خلال شهر يتم حل مشكلة نقص الأدوية المستوردة.. مصادر موثوقة تؤكد

خلال شهر يتم حل مشكلة نقص الأدوية المستوردة.. مصادر موثوقة تؤكد
حل مشكلة نقص الأدوية المستوردة

في جمهورية مصر العربية نلاحظ جميعنا مشكلة نقص الأدوية المستوردة، وتعتبر واحدة من أهم المشكلات التي كانت تواجه جميع الصيدليات والتي كان لها دور في فقد أكبر عدد من الزبائن، لكن مجلس الوزراء قد أعلن عن حل هذه المشكلة خلال شهر كامل، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم أهم التفاصيل عن هذه المشكلة.

خلال شهر يتم حل مشكلة نقص الأدوية المستوردة

أكد المستشار محمد الحمصاني هو المتحدث باسم مجلس الوزراء أن هذا الملف هو واحد من أهم الملفات التي تسعي الدولة في تحقيق أكبر قدر من النجاحات به حيث إنه يهتم بالصحة الخاصة بالمصرين، وقد أوضح أن الدولة تعمل على تصنيع عدد من هذه الأدوية حتى تساعد في التصدير.

أكد أن صناعة الأدوية واعدة وأن مصر في المستقبل سوف تكون قادرة على إنتاج هذه الأدوية حتى تكون قادرة على تغطية كافة الطلبات المحلية، وأكد أن هناك نسبة 91% من الأدوية التي تتواجد في الأسواق تم تصنيعها بطريقة محلية.

عدد الأدوية الناقصة في الأسواق المصرية

حل مشكلة نقص الأدوية المستوردة

قد أكد المستشار محمد الحمصاني على أن هذه الأزمة تمثل نسبة 9%من الدواء المتداول في الأسواق المحلية و كان يوجد عدد من الأدوية التي يكون النقص بها حوالي 580 دواء وفي الوقت الحالي تم توفير عدد 4701 ومن هذا الدواء وأصبح العجز فقط في 110 ومن المؤكد أن هذه الأزمة سوف يتم حلها بالطريقة مباشرة خلال شهر بأذن الله.كبر

ما المقصود بالأدوية الناقصة

يعتبر هذا المصطلح هو واحد من المصطلحات التي تم انتشارها في الفترة السابقة والكثير لا يعرف المعنى الخاص به وقد شرح لنا أصحاب الصيدليات في أحد الغرف التجارية هذا المصطلح وقال إن هناك تعريفان لهذا المصطلح الأول ” أن يكون الدواء ناقص من السوق وأن يكون متواجد في الصيدليات بكمية محدودة” والتعريف الثاني هون الذي يختص بالحكومة وهو أن يكون الدواء غير متوفر في الدولة على الإطلاق.

مصر تنجح في تصدير أدوية بالمليارات

قد أوضح المتحدث باسم الحكومة المصرية في أحد اللقاءات التلفزيونية أن مصر خلال العام الماضي نجحت في تصدير عدد من الأدوية بقيمة مليار دولار وهبي دائمًا تسعى إلى زيادة الصادرات الخاصة بالدواء، وقد أوضح أن في العام الجاري سوف نستهدف عدد أكبر من هذه الأدوية حتى نعمل زيادة نص مليار دولار، وقال إن قبل أن يأتي علينا عام 2030 نريد أن نصل بحجم الصادرات الخاصة بنت في الأدوية إلى 3 مليارات دولار.

قد تم توضيح صاحب قطاع الصحة في مصر أن هذا القطاع يحتاج من الأدوية والمستلزمات ما يقرب عن 4.2 مليار دولار سنويًا أي تكون النسبة التي يحتاجها كل شهر هي 350 مليون وهذا الرقم يحتاج إلى تفكير كبير حتى يتم التعرف على الطريقة الصحيحة التي يتم من خلال الحصول عليه.

ارتفاع صادرات الأدوية في مصر

حسب الهيئة الدواء المصرية قد بلغت صادرات الأدوية المستلزمات الطبية المصرية للعام الماضي حوالي 1.1 مليار دولار حيث تم استخدام مجموعة من الخطط الاستراتيجية حتى يتم الحصول على هذه الأرقام، ومن ضمن الخطط التي تم وضعها بالفعل أن من عام 2024 حتى عام 2030 سوف يتم زيادة هذه النسبية من خلال توفير المواد الخام الخاصة بالأدوية.

يمكننا أن نوضح أن هناك أكثر من 17 ألف دواء متداول في الأسواق المصرية والتي يكون تصنيعها محلي مصري ويمكن أن نوضح أن الشركات المسؤولة عن هذه الأدوية أوضحت أن هناك عدد من الزيادة الخاصة بالأدوية تبدأ من 20% حتى 25%.

خلال شهر يتم حل مشكلة نقص الأدوية المستوردة هي من المشاكل التي سعى المسؤولين على حلها حتى لا تقع مصر تحت ضغط عدد من الدول المختلفة، وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل التابعة لها.