بماذا تتميز القرية عن المدينة.. ما هو الفرق بين القرية والمدينة؟

بماذا تتميز القرية عن المدينة.. ما هو الفرق بين القرية والمدينة؟
بماذا تتميز القرية عن المدينة

إن القرية هي المكان الذي تتصل بيه الابنية وتجمع القرى  ويمكن تعريف القرية بانها مجموعة من المنازل التي تقع في منطقة ما ويختلف بها عدد سكانها تبعا لحجمها وعبر موقعنا هذا سنوضح لكم الفرق بين القرية والمدينة.

بماذا تتميز القرية عن المدينة

يختلف مفهوم القرية عن المدينة في حياة كل نوع منهما حيث ان الريف يشير الى الحياة القروية بينما الحضر يشير إلى وصف البيئة الخاصة بالمدينة وتختلف بينهم في أعداد  السكان التي تكون في القرية وتمكن اقل من المدنية من حيث عدد السكان وتتميز ايضا القرية بأنها تمتاز بالسرعة في نمو مواردها واستغلال كافة عناصر البيئة الطبيعية لصالح عملية التحضر فيها.

وتختلف طبيعة الحياة بين القرية والمدينة عندما  تعتمد القرية على اقتصادها في التصنيع الخاصة بالغذاء والمواد الخام  وتختلف أسس اعتماد الدول على احصائيات السكان بين القرية والمدينة.

طبقا للإحصائيات على المناطق التي تضم أعداد كبيرة الأقل من ثلاثين ألف نسمة مناطق قروية  والتي تزيد كثافتها السكانية أربعمائة نسمة مناطق حضرية ومن جانب آخر فإن الحكومات تواجه صعوبة في ترسيم حدود القرية.

تخطيط القرية والمدينة

بماذا تتميز القرية عن المدينة

أن القرية تكون أقل مساحة من المدن والبلديات وتستوعب حوالي مائتين وخمس مائة  الف نسمة تقريبا وتكون مصممة حول نقطة محورية مثل المسجد والكنيسة وغيرها وتكون مقامة من خلال مساحة خضراء مفتوحة ويجب أن تتجنب تلك المشكلات من خلال استغلال مساحة الأراضي المستخدمة فيها.

الصفات المميزة للمدينة عن القرية

هناك مميزات تجعل المدينة عن القرية هو مظهرها الخارجي، حيث يمكن التعرف على المدينة  عن طريق النظر إلى المباني والشوارع  واحتوائها على الكثير من المدارس والمعاهد والدوائر الحكومية والبنوك والفنادق وغيرها وهذا الأمر جعلها  مميزة عن القرية بشكل أساسي هو الضوضاء وكثرة حركة المشاة.

وهناك  تطور كبير في وسائل النقل والمواصلات، الأمر الذي أدى بدوره إلى اتساع المدينة وسهولة التنقل فيها  وعلاوة على ذلك أن المباني في المدينة ترتفع إلى طوابق متعددة  وتختلف في وظائفها والمواد التي تبنى  مثلا الحديد والحجر والإسمنت هي المواد الأساسية في بناء المباني المدنية وغيرها وعلاوة على ذلك تتميز المدينة  بالكثافة السكانية العالية ونموها العالية بسبب الهجرات المتلاحقة من أبناء القرى لها.

فالمدينة من المناطق التي تحتوي على الكثير من القطاعات الصناعية والتجارية والصحية والإدارية وغيرها ويساهم هذا الأمر في توفير فرص عمل للسكان خاصة القرى وتوفير كافة احتياجاتهم الصحية والتعليمية.

عوامل تميز المدينة عن القرى

هناك الكثير من العوامل التي كتبها  الاستئذان الامريكان ثوماس وكوين في كتاب يحمل عنوان المدينة والتي نوضحها لكم عبر النقاط التالية:

  •    توافر المباني المرتفعة الشاهقة وتعددها   وعلاوة على ذلك وجود علامات تميزها منها خزانات المياه.
  • اختلاف الحرف والمهن  إنه توجد في المدينة العديد من المهن والصناعات
  • إن القرية تقتصر المهن على الزراعة وتربية الحيوانات والصيد.
  • تعدد العادات والتقاليد بين كلا من سكان المدينة وسكان القرية.
  • تقوية الروابط والعلاقات في المدينة وبين المدينة والمدن الأخرى.
  • توافر الحركة والمرور.
  • توافر المنازل والمكاتب والمحال التجارية المعروضة للإيجار.
  • توافر المؤسسات والهيئات الاجتماعية غير الموجودة بالقرية.
  • كثرة أعداد السكان وارتفاع الكثافة السكانية.
  • كثرة الأقليات في المدينة.

