سبب ضعف عزم السيارة.. ما هي اسباب ضعف عزم السيارة؟

سبب ضعف عزم السيارة.. ما هي اسباب ضعف عزم السيارة؟
سبب ضعف عزم السيارة

يعرف الهيكل الخاص بمحرك السيارة بالبنية المعقدة والتي تتكون من الكثير من الأجزاء المختلفة مثل الاسطوانات والبطانات وحلقات المكبس، وغيرها الكثير من الأجزاء المعقدة الأخرى، وقد يؤدي إهمال صيانة السيارة بشكل دوري إلى ضعف المحرك، ونتعرف من خلال مقالنا على سبب ضعف عزم السيارة وما هي اسباب ضعف عزم السيارة.

ما هي أسباب ضعف عزم السيارة

سبب ضعف عزم السيارة

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف عزم السيارة وضعف المحرك، ونتعرف من خلال النقاط التالية على أهم أسباب ضعف عزم السيارة:

1- مشكلة في نظام التبريد

من أهم أسباب ضعف محرك السيارة وقوة العزم هو وجود مشكلة ما في نظام التبريد الموجود في السيارة، حيث ان الرواسب الموجودة في السائل تتسبب في انسداد الرديتر، والذي من المفترض أن يعمل على تبريد محرك السيارة والأجزاء الأخرى؛ لتجنب الآثار الضارة التي تنتج عن ارتفاع درجة الحرارة.

يساهم وجود تلك الانسدادات في زيادة درجة حرارة محرك السيارة لمستوى أكثر من الطبيعي؛ مما يتسبب في ضعف أدائه وقوته؛ لذا يجب تغيير سائل التنظيف الخاص بالرديتر بشكل دوري في حال قطعت السيارة مسافة تقدر بأكثر من 160,000 كم.

كما يجب تغيير سائل التنظيف في حالة امتلاك السيارة حوالي خمسة سنوات دون تغيير الماء الموجود في الرديتر وتنظيف الخزان الخاص به.

2- شمعات الاحتراق القديمة

تؤثر البواجي أو شمعات الاحتراق بشكل كبير على أداء السيارة والمحرك، حيث أنها إذا كانت قديمة ومتآكلة أو من نوع ردئ تتسبب في حدوث مشكلة في نظام الإشعال؛ مما يؤدي إلى ضعف قوة المحرك والتأثير السلبي على أداء السيارة؛ وذلك بسبب ترسب الكثير من رواسب الكربون على الأقطاب الكهربائية؛ وتتسبب في التقليل من قوة الشرارة وإضعاف قوتها على الإشعال، ويجب في تلك الحالة تغيير بواجي الإشعال، ويجب الانتباه إلى العلامات التي تشير إلى تلفها.

3- انسداد فلتر الوقود

تكمن المهمة الأساسية لفلتر الوقود في تصفية الوقود وتنقيته قبل وصوله إلى المحرك، ويؤدي انسداد الفلتر إلى التقليل من كمية الوقود المتدفقة؛ مما له تأثير سلبي على قدرة محرك السيارة وضعف أدائه، وفي هذه الحالة تظهر بعض العلامات التي تمكنك من معرفة وجود انسداد في فلتر الوقود، وتتمثل تلك العلامات في: صعوبة تشغيل المحرك، فقدان القوة في التسارع، أو انقطاع المحرك مع مشكلة عدم دورانه، فكلها علامات تشير إلى وجود انسداد في الفلتر وتلك أكثر العلامات شيوعًا، ويجب في تلك الحالة تغيير فلتر الوقود بسرعة بعد ملاحظة تلك العلامات المذكورة.

4- ضعف مضخة الوقود

تقوم مضخة الوقود بتزويد الوقود من الخزان الخاص بالوقود إلى محرك السيارة، حيث أنه من الضروري أن تكون المضخة ذات قدرة جيدة وقوة حتى تتمكن من عملية ضخ الوقود إلى محرك السيارة بالكمية الكافية والتي تساعده على أداء عمله بكفاءة.

وفي حال ضعفت كفاءة المضخة تضعف الحالة الخاصة بمحرك السيارة وعزم الدوران، ويواجه صاحب السيارة صعوبة في تشغيلها، وملاحظة انخفاض معدل قوة التسارع في السيارة، ويجب في تلك الحالة إجراء صيانة عاجلة لمضخة الوقود او استبدالها بمضخة أخرى جديدة.

5- ضعف قوة مضخة الزيت

توفر مضخة الزيت للسيارة كمية الزيت الكافية التي يحتاجها المحرك، وفي حال وجود عطل أو مشكلة فيها تظهر مشكلة ضعف قوة المحرك وقوة عزم دوران السيارة، ويجب على مالك السيارات التأكد من أنها تحتوي على كمية زيت كافية للمحرك بشكل دوري، وفي حال ملاحظة انخفاض ملحوظ في كمية الزيت أشار ذلك إلى وجود ضعف في قوة مضخة الزيت.

6- عطل في حساس الهواء

تكمن المهمة الرئيسية لحساس الهواء في قياس كمية الهواء التي تدخل لمحرك السيارة؛ لكي تزود كمبيوتر السيارة بمستوى الهواء في المحرك والذي يكون متناسب مع كمية الوقود الموجودة في محرك السيارة، وذلك لكي يتم تحقيق أفضل أداء في الاحتراق بداخل محرك السيارة.

وعند حدوث عطل في حساس الهواء أو ضعف يؤدي إلى ضعف قوة التحرك وضعف في عزم السيارة، حيث يتسبب في التذبذب في سرعة المحرك أو عدم دورانه من الأساس، كما أنه من الممكن ان يسبب ضعف معدل القوة عند التسارع، ويجب في تلك الحالة استبدال حساس الهواء بحساس آخر جديد.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على ما هي أسباب ضعف عزم السيارة، حيث توجد الكثير من الأساباب التي تؤدي إلى ضعف أداء محرك السيارة والتقليل من قوة عزم السيارة، وتعرفنا على العلامات التي تشير إلى وجود كل مشكلة من المشكلات المحتملة.

الأسئلة الشائعة

1- ما هي أهم أسباب ضعف عزم السيارة؟

أهم أسباب ضعف عزم السيارة هي وجود عيب في المكربن.

2- كيف تخلي عزم السياره قوي؟

تخلي عزم السياره قوي من خلال فحص البواجي وبرمجة كمبيوتر السيارة.

3- كيفية زيادة عزم السيارة؟

يمكنك زيادة عزم السيارة عبر زيادة كمية الهواء والوقود المحروقين مع كل شوط.