مفهوم القيمة الزمنية للنقود.. ما هو الخط الزمني للنقود؟

مفهوم القيمة الزمنية للنقود.. ما هو الخط الزمني للنقود؟
مفهوم القيمة الزمنية للنقود

مفهوم القيمة الزمنية للنقود هي مفهوم ينص على أنه من الأفضل الحصول على مبلغ من المال الآن بدلًا من الحصول على نفس المبلغ في المستقبل، وهذا لأنه يمكنك استثمار الأموال، مما يمنحك عائدًا، ويمكن توسيع نطاق هذا المفهوم للنظر في القيمة الحالية للمبلغ المستقبلي والقيمة المستقبلية للمبلغ الحالي، في هذا المقال سنعرض لكم مفهوم القيمة الزمنية للنقود.

مفهوم القيمة الزمنية للنقود

مفهوم القيمة الزمنية للنقود

اذا قام احد الأشخاص استثمر مبلغ من المال مقداره 100 دولار بنسبة فائدة 5% لمدة سنة واحد، وبعد مرور تلك العام كانت قيمة المبلغ الذي تم استثمار 105 دولارات، أي أن قيمة ال100 دولار التي يتم دفعها في الوقت الحالي أو قيمة 150 دولارات التي يتم دفعها في المستقبل بعد مرور عام واحد هي نفسها القيمة التي يحصل عليها المستثمر عندما يكسب نسبة الفائدة 5%، ما أن بلغة الاقتصادية يمكننا القول أن القيمة المستقبلية للمبلغ 100 دولار الذي تم استثمار خلال عام واحد بنسبة فائدة 5% هي 105 دولارات.

الحسابات المعيارية المعتمدة على القيمة الزمنية للنقود

فكرة القيمة الزمنية ترجع للنقود إلى شخص يسمي مارتن دو أزبيليكوتا حيث كان ينتمي في فترة حياته إلى مدرسة سالامانكا، وتهدف هذه الآلية إلى حساب مقدار التدفق الإداري المستقبلي للأموال حتي يتم خصم الإيرادات السنوية والحصول على القيمة الحالية الكلية التابعة لتدفق الإيرادات بشكلٍ كامل. إن غالبية المعايير المستخدمة في حساب القيمة الزمنية للنقود تعتمد على الأسلوب الجبري، بينما تعتمد الحسابات المعيارية المعتمدة على القيمة الزمنية للمال.

  1. القيمة الحالية

كما قيمة الأموال في المستقبل نتعرف، أو سلسة الاختلافات في التدفقات والعوائد النقدية بالاعتماد على معدل الخصم الخاص عند خصم التدفقات المالية التي تم الحصول عليه في المستقبل، لان القيمة الحاضرة للتدفقات المالية التي تكون في المستقبل سوءا في الإيرادات أو الالتزامات ستنخفض كلما زادت بنسبة معدل الخصم.

  1. القيمة الحالية للأقساط

قيمة الأقساط الحالية هي عبارة عن أقساط تتكون من مجموعة من المدفوعات والمستحقات التي تكون بمقدار متساوي، ويتم دفعها على فترات زمنية محددة، ومن امثله عليها الأقساط الإيجارات والرهونات المختلفة، حيث يتم دفعها عند الاستلام وفي نهاية كل فترة محددة حسب الاتفاق وبناء على القسط المستحق.

3-لماذا القيمة الزمنية للنقود مهمة

فهم القيمة الزمنية للمال أمر ضروري للتخطيط المالي. يساعد الأفراد والشركات على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن استثماراتهم ومدخراتهم واقتراضهم. على سبيل المثال ، يمكن أن تساعدك معرفة القيمة المستقبلية للاستثمار في تحديد ما إذا كان الأمر يستحق استثمار أموالك في المقام الأول.

4- تضخم

التضخم هو المعدل الذي يزداد به المستوى العام لأسعار السلع والخدمات في الاقتصاد. يقلل التضخم من القوة الشرائية للنقود بمرور الوقت. تساعد القيمة الزمنية للنقود على ضبط التضخم من خلال مراعاة تكلفة المعيشة وقيمة المال بمرور الوقت.

5- الاستثمار

القيمة الزمنية للنقود أمر له أهمية بالغة في اتخاذ قرارات الاستثمار، كما انه يساعد المستثمرين على مقارنة عوائد الفرص الاستثمارية المختلفة وتحديد الاستثمارات التي ستوفر أفضل عائد بمرور الوقت.

مثال إذا كان لدى المستثمر خيار بين الاستثمار في سند بسعر فائدة ثابت أو سهم بمعدل عائد متغير ، فإن القيمة الزمنية للنقود يمكن أن تساعد في تحديد الاستثمار الذي سيكون أكثر ربحية على المدى الطويل.

6- الاقتراض

القيمة الزمنية للنقود مهمة أيضا في قرارات الاقتراض، كما أنها  تساعد الأشخاص  المقترضين على فهم تكلفة الاقتراض ومقارنة أسعار الفائدة للقروض المختلفة.

مثال إذا كان لدى المقترض خيار بين قرض بسعر فائدة منخفض وقرض بسعر فائدة أعلى ، فإن القيمة الزمنية للنقود يمكن أن تساعد في تحديد القرض الذي سيكون أقل تكلفة بمرور الوقت.

 في ختام هذا المقال قمنا بعرض لكم ابرز العناوين وهي  مفهوم القيمة الزمنية للنقود، الحسابات المعيارية المعتمدة على القيمة الزمنية للنقود، القيمة الحالية، لماذا القيمة الزمنية للنقود مهمة، وما هو الاستثمار، وما هو تضخم، و ما هو الاستثمار، وما هي الاقتراض.

الأسئلة الشائعة

ما هو الخط الزمني للنقود؟

القيمة الزمنية للنقود هي مقدار التغير في قيمة النقود بمرور فترة زمنية معينة، فقيمة الدولار اليوم ستكون مختلفة عن قيمته غدًا. فيمكن استثمار الدولار لتحقيق فائدة بعد أن تزيد قيمته مستقبلًا، كما يمكن أيضًا شراء أشياء مقابل دولار اليوم، لكن في المستقبل يصعب شراؤها بالثمن نفسه بسبب التضخم.

ما هي القيمة الزمنية للنقود؟

إن القيمة الوقتية للنقود هي قيمة الأموال المعدودة في مبلغ محدد من الفائدة المكتسبة أو التضخم الاقتصادي الحاصل على مدار فترة محددة من الزمن.

ما هو تعريف الخط الزمني؟

الخط الزمني هو رسم بياني لمجموعة أحداث متتالية في الزمن، يربط بين الأحداث في مواقعها على طول الخط. تستعمل لسرد وتوضيح الأحداث التاريخية، العلمية وغيرها من الأحداث المهمة.