كيف اصير مفسر احلام بخطوات بسيطة

كيف اصير مفسر احلام بخطوات بسيطة
كيف اصير مفسر احلام بخطوات بسيطة

يهتم الكثير بالتعرف على كيف اصير مفسر احلام بخطوات بسيطة؟ وهل تفسير الأحلام موهبة أم اكتساب؟ حيث إنه هناك الكثير من الأمور التي ينبغي أن تكون على علم بها عند التطرق إلى عالم تفسير الأحلام، وذلك لأنها أمانة سيتم السؤال عنها أمام الله جل وعلا.

كيف اصير مفسر احلام بخطوات بسيطة

كيف اصير مفسر احلام بخطوات بسيطة

يجب العلم أنه هناك عدة أمور يجب معرفتها لمن يريد أن يقوم بتفسير الأحلام، حيث يجب أن يكون مفسر الأحلام على علم وبصيرة، ومن أهم الخطوات التي يجب على مفسر الأحلام القيام بها ما يلي:

1- الاستفادة من دلالات القرآن الكريم

هناك بعض الآيات الكريمة التي ذُكرت حول تأويل الرؤى والأحلام، وذلك مثل تأويل سيدنا يوسف لرؤيا الاثنين اللذين كانا معه في السجن، وأيضًا تأويله للرؤية الخاصة بعزيز مصر، بالإضافة إلى تحقيق رؤيا النبي بدخول مكة فاتحين، والكثير من الآيات الأخرى.

الجدير بالذكر أنه هناك استفادة من دلالات ألفاظ القرآن، حيث إنه مثلًا الحبل فإنه يدل على العهد وذلك استنادًا بقوله جل وعلا: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَهِ} [سورة آل عمران: 103].

2- فهم السنة وأحاديث الرؤى والأحلام

استكمالًا لمعرفة كيف اصير مفسر احلام بخطوات بسيطة نذكر أنه هناك باقة من الأحاديث الشريفة التي ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بها التأويلات الخاصة برؤى الصحابة رضي الله عنهم جميعًا.

حيث إنه قيل في الحديث الشريف: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ إذَا صَلَّى الصُّبْحَ أَقْبَلَ عليهم بوَجْهِهِ فَقالَ: هلْ رَأَى أَحَدٌ مِنْكُمُ البَارِحَةَ رُؤْيَا؟” [الراوي: سمرة بن جندب].

يُذكر أن أول رؤيا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه رأى أنه يجر قميصًا بالدين، ورأى أيضَا أن النبي صلى الله عليه وسلم يشرب من وعاء به لبن، ثم أعطاه إياه – أي لسيدنا عمرو – فتم تفسيره بالعلم، كما تم تفسير تناول دار عقبة بن رافع للرطب بالمكانة في الدنيا، وفي الآخرة العاقبة.

تجدر الإشارة أيضًا إلى عبد الله بن سلام  رضي الله عنه أنه يمسك بالعروة الوثقى ففسره النبي صلى الله عليه وسلم بأنه يموت على دين الإسلام، وغير ذلك الكثير من الرؤى والأحلام التي توجد في السنة النبوية الشريفة، حيث إنه يجب على من يريد تعلم تفسير الأحلام أن يقوم بالرجوع إلى تلك الأحاديث ويقرأ بشروحها ويتعلم منها.

3- الرجوع إلى كتب المختصين

من بين الأمور المساهمة في أن تكون مفسر أحلام هي الرجوع إلى الكتب الخاصة بأهل الرؤى والأحلام الموثوقين التي تساعد على تعلم تفسير الأحلام وذلك من خلال قراءتها أو محاولة فهم الطريقة التي يفهمون من خلالها تفسير الرؤى.

كما يجب اتباع النصائح المهمة التي يتم ذكرها  في مقدمات الكتب الخاصة بهم مع العلم أن تفسير الرؤيا يكون مختلفًا من شخص إلى آخر، حيث يختلف ذلك تبعًا لحالة الحالم وتبعًا لما جاء في الرؤية من تفاصيل وأحداث.

