تاريخ عيد استقلال لبنان ومظاهر الاحتفال

تاريخ عيد استقلال لبنان ومظاهر الاحتفال
تاريخ عيد استقلال لبنان ومظاهر الاحتفال

نتعرف اليوم على تاريخ عيد استقلال لبنان ومظاهر الاحتفال الموضوع الذي ينال الكثير من البحث في الآونة الأخيرة ويهتم له الكثير من الأفراد العرب من مختلف أنحاء العالم، حيث إن دولة لبنان من الدول العربية التي عانت لوقت كبير من الاستعمار مثلها مثل الدول الأخرى في وقت من الأوقات حتى نالت استقلالها، وفي السطور التالية من خلال موقعنا سنتعرف على أبرز المعلومات عن ذلك اليوم.

تاريخ عيد استقلال لبنان ومظاهر الاحتفال

عيد الاستقلال في لبنان هو الذي يوافق يوم الثاني والعشرين من شهر تشرين الثاني لعام ألف وتسعمائة وثلاثة وأربعين ويتم الاحتفال بذلك اليوم بذكرى تحرير لبنان من الانتداب الفرنسي وكذلك لتكريم الأشخاص الذين بذلوا الكثير من المجهود للوصول إلى الحرية، وهذا اليوم يعتبر يوم عطلة رسمية في البلاد.

الاحتفال بذلك اليوم يكون برفع علم لبنان بالمؤسسات والمنازل، وكذلك تسير مواكب بالشوارع تعرض الشخصيات العسكرية اللبنانية، بالإضافة إلى تنظيم لقاءات ثقافية وفكرية، ناهيك عن المدارس والجامعات التي تقوم بالعديد من المبادرات مثل زيارة الثكنات العسكرية.

معلومات عن عيد الاستقلال

تاريخ عيد استقلال لبنان ومظاهر الاحتفال

في السابق ذكرنا لمحة عن يوم الاستقلال في دولة لبنان، ومن الجدير بالذكر أن تلك الدولة كانت تخضع للسيطرة العثمانية في الفترة بين عامي ألف وخمسمائة وستة عشر وألف وتسعمائة وثمانية عشر حتى وقعت تحت الاحتلال الفرنسي في عام ألف وتسعمائة وثمانية عشر.

في نفس العام تم إعطاء حق الانتداب على سوريا وهناك تم تضمين جبل لبنان، وبذلك صارت فرنسا ولبنان تحت الاحتلال الفرنسي وتم فصل المنطقة التي تُسمى لبنان العظمى عن سوريا والتي تمثل مساحتها أربعة أضعاف مساحة جبل لبنان والتي فيها عدد من المسلمين يساوي عدد المسيحين.

خلال فترة الانتداب الفرنسي شهدت المنطقة نمو ملحوظ على المستوى المادي ونمو طفيف على المستوى العسكري، وفي عام ألف وتسعمائة وأربعين وقعت لبنان تحت السيطرة الفيشية عام ألف وتسعمائة وأربعين، وبعد ذلك صارت لبنان وسوريا تحت الاحتلال الفرنسي الخالي من قوات الأنجلو.

في تشرين الثاني عام ألف وتسعمائة وواحد وأربعين تم إعلان استقلال لبنان، وبعدها بعامين تم تشكيل الحكومة الوطنية ولكن الفرنسيين اعتقلوا الرئيس بشارة الخوري وهو ما أدى إلى وقوع تمرد تسبب في استعادة الحكومة بعد تدخل من المملكة المتحدة.

عام ألف وتسعمائة وخمسة وأربعين تم التوصل إلى اتفاق ما بشأن انسحاب القوات الفرنسية والبريطانية وتم إعلان دولة لبنان دولة مستقلة بالكامل عام ألف وتسعمائة وستة وأربعين.

عيد الاستقلال 

بالسابق عرضنا الكثير من المعلومات والتفاصيل والأحداث الخاصة بعيد الاستقلال اللبناني من الاحتلال الفرنسي، ولكن ماذا كان قبل الجلاء والحصول على الاستقلال؟ كان الصراع منذ انتهاء الحرب العالمية الأولى وكان أعلن الشريف الحسين بن علي قيام الدولة العربية.

