مفهوم المحاسبة الإلكترونية لغة واصطلاحًا

مفهوم المحاسبة الإلكترونية لغة واصطلاحًا
مفهوم المحاسبة الإلكترونية

يرغب عدد من الأفراد في الاطلاع بشكل أعمق على مفهوم المحاسبة الإلكترونية لغة واصطلاحًا وذلك في إطار أن المحاسبة الإلكترونية أو المحاسبة عبر الإنترنت يكون تطبيقًا لتقنيات الإنترنت لوظيفة محاسبة الأعمال مثل البريد الإلكتروني على اعتباره أنه نسخة إلكترونية من البريد التقليدي.

مفهوم المحاسبة الإلكترونية لغة واصطلاحًا

مفهوم المحاسبة الإلكترونية

إن المحاسبة الإلكترونية أو المحاسبة عن طريق الإنترنت يتم تعريفها على أنها أسلوب يقوم على التكنولوجيا التي تجمع بين مبادئ المحاسبة مع مفهوم نظام المعلومات التي تساعد على تسجيل وتحليل ومعالجة وإنتاج المعلومات المالية حول الأعمال وذلك للمستخدمين النهائيين.

المحاسبة الإلكترونية تتضمن أداء وظائف محاسبية تكون منتظمة بالإضافة إلى بحوث محاسبية وتدريب وتعليم في مجال المحاسبة عن طريق أدوات محاسبية مختلفة تقوم على الإنترنت أو الكمبيوتر.

فوائد المحاسبة الإلكترونية

من خلال التعرف على مفهوم المحاسبة الإلكترونية لغة واصطلاحًا نذكر أن المحاسبة الإلكترونية تعتبر في الوقت الحالي من أفضل الطرق لتسجيل وتخزين وأيضًا تحليل المعلومات المحاسبية، وفي الوقت الحالي يعتبر استخدام المحاسبة الإلكترونية من الضروريات لما له من فوائد متعددة من بينها:

  • الأتمتة حيث إنه من التطور الكبير الذي يحدث في العالم يتم حينها تحويل البيانات والمعلومات الورقية إلى أنظمة إلكترونية ومعلومات أيضًا.
  • سهولة الوصول إلى البيانات، وذلك لأن المحاسبة الإلكترونية تمنح وصول أسهل للبيانات مما يساهم في تسهيل الأعمال الخاصة بالمحاسبين، حيث إنه من خلال نقرة زر بسيطة أن يتم الوصول إلى كافة المعلومات بكل سهولة ويسر.
  • دقة العمل وذلك لأن برامج المحاسبة تتمتع بدقة عالية، حيث إن تلك الدقة تساعد على إنجاز العمليات المحاسبية بكل سهولة ودون أخطاء من أجل التسهيل على طالب الخدمة والمحاسبين أيضًا.
  • السرعة في العمل حيث إنه عند مقارنة الحاسوب بالإنسان سيكون الحاسوب أسرع بالتأكيد، وخلال وقت قصير يمكن إنشاء التقارير والكشوف والتحليلات المحاسبية المختلفة.

فوائد أخرى للمحاسبة الإلكترونية

وصولًا إلى معرفة مفهوم المحاسبة الإلكترونية لغة واصطلاحًا نذكر أنه هناك فوائد أخرى للمحاسبة الإلكترونية من بينها ما يلي:

  • الموثوقية وذلك لأن البرامج المحاسبية تكون أكثر ذكاءً من العمل اليدوي وأيضًا جاهزة للعمل في أي وقت.
  • تقليل التكلفة، حيث يمكن لكل شركة أن تختار النظام المحاسبي المتوافق مع القدرات المالية، وعندما يتم العمل بالنظام المحوسب يتم توفير الكثير من التكلفة التي تنفق على حفظ البيانات مع طريقة الوصول إليها.
  • الأمان إذ إنه يتم منح التعامل بنظام المحاسبة الإلكترونية الأمان لصاحب العمل، المحاسبين، طالبي الخدمة، فتكون البيانات المالية والمحاسبية محفوظة من خلال الموقع الإلكتروني، وأيضًا أن يكون هناك نسخ احتياطية لتلك البيانات، إذ إن صاحب البيانات هو تحديدًا من يمكنه الوصول إليها من أجل تحقيق المزيد من الأمان.
  • تحجيم الأعمال حيث إن الشركات تكون في حاجة إلى نظام محاسبة إلكتروني يكون مناسبًا لحجم الأعمال وعند نمو تلك الأعمال يمكن البدء بالتوسع بنظام المحاسبة.

سلبيات استخدام أنظمة المحاسبة الإلكترونية

من خلال الاطلاع على مفهوم المحاسبة الإلكترونية لغة واصطلاحًا نذكر أنه هناك عدد من السلبيات التي تخص أنظمة المحاسبة الإلكترونية، والتي من بينها:

1- التعرض للاحتيال

إن الاعتماد على أجهزة الكمبيوتر يؤدي إلى الوقوع في الكثير من المشكلات مع وجود الكثير من البيانات الخاصة بالبرامج التي قد تزيد الفرص للمتسللين من أجل الحصول على البيانات المالية التي تكون للشركة واستخدامها.

الأمر الذي يساهم في تعريض الأصول إلى الخطر مع فرض مسؤولية محتملة في حالة استخدام المتسللون من أجل التعريف الضريبي لصاحب العمل من أجل فتح بطاقات الائتمان والقروض التجارية.

2- المشاكل الفنية

إن التعامل مع أجهزة الكمبيوتر يحدث به بعض المشكلات الفنية خاصةً عند الانتهاء من إدخال البيانات أو أثناء إدخالها، حيث تكون تلك المشاكل مثل انقطاع التيار الكهربائي، أو إصابة أجهزة الكمبيوتر بفيروس قد يكون مساهمًا في استغراق بعض الوقت من أجل التراجع عن الخطأ مع إرجاع البيانات المفقودة.

من خلال الاطلاع على مفهوم المحاسبة الإلكترونية لغة واصطلاحًا نذكر أن المحاسبة الإلكترونية تكون معتمدة على تطبيق ويب ويكون عادةً على نهج بسيط للرسوم الشهرية والإدارة الصفرية من أجل مساعدة الشركات على التركيز على مختلف الأنشطة السياسية.

الأسئلة الشائعة

ما هي الحوسبة السحابية في المحاسبة؟

الحوسبة السحابية في المحاسبة نظام يسمح بالوصول المتعدد المستخدمين مع التخزين الآمن عبر الإنترنت أو الخادم عن بعد.

ما هي مخاطر نظم المعلومات المحاسبية الالكترونية؟

من مخاطر نظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية تحريف البيانات الخاصة بنظم المعلومات مما يؤدي إلى قرارات خاطئة.

ما هي مصادر المعلومات المحاسبية؟

من مصادر المعلومات المحاسبية حساب النتائج الخاصة بها، تقارير التسيير، التقرير العام لمنتدب الحسابات، وغيرها.