يُذكر أيضًا أنه يمكن لمن يريد أن يتعلم تفسير الرؤى أن يتطلع على بعض الكتب الخاصة بالعلماء والمحدثون الذين كان لهم فصولًا في كتبهم حول هذا الأمر، ومن بين هؤلاء العلماء البخاري، مسلم، الترمذي، النسائي، أبو داود، ابن ماجه، مالك في الموطأ، البغوي في شرح السنة، وغيرهم الكثير.

هناك أيضًا عدد من العلماء المختصين الذين كان لهم كتب مستقلة حول هذا العلم فقط ومن بينهم كتاب الإشارات في علم العبارات لابن شاهين، تعبير الرؤيا لإبراهيم بن غنام، منتخب الكلام في تفسير الأحلام لابن سيرين، وتعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي.

لكن يُذكر أن الاعتماد على تلك الكتب والاستفادة منها يكون عن طريق معرفة طريقة استنباطها للدلالات والتفسير، مع التعرف على بعض الرموز والدلالات الثابتة الخاصة بها.

حيث يتم حينها تفسير منام الحالم على سياق حالة ورؤية الحالم، إذ إن تفسير الرؤى الذي يكون موجودًا في الكتب قد لا يكون منطبقًا على الحالم وحالته.

يُذكر أن الدرديري كان يقول: “وَالْعِلْمُ بِتَفْسِيرِ الرُّؤْيَا لَيْسَ مِنْ كُتُبٍ،… بَلْ يَكُونُ بِفَهْمِ الْأَحْوَالِ وَالْأَوْقَاتِ وَفِرَاسَةٍ وَعِلْمٍ بِالْمَعَانِي“.

قواعد أخرى في تعلم تفسير الأحلام

من خلال الوصول إلى معرفة كيف اصير مفسر احلام بخطوات بسيطة نذكر أنه هناك عدد من القواعد الأخرى المساهمة في تعلم تفسير الأحلام من بينها ما يلي:

1- توفير أدوات تفسير الأحلام للمتعلم

ينبغي أن يكون مفسر الأحلام أن يكون لديه بالإضافة إلى القرآن الكريم والسنة النبوية اطلاعًا على اللغة العربية وأيضًا اشتقاقات الأسماء والأمثال السائرة بين الناس، وأيضًا معاني الألفاظ، وغير ذلك الكثير من العلوم المفيدة وبالتالي المساعدة في هذا المجال.

2- التفريق بين الرؤيا والحلم وحديث النفس

إن الرؤى الصادقة يكون لها تأويلًا معتبرًا، كما يكون لها صفات تميزها، أما عن الأحلام فتكون من الشيطان، وتكون بغرض تخويف الحالم، ويجب حينها الاستعاذة منها مع المحافظة على الأذكار.

بالنسبة إلى ما يتعلق حول حديث النفس أو ما يفكر الحالم به فإن هذا لا تأويل له، حيث إن هذا جاء من الانعكاسات التي تخص تفكيره الباطن.

من خلال الوصول إلى معرفة كيف اصير مفسر احلام بخطوات بسيطة نذكر أنه هناك بعض الأمور المساهمة في أن يتعلم المرء تفسير الأحلام من بينها أنه يجب على هذا المرء يكون قريبًا من الله ويتصف بالصدق، حيث ينبغي أن تطمئن الناس إليه وتثق به.

الأسئلة الشائعة

ما هي شروط مفسر الاحلام؟

من بين شروط مفسر الأحلام أن يتم المحافظة على أسرار الأشخاص.

كيف أفسر أحلامي بنفسي؟

يمكن أن تفسر أحلامك بنفسك من خلال أن تكون عالمًا بالقرآن الكريم الذي يعتبر المرجع الأساسي لهذا العلم.

هل يجوز تفسير الاحلام في قوقل؟

إن تفسير الأحلام في قوقل ليس تعبيرًا صحيحًا.