سمات المدينة

تتميز المدينة بالعديد من السمات التي تجعلها مميزة عن غيرها فان التحضر هو أسلوب حياة فان الكثافة السكانية وعدم التجانس هي أهم العناصر الأساسية التي تجعل المدينة متميزة عن غيرها سواء في المكانة أو في عدد  السكان أو حتى في الموارد سنوضح لكم في تلك الفقرة كافة التفاصيل  التي تتعلق بهذا الأمر في النقاط التالية:

1- المظاهر الثقافية

من أبرز السمات المحددة للمدينة اتساع مساحتها بالنسبة للقرى وعلاوة على ذلك  وجود المقاهي والمتاحف والعديد من الأماكن الترفيهية، كما أنه يمكن للمرء أن يشاهد فيها  المباني الحديثة والمباني القديمة، وفيها أحياء يعيش فيها الفقراء، وأحياء يعيش فيها الأغنياء

وفي المدينة تختلف طبائع الناس اختلاف تام عن الى القرى من حيث العادات والتقاليد وغيرها  وتظهر بينهم الفروقات الفردية بشكل واضح.

2- امتداد الحدود للخارج

إن حدود المدينة تمتد ولا تقتصر على الحدود المحلية، وتعد القرية انها تمتلك تأثيراً في المناطق التي تقع خارج حدودها حيث انها من المناطق المميزة التي تميزها عن غيرها

3- تحضر الأفراد

عندما تكبر المدينة وينمو حجمها تقل معرفة الأفراد بعضهم ببعض معرفة شخصية   وتعد العلاقات الاجتماعية تصبح سطحية إلى حد كبير كما أن إنسان المدينة  لا يقوم بالتنقل كثيرا مثلما يفعل سكان القرى وعلاوة على ذلك يتميز  بأنه ميز في العادات والتقاليد.

4- التشريعات القانونية:

إن المدينة تظهر التشريعات القانونية لتكون مكان التقاليد ويكون من شأنها أن تضبط المجتمع وتختفي أغلب الأحيان العادات والتقاليد في المدينة وهذا الامر يرجع الى التشريعات القانونية التي تعمل على تنظيم علاقات السكان بعضهم ببعض.

5-  المهن

إن المدينة تختلف المهن وتتميز بتوافر الكثير من الوظائف الاجتماعية المتمثلة في الدين والثقافة والإدارة وهناك الوظائف الاقتصادية المتمثلة في التجارة، والصناعة وغيرها من الخدمات وقد يؤدي تعدد المهن إلى تقسيم المدينة إلى عدة أقسام

طبقات سكان المدن

سنوضح لكم في تلك الفقرة طبقات سكان المدن عبر النقاط التالية:

  • الطبقة الفقيرة
  • الطبقة المتوسطة
  • الطبقة الغنية

أقسام سكان المدن

سنوضح  لكم  أقسام سكان المدن عبر النقاط التالية:

  • الأقسام التجارية
  • الأقسام الصناعية
  • الأقسام الترفيهية.

في نهاية مقالنا نكون قد وحضنا لكم العديد من النقاط حول بماذا تتميز القرية عن المدينة وذكرنا لكم عوامل تميز المدينة عن القرى وعلاوة على ذلك سمات  سكان المدينة.

الأسئلة الشائعة

ما هو الفرق بين القرية والمدينة؟

هناك فرق بين القرى والمدينة وهذا التفريق العرفي، بحسب ما يغلب عليه الإطلاق بين الناس، لا أن أصل الوضع اللغوي يقتضي ما ذكر من الفروق.

من مميزات القرية؟

من مميزات القرية هي يسودها جوّ الهدوء، كما يرتبط أهلها بعلاقات وثيقة مع بعضهم، فهم يتّسمون بالطيبة، والمشاركة، والتعاون مع بعضهم في قضاء شؤونهم وحل قضاياهم.

ما هي ايجابيات القرية؟

إيجابيات القرية إن الحياة بشكل عام في المناطق الريفية أقل مقارنة بالمدينة، كما أن العلاقات الاجتماعية أكثر ترابطا بين أفراد المجتمع.