ما هي عناصر العملية الاتصالية

ما هي عناصر العملية الاتصالية
ما هي عناصر العملية الاتصالية

العملية الاتصالية هي العملية التي تتم بين شخصين، ولا تقتصر العملية الاتصالية على إرسال الرسالة ووصولها إلى المستقبل بعد إرسالها من قبل المُرسل، حيث توجد الكثير الوسطاء بين الرسالة ومستقبلها، ونتعرف من خلال هذا المقال على ما هي عناصر العملية الاتصالية.

ما هي عناصر العملية الاتصالية

ما هي عناصر العملية الاتصالية

تتكون العملية الاتصالية من مجموعة من العناصر الأساسية، التي لا تتم العملية الاتصالية بدونها، ونتعرف من خلال الفقرات التالية على عناصر العملية الاتصالية:

1- المصدر

ويقصد بالمصدر أنه الطرف الذي أنشأ الرسالة وقام بإرسالها، وقد يكون المُرسل فرد أو مجموعة من الأفراد، أو منظمة أو شركة، أي أن المصدر هو مرسل الرسالة.

2- الرسالة

والرسالة هي التي تحتوي على الفكرة التي يتم نقلها من المُرسل إلى المستقبل، أي أنها المعنى أو المحتوى الذي يتم إرساله، وتحتوي الرسالة على مجموعة مختلفة من المعاني والأفكار التي تدور حول موضوع معين، ويمكن التعبير عنه باستخدام الرموز أو الكلمات، أي يمكن التعبير عنها بالمحتوى المنطوق والغير منطوق، وعملية الاتصال تتوقف على فاعلية الاتصال ومدى فهم المُرسل لمضمون الرسالة.

أي أن الرسالة عندما تكون مكونة من مصطلحات علميّة ومعادلات رياضية، يتوقف فهما على معلمي الفيزياء أو الرياضيات، كما أن فاعلية الرسالة تتوقف على حجم المعلومات التي تتضمنها، بالإضافة إلى مدى بساطتها أو تعقيدها.

3- الوسيلة

والوسيلة هي القناة أو الاداة التي يتم استخدامها أو يتم من خلالها نقل الرسالة من المرُسل إلى المتلقي، وتختلف الوسيلة التي يتم استخدامها في الاتصال، ويعتمد ذلك على الاختلاف الحاصل في الاتصال ومستواه، مثل الاتصالات الجماهيرية فهي عبارة عن صحيفة أو مجلة أو إذاعة تلفزيونية أو خبر، كما أنها من الممكن أن تكون خطاب أو محاضرة.

4- المتلقي

والمقصود بالمتلقي هو المستقبل الذي يستقبل الرسالة، وسواء إن كانت الرسالة اتصال إعلامي أو اتصال، وهو الذي يقوم بالتفاعل معها، والتأثر بها، ويكون ذلك هو الغرض الأساسي من الرسالة والعملية الاتصالية.

5- رجع الصدى

يقصد برجع الصدى أنه رد الفعل وغالبًا ما يأخذ اتجاه عكسي في العملية الاتصالية، وتكون نقطة انطلاقه من عند المستقبل، ويكون عنده المُرسل هو المستلم، وذلك لكي يتم التعبير عن موقف المستقبل من الرسالة، ويعبر عن مدى فهمه لها واستجابته لمضمونها أو رفضه.

أنواع الاتصال

توجد الكثير من أنواع الاتصال المختلفة في العملية الاتصالية، ونتعرف من خلال الفقرات التالية على أنواع الاتصال:

1- الاتصال الذاتي

يعتمد الاتصال الذاتي على الفرد بشكل أساسي، حيث أن الفرد يكون هو المرسل والمستقبل في نفس الوقت، ويكون المخ البشري هو وسيلة الاتصال، ويتم استخدام هذا النوع من الاتصال بشكل يومي، وذلك من حيث القرارات التي يتخذها الفرد في يومه بناءً على المعلومات الموجودة في عقله والتي يستقبلها عن طريق حواسه.

2- الاتصال الشخصي

هو الاتصال المباشر الذي يحدث بين شخصين، ويتم من خلاله استخدام الحواس، ويعتبر من أفضل أنواع الاتصال حيث أنه يسمح للفرد معرفة مدى تأثير رسالته على الشخص الآخر في الوقت ذاته، ويتمكن المُرسل من تعديل الرسالة وتوجيهها بطريقة أفضل، ويتيح الاتصال الشخصي فرصة للشخص لتكوين صداقات جديدة.

3- الاتصال الجمعي

وهو نوع الاتصال الذي يحدث بين مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين يزيد عددهم عن شخصين، وغالبًا ما يكون الهدف الأساسي منه هو حل مشكلة أو اتخاذ قرار هام، ومن الممكن أن يكون الاتصال الجمعي مُرسل من شخص واحد فقط إلى مجموعة من الأشخاص مثل خطبة الجمعة أو المحاضرات في الجامعة.

4- الاتصال الجماهيري

ويكون المستقبل في هذا النوع من الاتصال جمهور مكون من مجموعة كبيرة من الأفراد، ويختلف الأفراد في المستوى الاجتماعي، والثقافي، والمهني، ولا يمكن للمرسل في هذا النزع من الاتصال معرفة كافة الأافراد الذي يتكون منهم الجمهور، ويتمثل هذا النوع من الاتصال في التليفزيون والراديو، والإنترنت، والصحف، والكتب، وغيرها الكثير.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على ما هي عناصر العملية الاتصالية، حيث أن العملية الاتصالية تتكون من مجموعة من العناصر الأساسية التي لا يمكن إتمام العملية بدونها، ولكل عنصر من العناصر دوره الفعال والمختلف عن العنصر الآخر مع ذكر أنواع الاتصال.

الأسئلة الشائعة

1- ما هي عناصر العملية التواصلية؟

عناصر العملية التواصلية هي (المرسل، الرسالة، أنواع الرسائل، المُستقبل، القناة، الاستجابة والتأثير).

2- ما هي العناصر الثلاثة الأساسية لنظام الاتصالات؟

العناصر الثلاثة الأساسية لنظام الاتصالات هي المرسل، المستقبل وقناة الاتصال.

3- ما هي أنواع نظم الاتصالات؟

أنواع نظم الاتصالات هي الكيبل، الإيثرنت والفايبر.