض لذلك علينا أن نحافظ عليها ونحميها ونضعها داخل محميات طبيعية خاصة بها حتى يتم المحافظة عليها من الأخطار الخارجية أو من الأسباب التي تساعدها على الانقراض.

يوجد عدد من الحيوانات الهامة التى لا يمكن أن يتم الاستغناء عنها في هذه الحياة، ومن خلال المقال السابقة نتمنى أن نكون قد أوضحنا لكم أهم الأسباب وراء هذا الانقراض الذي يحدث للحيوانات.

الأسئلة الشائعة

ما هو أكثر حيوان مهدد بالانقراض؟

أكثر حيوان مهدد بالانقراض النمر والحوت الأزق.

ما معنى الحيوانات المهددة بالانقراض؟

هو أنواع الكائنات الحية التي يرجح انقراضها في وقت قريب.

كيف يمكننا الحفاظ على الحيوانات من الانقراض؟

يمكننا الحفاظ على الحيوانات من الانقراض مجموعة من الجهود الفردية ومنع الصيد الجائر.