أنواع الإعلانات في الألعاب الإلكترونية

أنواع الإعلانات في الألعاب الإلكترونية
أنواع الإعلانات في الألعاب الإلكترونية

شهدت صناعة الألعاب تطورًا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية واكتسبت شعبية كبيرة في مختلف بلدان العالم، فما هي أنواع الإعلانات في الألعاب الإلكترونية؟ حيث قام صانعي الألعاب بإضافة الإعلانات إلى الألعاب بهدف تحقيق مكاسب إضافية، كحل لمواجهة انخفاض القوة الشرائية في التطبيقات، ومن خلال موقعنا سنعرض أنواع الإعلانات في الألعاب.

أنواع الإعلانات في الألعاب الإلكترونية

تعتبر الإعلانات جزءًا من التطبيق، ومن خلالها يتمكن المطورون من الحصول على الأرباح التي تصل إلى مليارات الدولارات، وفيما يلي أنواع الإعلانات في الألعاب الإلكترونية:

1- الإعلانات في نموذج Freemium مقابل F2P

أنواع الإعلانات في الألعاب الإلكترونية

في النموذج الأول يتم اللعب بشكل مجاني مقابل مشاهدة الإعلان، وكافة الألعاب الإلكترونية تتضمن على هذا النوع، فيتم عرض خيار ترقية الحساب من أجل الحصول على مزايا إضافية أو اللعب بدون إعلانات، ولعبة F2P تتضمن كافة أنواع الإعلانات التي تم تصميمها بدقة متناهية.

وربما يقوم اللاعبون بإلغاء تثبيت الألعاب F2P التي تُظهر إعلانات بشكل دائم لأنها تتيح لهم تجربة سلبية مزعجة، في حين أنه من الممكن أن تكون الترقية إلى نظام Freemium أمر لا يناسبهم.

2- الإعلانات الثابتة مقابل الديناميكية

الإعلانات الثابتة تكون شبيهه لوضع منتج وتنفيذه، فلا يتم تحديثها في الوقت الفعلي، ولكن الديناميكية هي اللوحات التي توجد في أجزاء اللعبة، والإعلانات الديناميكية كالإعلانات التي يتم عرضها في مواقع الويب، وهي تعكس التسعير لكل 1000 ظهور.

إلى جانب سهولة التحديث، وغيرها، وتكون هذه الإعلانات بكافة الأشكال والأحجام، وهي الأكثر تواجدًا في الألعاب، أما الثابتة فهي الأقل شيوعًا، ومثالها هو اللوحات الإعلانية التي تظهر في الألعاب الرياضية.

3- الإعلانات السياقية

من أنواع الإعلانات في الألعاب الإلكترونية هي الإعلانات السياقية، وهي متواجدة بشكل أكبر في التطبيقات الحديثة للهواتف، ولكن من الصعب دمجها في اللعبة بشكل طبيعي ضمن السياق، كما أن الإعلانات يمكن أن تكون غير موجودة على أرض الواقع، ولكن يمكن رعاية أنواع من ملابس اللاعبين من خلال علامة تجارية على سبيل المثال.

4- الإعلانات البينية

وهي الإعلانات التي تظهر بين مستوى وآخر داخل اللعبة، أو أنها تظهر كنوع من الاستراحة للاعبين، مما يساعد على عملها بشكل أفضل داخل اللعبة، وهي بذلك لا تقاطع تجربة اللاعب، وهي تكون بحكم الشاشة، وتتميز بتصميمها ببراعة وبجودة عالية.

5- الإعلانات الأصلية

من أنواع الإعلانات في الألعاب الإلكترونية الأكثر شيوعًا هي الإعلانات الأصلية، وهي لا تكون إعلانات مزعجة، وتبدو وكأنها جزء من تدفق اللعبة، ولا تقطع تجربة المستخدم إلا نادرًا.

6- الإعلانات كجائزة

وفيها يحصل المستخدم على جائزة أو مكافئة ما في مقابل مشاهدة الإعلانات، وبالتالي تكون مشاهدتها عالية، ولكن تكلفتها كبيرة بالنسبة للمطور بسبب منحه هدايا مجانية للاعبين في مقابل المشاهدة.

7- فيديو داخل اللعبة

وتكون مدتها ما بين 15 إلى 30 ثانية، ولابد لها أن تكون بجودة عالية من أجل جذب المستخدم لمشاهدة الإعلان، وفي حال عدم وجود مقابل للمشاهدة، بالطبع سيقوم المستخدم بإلغائه واستكمال اللعب.