كانت تلك الدولة التي تم الإعلان عنها تضم كافة المناطق العربية التي تم تحريرها من الحكم العثماني واتي ضمت لبنان التي كانت تتبع المملكة العربية، من الأحداث الجديرة بالذكر أن هناك اتفاقية كانت تُسمى سايكس بيكو والتي تشمل أن يُطلب من الشعوب تحديد مصائرهم.

طلب المسيحيون في لبنان تأسيس دولة مستقلة تمامًا بحماية فرنسية ولكن المسلمين رفضوا ذلك وكان السبب في ذلك هو رفض وجود كيان لبناني وطني، وكان ذلك لرغبتهم في الانضمام إلى دولة عربية تضم سوريا وفلسطين والأردن ولبنان والعراق والرفض التام لانتداب أي دولة أوروبية.

من الأحداث المهمة هي أن وزير الدفاع الوطني مجيد أرسلان مع الوزير حبيب أبو شهلا وكذلك رئيس النواب صبري حمادة اجتماعًا مصغرًا في قرية بشامون التي تقع في جبل لبنان وتم تأسيس حكومة مؤقتة ورفع العلم اللبناني بالشكل المعروف به حاليًا.

بعد ذلك قامت الثورة اللبنانية وحصلت لبنان على استقلالهم من خلال دعم أنفسهم عبر المشاركة في تأسيس هيئة الأمم المتحدة في عام ألف وتسعمائة وخمسة وأربعون وكذلك جامعة الدول العربية في عام ألف وتسعمائة وسبعة وأربعين.

ما هي الدول التي احتلت لبنان

دولة لبنان من الدول التي كانت طوال الوقت محط أطماع وأنظار من الدول الأخرى والجهات الخارجية، فنجد أنها خضعت لحكم الآشوريين وكذلك الفرس والبابليين والمصريين والرومان والإغريق والبيزنطيين والرومان والمسلمين.

أيضًا تعرضت للاحتلال الفرنسي كما أوضحنا سابقًا والذي استمر ودام لثلاثة عشرين عامًا بعد الحرب العالمية الأولى حتى نالت الدولة استقلالها.

استقلال سوريا من الانتداب الفرنسي

أيضًا كانت دولة سوريا تقع تحت الاحتلال الفرنسي بالتزامن مع لبنان، ولكنها أيضًا كان لها رحلة كفاح كبيرة وبها الكثير من التضحيات العظيمة حتى تم جلاء القوات الفرنسية عنها بعد انتفاضة الاستقلال وذلك في السابع عشر من شهر أبريل لعام ألف وتسعمائة وستة وأربعين.

كلمة بمناسبة عيد الاستقلال

هناك الكثير من الكلمات التي من الممكن أن نقولها في يوم عيد الاستقلال وهو الأمر الذي يستحق أن يكون محل احتفال وتهنئة، وفي السطور التالية من مقالنا سنوضح أجمل ما يمكن أن نقوله:

  • كل عام ونحن بخير، وكل عام وطننا مستقل بذاته ولا نخاف أي عدو ولا نخشى من أي كيان.
  • وطني الغالي في يوم استقلالك نتمنى لك دوام الخير والمجد والقوة.
  • اليوم يوم الاستقلال الوطني لبلدنا الحبيب لبنان وفيه نود أن نحيي أرواح الشهداء الذين ساهموا بالدماء والأرواح للاستقلال.

تاريخ عيد استقلال لبنان ومظاهر الاحتفال هو ما تعرفنا عليه في السابق وأيضًا ذكرنا بعض التفاصيل المهمة والأحداث التي سبقت الاستقلال والتي تثبت مدى كفاح الشعب والوطن للحصول على استقلاله.

الأسئلة الشائعة

كيف يتم الاحتفال بيوم الاستقلال في لبنان؟

يتم الاحتفال بيوم الاستقلال في لبنان من خلال إقامة الاحتفالات بكافة الأماكن.

ماذا حدث في لبنان عام 1943؟

حدث في لبنان عام 1943 الميثاق الوطني اللبناني.

ما هو اسم لبنان قديمًا؟

اسم لبنان قديمًا هو أرام.