كم عدد شهور السنة الهجرية

كم عدد شهور السنة الهجرية
كم عدد شهور السنة الهجرية

يرغب الكثير من الأشخاص بالتعرف على عدد شهور السنة الهجرية، حيث تعتبر من الشهور التي يتم استخدامها في الكثير من الدول الإسلامية، كما أنه يعتمد على المقر من أجل تحديد الأشهر، ومن خلال هذا الموقع سوف نتعرف على نشأة التقويم الهجري.

كم عدد شهور السنة الهجرية

التقويم الهجري يتعمد على أشياء مهمة والتي هي دورة القمر وهذا من أجل تحديد الأشهر، كما يتم استخدامه من قبل المسلمين في هذا الوقت من أجل التعرف على شهر رمضان والتعرف على الأشهر الحرم، ويكون عدد شهور هذه السنة هو 12 شهر قمري.

كما يتم استخدام هذا التقويم في بعض بلدان المسلمين مثل المغرب والسعودية، كما أن التقويم الهجري يعتبر توثيق رسمي في دوائر الدولة وهذا من أجل توثيق المكاتبات الرسمية في دوائر الدولة.

تاريخ التقويم الهجري

كم عدد شهور السنة الهجرية

يعتبر الذي اعتبر الهجرة النبوية هي مبدأ للتاريخ الإسلامي وجعل هجرة الرسول من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول هو عمر بن الخطاب، حيث يعود سبب التسمية إلى هذا، ولكن هناك بعض المؤرخين الذين يقولون أن أول من اعتبر التاريخ الهجري هو النبي صلى الله عليه وسلم.

حيث يعود هذا إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يؤرخ رسائله وكتبه إلى امراء العرب وكبار الشخصيات وزعماء القبائل بهذا التاريخ، بهذا يعتبر التقويم إنشا في عهد المسلمين، ولكن أسماء الأشهر والتقويم القمري كان يتم استخدام منذ أيام الجاهلية.

الشهور الهجرية وأصل التسمية

كما تعرفنا أن الشهور الهجرية هي اثنتا عشرة شهر حيث يعود اسم كل منهما إلى جماعة العرب، ومن خلال هذا الموقع سوف نتعرف على الشهور الهجرية وأصل التسمية:

  • المحرم وهو شهر رحام حيث كان يتم فيه تحريم القتال قديمًا.
  • صفر حيث تم التسمية بهذا الاسم لأن ديار العرب كانت تخلو من أهلها في الحروب، وقيل أيضًا عن تسمية هذا الشهر أن العرب في هذا الوقت كانوا يغزون القبائل ويتركون من لقوا صفر المتاع.
  • ربيع الأول وهو من الشهور الهجرية التي سمي بهذا الاسم لأنه جاء في الربيع.
  • ربيع الآخر وتم تسميته بهذا الاسم لأنه جاء بعد ربيع الأول.
  • جمادي الأول كان يسمى قبل الإسلام باسم جمادي الخمسة، وسمي بهذا الاسم بسبب أنه وقع في الشتاء حيث كانت الماء تتجمد في هذا الوقت من السنة.
  • جمادي الأخر تم تسميته بهذا الاسم لأنه أتي بعد جمادي الأول.
  • رجب هو من الأشهر الحرم حيث تم تسميته بهذا الاسم لأنه يمنع فيه القتال بالرماح.
  • شعبان وهو الشهر الذي كان الناس فيه يتفرقون من أجل الحصول على الماء وتم تسميته بهذا الاسم لأن العرب كانوا يتفرقون فيه.
  • رمضان ومن المعروف أنه شهر الصيام وتم تسميته بهذا الاسم لأنه يأتي في الجو الرموض الحر وشدة وقوع الشمس فيه في الوقت الذي تم فيه التسمية.
  • شوال هو الشهر الذي يكون فيه عيد الفطر والذي يتم فيه تشويل الأبل وهذا يعنى نقص وجفاف لبنها.
  • ذو القعدة تم تسميته بهذا الاسم لأنه الشهر الذي يقعد فيه الناس عن الغزو والترحال.
  • ذو الحجة وهو شهر حرام وفيه يكون الحج وعيد الأضحى.

كيف يتم التوجيه بالعمل بالتقويم الهجري

يعتبر التقويم الهجري هو تقويم مهم مثل التقويم الميلادي، ويجب التوجيه به لأن هذا من أعمال المسلم، وهذا يتم عن طريق اتباع ما يلي:

  • يجب أن يتم كتابة التاريخ الهجري مع التاريخ الميلادي وهذا من أجل توضيح أهمية هذا التقويم وأنه مثل التقويم الميلادي من ناحية الأهمية.
  • كما يجب أن يتم تشجيع الناس من أجل التعرف على تاريخ ميلادهم بالتاريخ الهجري والتعرف على التواريخ المهمة بالنسبة لهم بالتاريخ الهجري.
  • كما يجب أن يتم نشر المناسبات الدينية المهمة بالتاريخ الهجري من أجل تعرف الأطفال على هذا التاريخ.
  • كما يجب أن يتم إحياء التقاليد والمناسبات الدينية التي ترتبط بالتاريخ الهجري.

أنواع التقويم السنوي

يعتبر التقويم السنوي هو النظام الذي يتم استخدامه من أجل حساب التواريخ والزمان، وهو له الكثير من الأنواع التي يرغب الكثير بالتعرف عليها والتي من أهمها التقويم الهجري الذي تعرفنا على الكثير من المعلومات عنه في الفقرات السابقة، ومن أنواع التقويم الأخرى ما يلي:

1- التقويم الميلادي

يتم تسمية هذا التقويم بالتقويم الغربي ويتم تسميته أيضًا بالتقويم المسيحي، حيث تم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى نبي الله عيسى عليه السلام، ويعتبر أصل هذا التقويم هو الرومانيين حيث بدأ في 10 شهور إلى أن أصبح 12 شهر.

2- تقويم جوليان

يتم تسمية هذا التقويم بالتقويم اليولياني أو التقويم الشمسي حيث تم ظهوره لأول مرة في روما حيث يتكون من 12 شهر، تم تسمية أسماء أشهر هذا التقويم باللغة الرومانية وهي تشير إلى درجة كبير التقويم الميلادي.

3- التقويم الياباني

تم تسمية هذا التقويم بهذا الاسم لأنه تابع لدولة اليابان وكان أول مرة أنشأ بها هذا التقويم في عام 604، حيث يكون عدد أيام السنة في هذا التقويم هي 354 يوم، حيث يكون بعض الأشهر هي أشهر كبيسة وتقوم اليابان باستخدام التقويم الميلادي أيضًا.

بهذا نكون تعرفنا على الكثير من المعلومات عن التقويم الهجري التي يرغب بالتعرف عليها الكثير من الأشخاص، حيث يعتبر من أهم أنظمة التقويم التي يتم التعامل بها في الكثير من الدول  العربية بشكل رسمي.

الأسئلة الشائعة

ما اسم شهر 9 باللغة العربية؟

اسم شهر 9 باللغة العربية سبتمبر.

ما هو أدق تقويم في العالم؟

أدق تقويم في العالم التقويم الميلادي.

ما هي شهور السنة الهجرية بالترتيب؟

شهور السنة الهجرية بالترتيب هي محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر جمادي الأول، جمادي الآخر، رجب، شعبان، رمضان، شوال ذو القعدة ذو الحجة.