8- الإعلان بالألعاب

المقصود به تصميم فيديو من أجل الترويج لمنتج ما أو علامة تجارية بنفس شكل اللعبة، بمعنى أن الإعلان يتضمن على اللعبة نفسها، ويمكن للمعلن أن يقوم بتجديد نشاطه التسويقي على هيئة لعبة لعلامته التجارية.

تعريف الألعاب الإلكترونية

الألعاب الإلكترونية هو مصطلح يُطلق على ألعاب الفيديو، ويمكن تعريف الألعاب الإلكترونية على أنها ألعاب تفاعلية يتم تشغيلها من خلال استخدام جهاز إلكتروني متخصص، مثل أجهزة الحاسب الآلي، أو الهواتف الذكية أو أجهزة التليفزيون، كما أنه يمكن تشغيل هذه الألعاب عن طريق الشبكات التي تعتمد على وجود خوادم خاصة.

بحيث يمكن الوصول إليها عن طريق الإنترنت، حيث يقوم الخادم بالسماح للمستخدم بالقيام باللعب سواء كان بشكل فردي أو مع أفراد آخرين.

الظهور الأول للألعاب الإلكترونية

الألعاب الإلكترونية متواجدة بشكل كبير في مختلف دول العالم، والبداية لها كانت كأبحاث علمية تم استخدامها في مختبرات العلماء، وفي عام 1950 اقترح عالم الرياضيات كلود شانون تطوير فكرة لعبة عبر جهاز الحاسب الآلي بهدف لعب الشطرنج، وبدأ القيام بتطوير ألعاب أخرى من أجل استخدامها كإثباتات تقنية في مجالات أخرى متنوعة.

وفي عام 162 تم تطوير أول لعبة إلكترونية وهي لعبة حرب الفضاء، من قِبل ستيف راسيل، ومن الجدير بالذكر أن الألعاب الإلكترونية في ذلك الوقت كانت غير متوفرة للاستخدام العام، لعدم قدرة الكثيرين على شراء جهاز الحاسب الآلي، لارتفاع تكلفته في ذلك الوقت، على عكس التلفزيون الذي كان متواجدًا في كل منزل.

ولذلك قرر المهندس رالف باير استغلال التليفزيون من أجل تشغيل الألعاب الإلكترونية عليها، وبالفعل قد تمكن من تطوير أول نظام لألعاب الفيديو عبر التليفزيوني، والذي عُرف باسم الصندوق البني.

أنواع الألعاب الإلكترونية

يمكن تقسيم الألعاب الإلكترونية التي يلعبها المستخدمين إلى 4 أنواع، كل نوع منهم له خصائص محددة وهي كالتالي:

1- ألعاب لاعب مقابل لاعب آخر

وهي النوع الدارج من الألعاب الإلكترونية، وفيها يقوم لاعب واحد أو أكثر بمواجهة لاعب آخر أو مجموعة من اللاعبين.

2- ألعاب تصوير منظور الشخص الأول

في هذا النوع من الألعاب يتحكم اللاعب في شخصية واحدة، حيث لا يرى إلا أجزاء من جسم الشخصية التي يقوم باللعب بها، والسلاح الذي يملكه، وفي الغالب تكون هذه الألعاب ألعاب قتالية، يكون على اللاعب فيها الوصول إلى هدف محدد.

3- ألعاب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت

وهي الألعاب التي يتم لعبها عبر الاتصال بالإنترنت، من أجل مواجهة لاعب واحدة أو مجموعة من اللاعبين.

4- ألعاب استراتيجية الوقت الحقيقي

وهي الألعاب التي يضع فيها اللاعب خطط استراتيجية من أجل تنمية موارده في اللعبة، وعلى الأغلب تشمل هذه الألعاب على مجموعة من اللاعبين الذين يبدأون اللب بموارد متساوية مع تطويرها فيما بعد.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا أنواع الإعلانات في الألعاب الإلكترونية، هناك العديد من الأنواع التي تتضمنها تطبيقات الألعاب، والتي عمل المطورون على إضافتها من أجل زيادة الربح.

الأسئلة الشائعة

كم عدد أنواع الإعلانات الموجودة في التسويق الرقمي؟

عدد أنواع الإعلانات الموجودة في التسويق الرقمي هي ستة أنواع رئيسية.

ما هي طرق الإعلان؟

من طرق الإعلان هي التسويق بالفيديو، وتسويق التصميم الإبداعي، وتسويق تحسين محرك البحث، والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

ما هو الإعلان في الألعاب؟

الإعلان في الألعاب هو عبارة عن استراتيجية لتحقيق الدخل يستخدمها مطورو الألعاب لزيادة إيرادات لعبتهم.