ما هو أفضل سحور في رمضان لا يسبب العطش

ما هو أفضل سحور في رمضان لا يسبب العطش
أفضل سحور في رمضان

نتعرف اليوم في مقالنا على ما هو أفضل سحور في رمضان لا يسبب العطش السؤال الذي كثيرًا ما يجري عليه الكثير من البحث من قبل شريحة كبيرة من الأفراد، حيث إنه في شهر رمضان المبارك وخلال فترة النهار فإن ما يشعر به الفرد من جوع أو عطش يكون بناء على ما تناوله في الليلة التي تسبقها، وفي السطور التالية من مقالنا سنوضح أفضل ما يمكن أن يؤكل ويُشرب ولا يسبب أي مشكلة.

ما هو أفضل سحور في رمضان لا يسبب العطش

هناك الكثير من الاقتراحات التي تكون متروكة أمام الصائم ليتناولها في وجبة السحور الخاصة به، ولكن إن كان يريد أن يضمن نهار اليوم التالي وهو في أفضل حالاته فعليه بتناول ما يلي:

1- الأطعمة المليئة بالألياف

من الأساسيات التي لا بد من أن تكون في نظامك الغذائي اليومي هي الألياف وبالأخص إن كنت ستصوم في اليوم التالي، حيث إن الألياف معروف عنها أنها تشغل مساحة كبيرة من المعدة مما يجعلها تسبب الشعور بالشبع والامتلاء لأكبر وقت ممكن.

هناك الكثير من الأمثلة على الأطعمة الغنية بالألياف فمنها الخضروات الورقية الخضراء مثل الخيار والخس وغيرها، وكذلك الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان بالإضافة إلى البقوليات والتي من أشهرها وأكثرها مناسبة لوجبة السحور هو الفول.

2- مصادر الروتين

أفضل سحور في رمضان

بجانب الألياف لا بد أيضًا من توفير مصادر بروتين في النظام الغذائي سواء كان بروتين حيواني أو بروتين نباتي، وكلاهما يساعد في الشعور بالشبع والامتلاء بالإضافة إلى مد الجسم بأحد العناصر الغذائية المهمة التي لا غنى عنها لاستمرار العمليات الحيوية.

من أشهر مصادر البروتين الحيواني هو اللحوم والدجاج والبيض والأسماك والجبن ومشتقات الحليب، وأيضًا من أهم مصادر البروتين النباتي الترمس مثلًا وكذلك الشوفان وغيرها من المصادر التي يمكنك البحث عنها لاحقًا.

3- الأطعمة المليئة بالدهون الصحية

بالإضافة إلى ما سبق فمن المهم توفير عنصر الدهون الصحية في نظامك الغذائي والتي لا تتعلق بالجوع أو العطش ولكنها تتعلق بتغذية الجسم بالتغذية الصحيحة، ومن أبرز مصادرها زيت الزيتون والمكسرات والأفوكادو.

4- شرب الماء

من الضروري أن يشرب الإنسان الماء في وجبة السحور بكميات معقولة ليست قليلة ولا يشرب بإفراط، فذلك من شأنه أن يبقي الجسم رطب بشكل كافي وهو ما يضمن الوقاية من خطر الجفاف في الأوقات الحارة، ولا يتعلق ذلك بالعطش أو الجوع.

4- أطعمة من المهم تجنبها في السحور

في السابق تعرفنا على بعض الأطعمة المُرشحة بشكل كبير في وقت السحور استعدادًا للصيام ولكن هناك أيضًا أطعمة من المهم تجنبها والتي منها الأطعمة المقلية والتي تسبب الشعور بالعطش وتسبب أيضًا عسر الهضم، وكذلك الابتعاد عن الأطعمة المالحة التي تزيد الشعور بالعطش.

أيضًا يُفضل الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر كونها تسبب الشعور بالجوع سريعًا، وأيضًا يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية كونها تسبب الشعور بالانتفاخ وأيضًا الشعور بالعطش، ويجب الابتعاد عن الكافيين لأنه من مسببات العطش والجفاف.

سحور صحي ومشبع

بناء على ما ذكرناه في السابق من أطعمة من المفضل أن يتم تناولها في وجبة سحور رمضان نتعرف معًا على مجموعة من الأفكار لوجبات رائعة يمكن تناولها ومن أبرزها ما يلي:

  • الشوفان من أكثر الأطباق التي يجب الاهتمام بها في وجبة السحور ويمكن تناولها مع الحليب أو مع الزبادي، أو يمكن تناوله في شكل عصيدة بحيث تكون غنية بالحبوب والسوائل ويمكن إضافة الفواكه إليها بما يضيف المزيد من الغذاء الصحي المساند في رمضان.
  • الزبادي كذلك من أهم الأكلات التي يمكن تناولها في وجبة السحور ويعتبر من المصادر الجيدة للكثير من العناصر الغذائية والتي منها البروتين واليود والكالسيوم وبعض الفيتامينات والسوائل، ويمكن تناوله مع الحبوب الكاملة أو تناوله مع الفواكه.
  • حبوب الإفطار أيضًا من الأطعمة المرشحة بقوة لوجبة السحور والتي تتضمن الكثير من الألياف وعادة ما تضم بعض الفيتامينات والمعادن والتي تزيد من قيمتها الغذائية بشكل كبير، كما أنها يمكن أن تحتوي على الكالسيوم واليود.
  • الخبز من العناصر التي من المرشح أن تكون من ضمن النظام الغذائي الخاص بك وبالتحديد في وجبة السحور وبالأخص إن كان خبز حبة كاملة مثل شرائح الخبز البني، وهو ما يمكن تناوله مع الجبن أو مع اللحوم المصنعة أو مع زبدة المكسرات أو مع العدس.
  • لا ننسى أيضًا البيض في وجبة السحور كونه من الأطباق سهلة التحضير للغاية والتي تعطي الكثير من الفوائد للجسم كونها تضم البروتين والدهون الصحية والكالسيوم وغيرها من العناصر، ويمكن تناولها مع الخبز أو إعدادها بجوار الشوفان.

مشروبات تمنع العطش

لا توجد مشروبات بعينها تمنع التعرض للعطش ولكن هناك مشروبات تساعد في عدم التعرض له من جهة ومن جهة أخرى تُمد الجسم بالكثير من المنافع، ومن أبرز تلك المشروبات ما يلي:

  • الدراق.
  • الحليب الخالي من الدسم.
  • الشمام.
  • البرتقال.
  • الخس.
  • الفراولة.
  • الخيار.
  • الجريب فروت.
  • البطيخ.
  • اليخني.
  • المرق.
  • الحساء.
  • الكوسا.

كل ما سبق يعمل على زيادة السوائل في الجسم وهو ما يضمن بقاء الجسم في حالة رطبة وعدم التعرض للجفاف أو العطش بعد ذلك.

ما هو أفضل سحور في رمضان لا يسبب العطش من الأسئلة التي من خلالها تعرفنا على أنسب الأكلات والوجبات التي يمكن تناولها في وجبة السحور ولا تسبب أي شعور بالجوع أو العطش، ونتمنى أن يكون ذلك كان مفيدًا لكم.

الأسئلة الشائعة

كيف لا أشعر بالعطش في رمضان؟

لا تشعر بالعطش في رمضان من خلال شرب كميات كافية من الماء.

ما هي الأشياء التي تمنع العطش في رمضان؟

الأشياء التي تمنع العطش في رمضان تجنب الأطعمة المالحة.

ماذا أكل لكي لا اعطش؟

لكي لا تعطش يمكنك تناول البطيخ أو التفاح أو الخيار أو أي غذاء به سوائل.