شاعرات عربيات من البادية .. من هم أبرز الشاعرات؟

شاعرات عربيات من البادية .. من هم أبرز الشاعرات؟
شاعرات عربيات

في العصور القديمة، ظهرت الكثير من شاعرات عربيات من البادية، والتي كانت قصائدهن تجول في بحر الحب والغزل، وبعضهم إلى الهجاء والمديح، وآخرون إلى الفخر والحماس، وهناك أيضًا من كتب في العتاب والشكوى، ومن خلال موقعنا سوف نوضح لكم أشهر شاعرات العرب من البادية.

شاعرات عربيات من البادية

اشتهرت الكثير من النساء من البادية الذين كانوا يكتبون الشعر، وكانوا في منافسة مع الرجال، ومن أبرز هؤلاء الشاعرات ما يلي:

  • الشاعرة ذكر بنت العواجي العنزية: عاتبت على أخيها الذي يسمى فريح، حيث أنها كتبت به قصيدة شعرية تحثه فيها على صفات الرجولة.
  • الشاعرة سارة بنت عايد العطاوية.
  • الشاعرة رقية بنت حميد الصالح العريني: هي رقية بنت سراي بن زويلم السنجارية الشمرية.
  • الشاعرة الكويتية سعدي العازمية، وهي شاعرة كويتية.
  • الشاعرة نورة الحمود: هي من عنزة، وكانت تعيش في ضواحي بريدة.
  • الشاعرة شلشا البقمية: من شاعرات عرب البادية، وكانت تعمل راعية للأغنام.
  • الشاعرة سبيعية من سبيع

من هي أشهر نساء العرب

شاعرات عربيات

أشهر نساء العرب هي الخنساء، واسمها بالكامل هو تماضر بنت عمرو بن الحارث بن الشريد بن رياح بن يقظة بن عصية بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن عيلان بن مضر، ولدت في عام 575 ميلادي، وتوفت في عام 645 م، وهي عاشت في الجاهلية، ولكنها أسلمت وأصبحت من الصحابيات

وقد كانت الخنساء شاعرة مشهود لها بالفضل، وأنشدت النابغة الذبياني بعضًا من شعرها تحت قبته المشهورة في سوق عكاظ، واشتهرت الخنساء بمراثيها، وبكاؤها ونوحها على أخويها وأبنائها الأربعة الشهداء في القادسية، والتي حزنت عليهم حزنًا شديدًا حتى أصبحت عمياء، و تقول في رثاء أخويها:

بكَتْ عينيْ وحقَّ لها العويلُ

وهاض جناحي الحدثُ الجليلُ

فقدت الدّهرَ كيف أكلَّ رُكنيَّ

لأقوامٍ مودّتُهم قليلُ

على نفرٍ هُم كانوا جناحِي

أشهر شاعرات العرب في العصر الحديث

الشعر كان عنصر أساسي من التراث والثقافة العربية بالرغم من أنه كان غير منتشر في هذه الأيام، وفيما يلي نوضح لكم أشهر شاعرات العرب في العصر الحديث:

1-  مي زياده

مي زياده هي كاتبة وشاعرة لبنانية ارتبطت بعلاقة حب مع جبران خليل جبران، وهي الشاعرة الأكثر شهرة وانتاجاً في المنطقة، ولدت في عام 1886، واشتهرت بانتقاد النظام الذكوري في العالم العربي، حيث تحدثت عن الممارسات الاجتماعية والمعايير الثقافية.

2- نازك الملائكة

نازك الملائكة هي شاعرة عراقية ولدت عام 1923، قدمت في الشعر أسلوب عصري ابتعد عن القواعد الكلاسيكية لقصائد القوافي، واستخدمت القافية الحرة في المجلد الأول من شعرها باسم (الرماد والشظايا)، وهي نشأت في مجتمع نسوي قوي والذي من خلاله قامت بتوسيع عملها في تفكيك المجتمع الذكوري المسيطر.

3- مريم المصري

مريم المصري هي شاعرة سورية حصلت على العديد من الجوائز، وغادرت من الأذقية في سوريا إلى باريس في عام 1982، وكتابتها ناقشت موضوعات عديدة مثل المنفى والوطن وفقدان الانتماء.

شعراء نساء كتبن في الغزل 

هناك العديد من الشاعرات اللاتي كتبن في الغزل، ومن أبرزهم ما يلي:

  • الشاعرة غزيل: هي غزيل التميمية، وهي شاعرة من أصول سعودية، عاشت في مدينة القصيم، عُرفت بكتابتها في شعر الغزل العذري، ومن أهم قصائدها قصيدة على سرج خيله.
  • حصة العنزية: هي حصة بنت هلال العنزي، وهي شاعرة عربية ولدت في المملكة العربية السعودية في عام 1978م، وهي ناشطة اجتماعية، قامت بالمشاركة في برنامج شاعر المليون، وكتبت الكثير من القصائد من أهمها قصيدة “الحقوق”.
  • مرسا العطاوية: هي شاعرة تنتمي إلى قبيلة العتيبي، كانت محبة ووفية لرجل قالت فيه الكثير من الشعر الغزلي، ومن أهم قصائدها قصيدة ردوا سلامه المكونة من جزئين.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي عرضنا في أسماء الشاعرات العربيات من البادية واللاتي اشتهرن على مر عصور الأدب العربي، وكانوا منافسين للرجال الشعراء كما أوضحنا النساء اللاتي كتبن في الغزل، وأشهر الشاعرات في العصر الحديث

الأسئلة الشائعة

ما هي قصائد الخنساء؟

قصائد الخنساء غلب عليها البكاء والرثاء، وهي كانت ترثي أخويها صخر ومعاوية الذين قتلوا في الجاهلية. 

أسماء شاعرات العرب في الجاهلية والإسلام؟

من شاعرات العرب في الجاهلية والإسلام: مهد العادية، هند بنت النعمان، أمامه بنت كليب، عفيره بنت عباد.

من هي أشهر شاعرة عربية عاشت في الجاهلية؟

أول شاعرة عاشت في الجاهلية هي الخنساء، وهي عاصرت الجاهلية والإسلام.