موضوع قصير عن الأمراض النفسية

موضوع قصير عن الأمراض النفسية
موضوع قصير عن الأمراض النفسية

يخلط الكثير من الأشخاص بين مفهوم سوء الحالة النفسية وبين المرض النفسي، وذلك الأمر نستعرض لكم موضوع قصير عن الأمراض النفسية، لاسيما أن الإحصائيات أشارت لارتفاع نسبة الإصابة بالاضطرابات النفسية في مختلف مراحل العمر وبين الأطفال والشباب بشكل خاص،  حيث تعتبر الصحة النفسية جزءاً من لا يتجراً من سلامة الفرد ، وإليكم التفاصيل.

نبذة عن الأمراض النفسية

المرض النفسي هو مفهوم مرادف للاضطرابات النفسية أو الاضطرابات العقلية، والذي يعاني فيه المريض من أعراض تختلف حسب نوع المرض وشدة الحالة الطبية، ولكنها تؤثر بالسلب على التحكم في المشاعر والسلوك العام في المواقف المختلفة، إذ أنه يظهر من خلال زيادة مستويات التوتر، وانخفاض القدرة على التركيز، وتقلبات المزاج، والبكاء المستمر، والعزلة، وتجنب التعامل مع الآخرين.

عادة ما يصاحب الاضطرابات النفسية تأثيرات سلبية على الحياة الاجتماعية والحياة المهنية للفرد، بالإضافة للقدرة على أداء المهام اليومية بشكل سليم، وعادة يرتبط المرض النفسي بسلوكيات الفرد الغير مألوفة حسب نوع المواقف التي يمر بها، ومن هنا يؤكد الأطباء أن الحزن الشديد في حال وفاة شخص عزيز لا يعتبر مرض نفسي ولا يندرج تحت الاضطرابات النفسية لأنه رد فعل طبيعي حسب الموقف.

أنواع الأمراض النفسية

موضوع قصير عن الأمراض النفسية

يؤكد الأطباء أن هناك الكثير من أنواع الأمراض النفسية الناتجة عن اضطرابات في الصحة النفسية والعقلية، والتي يكون لها تأثير سلبي على قدرة الفرد في التحكم في عواطفه وانفعالاته وتعاملاته مع المجتمع، وذلك يظهر من سلوكيات المريض، وسوف تلخيص أهم أنواع الأمراض النفسية وأكثر شيوعاً في النقاط التالية:

1-اضطرابات الذهان

يوضح الأطباء أن اضطرابات الذهاب هو نوع من الأمراض النفسية التي يكون له تأثير سلبي على قدرة المريض على الإدراك والتفكير، حيث يرتبط المرض بالأوهام أو الهلوسة ، حيث يمكن أن يسمع أو يرى أو يسمع المريض أمور خالية في عقله الباطن غير حقيقية، ومن الأمثلة عليها مرض الفصام.

2-اضطرابات المزاج

ترتبط اضطرابات المزج بتغييرات قوية في الحالة النفسية للمريض ما بين فترات من الحزن الشديد والذي من المحتمل أن يستمر لفترات طويلة، أو المزج بين فترات الحزن وفترات السعادة العارمة، ومن أشهر تلك الأمراض وأكثرها شيوعاً : مرض الاكتئاب ومرض ثنائي القطب.

3-اضطرابات الأكل

تندرج اضطرابات الأكل كواحدة من الأمراض النفسية، والتي ترتبط بأتباع الفرد سلوكيات تغذية غير صحية بصورة مستمرة تصبح نمط حياة، والتي تشكل خطورة على الصحة الجسدية على المدى الطويل، ومن الأمثلة عليها مرض نهم الطعام ومرض فقدان الشهية العصبي.

4-اضطرابات القلق

أشارت الإحصائيات أن اضطرابات القلق من الأمراض النفسية الأكثر شيوعاً في العالم، والتي تتعلق بفقدان شعور الفرد بالأمان ، ويظهر أعراضه من خلال شعور المريض بالخوف المفرط بشكل لا يتناسب مع الموقف الذي يمر به، وبالتالي لا يستطيع التحكم في ردود أفعاله، ومن الأمثلة عليها مرض اضطراب الهلع.

5- الوسواس القهري

يعتبر الوسواس القهري من أنواع اضطرابات الأمراض النفسية، والذي يرتبط بمخاوف لدى المريض تحدث بشكل مفرط وبصورة مستمرة، وذلك يجعله يتبع طقوس معينة للتخلص من تلك المخاوف.

6-اضطراب التحكم في الاندفاع

يعتبر اضطراب التحكم في الاندفاع أحد أنواع الأمراض النفسية، والتي يفقد فيها المريض القدرة على مقاومة الأعمال الضارة التي يتعرض لها مثل الحريق والسرقة، وبالتالي لا يستطيع المريض التعامل معها بشكل سليم مثلما يتعامل الشخص الطبيعي.

أخطر أنواع الأمراض النفسية

مع تعدد الأمراض النفسية، يؤكد الأطباء أن هناك مجموعة من الاضطرابات النفسية تعتبر هي الأكثر خطورة على حياة المريض، وذلك لأنها تعوق قدرته على الحياة بشكل سليم وأداء الأنشطة اليومية على ما يرام، لاسيما أنها تتعلق بانخفاض الكفاءة الإنتاجية والقدرة على التفكير والإدراك.

ومن الأمثلة على أخطر أنواع الأمراض النفسية الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب والفصام، والتي يحتاج فيها المريض للدعم المعنوي من المحيطين، وأيضاً يكون في حاجة إلى الانتظام في المتابعة الطبية لمساعدة المريض على إدارة أعراض المرض وتسريع العلاج.

في ختام مقال الأمراض النفسية فأن يوجد الأطباء أن الوقاية خير من العلاج، وبالتالي ينصح بخلق بيئة حياة سوية والتحكم في مستويات التوتر، وأيضاً الحرص على ممارسة التمارين الرياضية لدورها في دعم الصحة النفسية والعقلية والجسدية.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف انني اعاني من مرض نفسي؟

يمكن معرفة المعاناة من مرض نفسي من خلال الرغبة في العزلة ، وتجنب التعامل مع الآخرين، والتقلبات المزاجية، والتقلبات المزاجية المستمرة، وانخفاض الكفاءة الإنتاجية.

كيف يصاب الانسان بمرض نفسي؟

يصاب الإنسان بمرض نفسي نتيجة لخلل في توازن النواقل العصبية المتعلقة بنقل الإشارة للمخ، كما أنه يرتبط بالتعرض لصدمة نفسية أو ضغط عصبي .

ما هو تعريف المرض النفسي؟

يمكن تعريف المرض النفسي بأنه نوع من الاضطرابات النفسية التي تؤثر على سلوك الفرد ومزاجه وقدرته على التفكير.