لماذا سمي عيد الحب بهذا الاسم.. ما هو سبب احتفال بعيد الحب؟

لماذا سمي عيد الحب بهذا الاسم.. ما هو سبب احتفال بعيد الحب؟
لماذا سمي عيد الحب بهذا الاسم

عيد الحب هو أحد المناسبات الاجتماعية التي يتم الاحتفال بها في جميع دول العالم، وهو يوم تم تخصيصه للاحتفال بالحب والمودة، وسبب اختيار اليوم 14 من فبراير لكي يكون عيد الحب هو تخليد ذكرى القديس فالنتين، ونتعرف من خلال مقالنا على لماذا سمي عيد الحب بهذا الاسم وما هو سبب احتفال بعيد الحب.

لماذا سمي عيد الحب بهذا الاسم

لماذا سمي عيد الحب بهذا الاسم

سمي عيد الحب بهذا الاسم لعدة أسباب مختلفة ونتعرف من خلال النقاط التالية على أسباب تسمية عيد الحب بهذا الاسم:

  • تمت تسمية عيد الحب بهذا الاسم نسبة إلى القديس الروماني فالنتين، والذي تم إرساله إلى السجن، وقام بمساعدة فتاة عمياء واستعادت بصرها ووقعت في حبه.
  • وفي رواية أخرى ورد أن القديس فالنتين وقع في الله وأرسل له رسالة مدون فيها عبارة (من حبيبك فالنتين).
  • ترجع تسمية عيد الحب تكريمًا إلى ثلاثة من القديسين المسيحيين الذين لقبوا باسم بذات الاسم، وكان أول قديس منهم في روما، والثاني كان موجود في تيرني، والثالث هو القديس فانتين، ووردت رواية تقول بأن الثلاثة قديسين قتلوا في اليوم الموافق الرابع عشر من شهر فبراير.
  • أغلب العلماء يعتقدون أن الكاهن فالنتين كان كاهن تسبب في استياء الإمبراطور الروماني كلوديوس الثاني في عام 270 قبل الميلاد، وأشارت الرواية إلى الإمبراطور الروماني قام بمنع زواج الجنود؛ وذلك لأنه كان يعتقد أن الجندي الأعزب يكون جندي أفضل، وكان القديس فالنتين يقوم بطقوس الزواج للجنود في السر، ولكن تم القبض عليه وتم إعدامه.

عيد الحب وعلاقته بالمهرجان الروماني

وردت رواية مختلفة عن مما سبق حول تسمية عيد الحب بهذا الاسم، حيث ذكر أن سبب تسميته بهذا الاسم هو ارتباطه بمهرجان ديني روماني يحمل اسم لوبركاليا، وهو مهرجان خاص بالخصوبة، وكان يتم الاحتفال به في اليوم الموافق الثالث عشر من شهر فبراير حتى اليوم الموافق الخامس عشر من نفس الشهر.

وكان يقوم الشباب في المهرجان بسحب أسماء بعض الفتيات من الحاوية، ويتم لإقرانهم كالأزواج طوال مدة المهرجان، وغالبًا ما يؤدي اقترانهم في فترة المهرجان إلى الزواج الحقيقي ، واعتقد الكثير من الناس أن مهرجان لوبركاليا له أثر في تسمية عيد الحب بهذا الاسم، حيث كان المهرجان يحتفل بالحب والرومانسية.

طقوس عيد الحب

يمتاز عيد الحب أو الفالنتين بعدة طقوس خاصة به، ونتعرف من خلال النقاط التالية على أبرز طقوس عيد الحب:

  • تميز عيد الحب في العصور الوسطى بأنه أحد الأعياد المقدسة، ويعرف باسم يوم العشاق، حيث كان يتم فيه إرسال بطاقات المعايدة والحب للأحباء في هذا اليوم، ومن هنا نشأ الاعتقاد السائد أن الطيور تختار حبيبها ورفيقها في هذا اليوم.
  • في أواخر عام 1700 الميلادي، وظهرت بعض الرسائل الرسمية والبطاقات التي تم طباعتها بشكل تجاري، أما في العصر الحديث يقوم الناس بتقديم الهدايا إلى الأحباء مثل الورود الحمراء والتي تعتبر رمز الجمال والحب، أو تقديم العطور وغيرها من الهدايا الرقيقة والرومانسية.

عيد الحب في العصور الحديثة

اختلف شكل عيد الحب ومظاهر الاحتفال به في العصور الحديثة عن العصور القديمة والوسطى، حيث قام لي ايريك شميدت بإدخال الكثير من التغييرات التاريخية على مظاهر الاحتفال بعيد الحب او عيد القديس فالنتين، وذلك في فترة الأربعينات من القرن التاسع عشر.

حيث كتب شميدت في مجلة Graham’s American Monthly عن التغييرات التي أدخلها، قال عنها (لقد أصبح يوم القديس فالنتين عطلة قومية في البلاد على الرغم من أنه لم يكن كذلك في الماضي.).

وتم بعدها إصدار الكثير من بطاقات الحب المطبوعة والمزخرفة بالدانتيل بأعداد هائلة، وتم إصدارها للمرة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية على يد استر هاولاند في عام 1828.

حيث كان والد استر التي تعيش في مدينة ووستر في ولاية ماسشوسيتس صاحب متجر كبير للأدوات المدرسية الكتب، ومن هنا استلهمت فكرتها في طباعة بطاقات الحب عندما أرسلها أحد الأشخاص إليها.

عادة إرسال بطاقات الحب كانت موجودة في انجلترا قبل وجودها في الولايات المتحدة الأمريكية، ويدل على ذلك رواية اليزابيث جاسكل التي حملت عنوان Mr. Harrison’s Confessions.

وفي عام 2001 قامت الرابطة التجارية بتخصيص جائزة سنوية تحت اسم (جائزة استر هاولاند لأفضل تصميم لبطاقات المعايدة) في الولايات المتحدة الأمريكية في تصميم بطاقات المعايدة بعيد الحب.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على لماذا سمي عيد الحب بهذا الاسم، كما تعرفنا على علاقة عيد الحب بالمهرجان الروماني،وذكرنا أبرز طقوس عيد الحب، كما تعرفنا على عيد الحب في العصور الحديثة.

الأسئلة الشائعة

1- ما هو سبب احتفال بعيد الحب؟

سبب الاحتفال بعيد الحب هو كاهن روما "فالنتين" الذي إعدامه بعدما قام بتزويج الجنود سرًا برسالة الكنسية التي لا تمنع اقتران المحبين.

2- ما هو حكم عيد الحب في الإسلام؟

حكم عيد الحب في الإسلام هو أنه لا يوجد في الشرع ما يمنع الاحتفال.

3- ما هو سبب تسمية عيد الحب؟

سبب تسمية عيد الحب هو قديس يدعى فالنتين ومن هنا جاءت تسمية عيد الحب.