كيف أصغر معدتي بدون عملية.. كيف اقلل حجم المعدة؟

كيف أصغر معدتي بدون عملية.. كيف اقلل حجم المعدة؟
كيف أصغر معدتي بدون عملية

يبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة تقليل مساحة المعدة؛ القدرة على فقدان الوزن وتقليل نسبة الدهون المتراكمة في المعدة، وتوجد بعض الطرق الطبيعية التي لا تحتاج إلى إجراء جراحة للتقليل من حجم المعدة، ونتعرف من خلال مقالنا على كيف أصغر معدتي بدون عملية وكيف اقلل حجم المعدة.

كيف أصغر معدتي بدون عملية

يساعد تقليل حجم ومساحة المعدة في استهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية، حيث أنها تساعد الشخص على الشعور بالشبع ؛ مما يجعله لا يتناول كمية كبيرة من الطعام، ونتعرف من خلال النقاط التالية على طرق تصغير المعدة طبيعيًا:

1- ممارسة التمارين الرياضية

حيث أن التمارين الرياضية تساعد في شد عضلات البطن؛ حيث أنها تساعد في التقليل من حجم المعدة وتجعل شكلها أصغر.

2- تناول كمية كافية من المياه على مدار اليوم

يساعد شرب كمية كبيرة من المياه على تقليل حجم المعدة وبالتالي عند استهلاك نسبة كبيرة من السعرات الحرارية واكتساب الوزن الزائد، ويعتبر أفضل وقت لتناول المياه هو قبل تناول الطعام مباشرة، ويجب ألا يقل مقدار المياه للفرد البالغ عن ثمان أكواب في اليوم الواحد.

3- تناول عدة وجبات صغيرة

يساعد تناول وجبات صغيرة متعددة في تعود المعدة على الكميات الصغيرة من الأكل، كما أنها تساعد على التقليل من شهية الفرد خصوصًا للسكريات والكربوهيدرات.

4- تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف

كيف أصغر معدتي بدون عملية

تساعد الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية الهامة في مساعدة الشخص على الشعور بالشبع لفترات أطول؛ مما يساهم في التقليل من السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها على مدار اليوم، ومثال على الأطعمة الغنية بالألياف هي الفواكه خصوصًا الأفوكادو، والتفاح، الخضروات والحبوب الكاملة.

5- تناول الطعام الغني بالبروتينات والدهون الصحية

تعتبر البروتينات والدهون الصحية من أفضل الأطعمة الصحية التي يتم الاعتماد عليها لتقليل حجم المعدة، والقضاء على الشعور بالجوع، كما أنها تساعد على التقليل من نسبة الدهون المتراكمة في الجسم، ومن أمثلة الدهون الصحية والبروتينات هي اللحوم قليلة الدهون، والبيض، والفاصولياء، والبازيلاء، والمكسرات، والأفوكادو، وزيت الزيتون.

6- التركيز أثناء تناول الطعام

ينصح أطباء التغذية الأفراد بالتركيز أثناء تناول الطعام، وعدم التركيز في الهاتف أو التلفاز أثناء تناول الطعام، حيث أن التركيز في التلفاز أثناء تناول الطعام يجعل الفرد غير مدرك لكمية السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها، وتناول كمية من الطعام أكثر من المطلوبة.

7- التقليل من القلق والتوتر

القلق والتوتر من أكثر أسباب زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم، كما أنه يدفع الأشخاص إلى تناول كميات أكبر من الطعام عند محاولتهم إشعار أنفسهم بأنهم بحالة جيدة وغير قلقين.

8- اختيار نوع الطعام بعناية

يفضل تجنب تناول المخبوزات المكنة من الدقيق الأبيض، والأطعمة المليئة بالدهون والأملاح.

9- تناول الطعام ببطء

تناول الطعام بطريقة بطيئة له دور في التقليل من كمية السعرات الحرارية التي يتم أكلها، وذاك لأن الجسم يحتاج من عشرين إلى ثلاثين دقيقة لإرسال إشارات الشبع إلى دماغ الفرد، كما أن تناول الطعام ببطء يساعد على التقليل من حجم المعدة وزيادة الشعور بالشبع دون تناول كمية كبيرة من الطعام.

10- الحصول على قسط كافي من النوم والراحة

يعمل النوم الجيد والصحي على تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم والتي تكون مسؤولة على حد كبير عن الشهية، وتساعد على التقليل من حجم المعدة، بينما يعمل النوم الغير صحي والمتقطع على زيادة كمية الطعام المستهلكة.

11- طرق مختلفة لتصغير حجم المعدة

توجد مجموعة من الطرق المختلفة التي تساعد الفرد على التقليل من حجم معدته، وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

  • استخدام أطباق صغيرة الحجم عند تناول الطعام.
  • تناول طعام غني بالبروتين في وجبة الإفطار، حيث يساعد ذلك في تثبيط الشهية.
  • تناول ثلاثة وجبات في اليوم الواحد، وتجنب تناول وجبة واحدة في اليوم.
  • عدم وضع الطعام أمام نظرك طوال الوقت.
  • التركيز على مضغ الطعام بطريقة جيدة وببطء.

العمليات الجراحية لتقليل حجم المعدة

توجد الكثير من أنواع العمليات الجراحية المختلفة التي تساعد على التقليل من حجم المعدة، ونتعرف من خلال النقاط التالية على أنواع العمليات الجراحية لتقليل حجم المعدة:

  • عملية ربط المعدة (Gastric band).
  • جراحة المجازة المعدية (Gastric bypass).
  • عملية تكميم المعدة (Sleeve gastrectomy).
  • عملية (Primary obesity surgery endolumena)، ويتم فيها استخدام المنظار في جراحات السمنة المفرطة.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على  كيف أصغر معدتي بدون عملية مع ذكر الكثير من الطرق والنصائح التي يمكن اتباعها للتقليل من كمية السعرات الحرارية المستهلكة وبالتالي تقليل حجم المعدة، كما تعرفنا على أنواع العمليات الجراحية لتقليل حجم المعدة.

الأسئلة الشائعة

ما هو حجم المعدة الطبيعي؟

حجم المعدة الطبيعي هو 75 ميلي لتر.

ما سبب كبر حجم المعدة؟

سبب كبر حجم المعدة هو تراكم الغازات في البطن.

كيف اقلل حجم المعدة؟

يمكن أن تقلل حجم المعدة من خلال شرب كمية كبيرة من المياه.