الفرق بين الأديب والشاعر.. ما هي الصفات التي يجب ان يتحلى بها كلًا منهما

الفرق بين الأديب والشاعر.. ما هي الصفات التي يجب ان يتحلى بها كلًا منهما
الفرق بين الأديب والشاعر.. ما هي الصفات التي يجب ان يتحلى بها كلًا منهما

الفرق بين الأديب والشاعر من الموضوعات التي تنال الكثير من الاهتمام والبحث في الآونة الأخيرة لما تمثله من أهمية كبيرة للكثير من الأفراد، حيث إن هناك بعض اللبس لدى البعض فيما يتعلق بالشاعر والأديب فيعتقد البعض أنه لا فرق بينهم أو أن أحدهم أهم من الآخر بسبب ما يقدمه من قيمة أو كناتج نهائي، وفي التالي سنوضح معًا أهم الفروق بينهم.

الفرق بين الأديب والشاعر

الفرق بين الأديب والشاعر.. ما هي الصفات التي يجب ان يتحلى بها كلًا منهما

إن الفرق بين الشاعر والأديب يمكن تلخيصها في عبارة واحدة وهي أن كل أديب شاعر وليس كل شاعر أديب، بالطبع يحتاج الأمر إلى شيء من التفصيل والتوضيح وهو ما سنقوم به، إن كلًأ من الشاعر والأديب بأقلامهم وبعقولهم يمكنهم وصف المجتمع وتسجيل الأحداث التي تجري في عصره بالاستعانة بالخيال والإبداع والمشاعر، ولكن بالتأكيد هناك فرق.

الشاعر الذي يكتب الشعر فقط ويعتبر ذلك كافيًا من الناحية الأدبية فهو ليس أديبًا، فليس من الصواب اعتبار كل شاعر أديب بذلك، بينما الأديب يتمكن من الجمع بين الكثير من الأساليب الكتابية والسردية المتنوعة ويخوض في الكثير من الألوان والأنواع حيث الشاعر متوقفًا أمام أوازنه وقوافيه التي يبني بها البيت الشعري الخاص بالقصيدة.

ليس معنى ما سبق أننا نقلل من الشاعر على حساب الأديب أو نفخم الأديب على حساب الشاعر، حاشا لله أن يكون ذلك المعنى، فلا أحد أفضل من الآخر لأن كل واحد منهم يمكنه التعبير عما يريد وعما يشغله ولكن بالطريقة التي يتقنها ويتمكن فيها من إخراج منتج قوي رائع يمكنه الخلود بعد موت صاحبه.

من هو الأديب

بعد التعرف على الفرق بين الأديب وبين الشاعر ننتقل للتعرف أكثر على الأديب حيث إنه غير معروف وواضح للبعض، ويمكن تلخيص ذلك في النقاط التالية:

  • الأديب لغة هو اسم فاعل مفرد مأخوذ من الفعل أدب.
  • المعنى من الكلمة هي من يبدع في مجال الأدب بما يشمل النثر والشعر.
  • اصطلاحًا فالأديب هو المُحدث في كل العصور وتختلف قيمته باختلاف كل عصر بمن يحدثه ومن يتحدث إليه، وذلك بناء على رأي الأديب الكبير محمود عباس العقاد.
  • بناء على ماس بق فالأديب هو شاعر أو ناثر أو الاثنين معًا، فمثلًا أحمد شوقي كان شاعرًا وفي الوقت ذاته كان كاتبًا.

الفرق بين الكاتب والروائي

هناك فرق جوهري بالطبع بين الكاتب وبين الروائي وهو ما يمكن أن يغفل عنه الكثيرون في ظل غياب التأصيل في المجتمع العربي ككل إلا ما رحم الله، الفرق بين الاثنين هو أن الروائي هو من يكتب الروايات وفي بعض الأحيان القصص أيضًا أيًا كان نوعها أو لونها، فتكون القصة أو الرواية هي المنتج الأدبي الذي أخرجه للنور.

بينما الأديب يشمل ذلك المعنى وأكثر فهو يكتب في ألوان أكثر من تلك وأبعد، فهو يمكن أن يكتب القصص والروايات وغيرها من الألوان الأدبية، أما الروائي فهو محاصر في لونه الذي يكتبه.

الفرق بين الكاتب والمؤلف

بالنسبة للفرق بين الكاتب والمؤلف فهو أن المؤلف يقع عليه عبء أن يبتكر فكرة ويقوم بمعالجتها وتطويرها وتوصيلها للقراء، أما الكاتب فيقتصر دوره على نقل الفكرة من شخص إلى شخص آخر.

الفرق بين الأديب والشاعر هو ما تعرفنا عليه وفي ظل ذلك الموضوع تعرفنا على الفرق بين العديد من الألقاب المتنوعة الأخرى التي تُطلق على الكثير من الأشخاص بالعالم، وسيكون من المهم توعية المجتمع وأفراده من حولنا بذلك الأمر.

الأسئلة الشائعة

ما هي الصفات التي يجب أن يتحلى بها الأديب؟

القدرة والإتقان والإبداع والتواصل من صفات الأديب.

ما هي رسالة الأديب في المجتمع؟

التبشير بالحرية والانحاء على صولة المستبدين من رسائل الأديب في المجتمع.

ما الذي يجعل الكاتب ناجح؟

أن يكون شديد الانضباط الذاتي ليكون الكاتب ناجح.