نظرية القطيع لهاملتون.. هل كلمة قطيع تطلق على البشر؟

نظرية القطيع لهاملتون.. هل كلمة قطيع تطلق على البشر؟
نظرية القطيع لهاملتون

تعد نظري ة القطيع هي من أحد النظريات التي عمدت على تفسير النفس البشرية، والتي قام بالعمل على تقديم العديد من البحوث التي تتعلق بهذا الأمر هو العالم عالم الأحياء هاملتون في مقالته: «هندسة القطيع الأناني» والتي يمكن التعرف على العديد من المعلومات التي تم العمل على عرضها عن هذه النظرية من خلال موقعنا اليوم سوف نقوم بالعمل على عرض نظرية القطيع لهاملتون.

نظرية القطيع لهاملتون

نظرية القطيع لهاملتون

مصطلح القطيع (herd behavior) هو مصطلح يتم العمل على اطلاقة على سلوك الأشخاص الذين يعيشون في جماعة عندما يقومون بالعمل على التصرف من خال تبني سلوك الجماعة التي ينتمي إليها هذه الافراد دون العناء في العمل على بذل الكثير من التفكير أو من خلال العمل على التخطيط والبحث من أجل التبين في هذا الفعل.

هذا المصطلح في الأساس يتم العمل على اطلاقه على التصرف الذي ينتج عن الحيوانات التي تعيش في القطيع، بالجانب إلى أنه يطلق أيضًا على سلوك الطلاب في المدارس أو الأشخاص الذين ينتمون إلى بعض الجماعات الدينية التي لا تعتمد البحث في الأديان بل العمل على تلقينها على ألسن رجال الدين، و يمكن أن يتم العمل على تصنيف المظاهرات في الشوارع كذلك من ضمن هذا النوع من السلوك.

هل كلمة قطيع تطلق على البشر

كلمة قطيع هي من الكلمات التي تطلق على الحيوانات بخلاف الطيور، وذلك لكون الطيور يطلق عليها السرب لأنها لا تسير على الأرض، والقطيع هو مفهوم يشير إلى السير في نمط واحد بنفس الاتجاه، ولا تطلق كلمة القطيع على البشر إلا من باب التهكم على غياب العقل في التين في الأمور التي يعملون من أجل العمل على السير بها، ودعمها، وتشكل هذه الأمور الدين الذي لا يتاح العمل على التدبر، والبحث في الحقائق التي جاء بها.

1- سلوك القطيع عند الحيوانات

يعد فرار الحيوانات البرية من الحيوانات المفترسة هو تمثيلا جيدًا عما ينتج في سلوك القطيع عند الحيوانات، ذلك وقد ذكر عالم الأحياء هاملتون في مقالة له تحت عنوان: «هندسة القطيع الأناني» “كل عضو في مجموعة ما (كما في قطيع من الحيوانات) يخدم نفسه بالدرجة الأولى حيث يقلل الخطر عن نفسه بالدخول مع الجماعة والتطبع بسلوكهم”، هكذا يظهر القطيع إذًا بمظهر الوحدة الواحدة وهو في حقيقة الأمر يخدم مصالح الأفراد أنفسهم.

وذلك من خلال التعرف على كيفية الاختباء في التصرفات الجماعية بحيث أن يكون شأن الجماعة هو شأن الواحد مما يساعد في عدم تحمل نتائج الأمور لفرد ما في القطيع، وهو بخلاف الحيوانات المفترسة التي تدل على قوة الشخصية في تحمل الأمور من خلال مواجهة العديد من المخاطر بشكل منفرد، ويميلون فقط إلى القيام بتكوين أسر صغيرة مثل الأسود.

2- سلوك القطيع في المجتمعات البشرية

تم العمل على إجراء العديد من البحوث المختلفة على البشر من أحل العمل على فهم تصرف البشر عندما ينضموا إلى جماعة الواحدة والذي يظهر عندما يقومون بالتصرف بنفس السلوك المشابه في نفس الوقت وهو ما يعرف بـ”أخلاق القطيع” أو سلوك القطيع”، وفي هذه الحالة يجدوا أنهم في جماعة واحدة، ويميل الأشخاص الأقل مركزًا أو الاقل تأثيرًا في الجماعة إلى تقليد التصرف من خلال تبني سلوك من هم أعلى مركزً في القطيع، أو أحسن حالة وظيفية أو اجتماعية.

ومن أشهر الأمثلة التي تدل على سلوك القطيع في المجتمعات البشرية هو سلوك الأشخاص في سوق الأسهم والبورصة، وأثناء المظاهرات المختلفة، وأثناء اتخاذهم للقرارات الروتينية خلال اليوم من خلال التعرف على أسلوب الحياة لناس الأكثر فعالية والعمل على تبنيه السلوك اليومي دون التعرف على كيفية العيش بشكل طبيعي لما يرغب في القيام به خلال اليوم.

فوائد سلوك القطيع

يمكن التعرف على الفوائد التي تنتج عن سلوك القطيع من خلال الاطلاع على بعض النقاط التي عمدت على عرض العديد من هذه الفوائد، والتي تكون عبارة عن:

  • تساعد في تحقيق الشخص لمصالحه الشخصية مستندا على الآخرين.
  • يساعد سلوك القطيع في الحصول على التأييد في القرارات من قبل الأشخاص في القطيع.
  • يتخذ الفرد في سلوك القطيع قراراته اليومية بناء على معارف وخبرات الآخرين.

مساوئ سلوك القطيع

يمكن التعرف على مساوئ التي تنتج عن سلوك القطيع من خلال الاطلاع على بعض النقاط التي عمدت على عرض العديد من هذه مساوئ ، والتي تكون عبارة عن:

  • يؤدي تبني سولك القطيع إلى إهمال الشخص لتفكيره وقراره الشخصي وذوبانه في الآخرين.
  • يمكن أن يسبب سلوك القطيع في تعريض نفسه للأخطار وأحيانا للقتل كما يحدث في أعمال الشغب.
  • يعرض إلى إهمال النفس في التعرف على العديد من القرارات المبدعة من أجل إيجاد الحلول من خلال الانسياق خلف سلوك القطيع.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن قمما بالعمل على عرض العديد من المعلومات التي توافرت عم سياسة القطيع التي تم العمل على التوصل إليها من خلال العالم هاملتون، والتي يمكن من خلاله التعرف على العديد من المعلومات التي تم العمل على التوصل إليها عن هذه النظرية.

الأسئلة الشائعة

هل كلمة قطيع تطلق على البشر؟

كلمة قطيع تطلق على الحيوانات ( غير الطيور) ولا تطلق على البشر الا من باب التهكم.

ما هو مفهوم القطيع؟

مفهوم القطيع هو جماعة من الحيوانات من فصيلة واحدة. يطلق هذا المصطلح بشكل عام على الثدييات ، وبشكل خاص على حيوانات المراعي ذوات الحوافر مثل الأغنام والماعز. وعادة ما تسمى المجموعات الكبيرة من الحيوانات آكلة اللحوم بالقطيع ، وفي الطبيعة يكون القطيع عرضة للافتراس من صيادي القطيع.

ما معنى كلمة سياسة القطيع؟

معنى كلمة سياسة القطيع هو مصطلح يطلق على سلوك الأشخاص في الجماعة عندما يقومون بالتصرف بسلوك الجماعة التي ينتمون لها دون كثير من التفكير أو التخطيط والبحث.