إدارة الغذاء والدواء (الولايات المتحدة الأمريكية) pdf

إدارة الغذاء والدواء (الولايات المتحدة الأمريكية) Pdf
إدارة الغذاء والدواء (الولايات المتحدة الأمريكية) pdf

نتعرف اليوم على إدارة الغذاء والدواء ما هي وما دورها العلمي في العالم، حيث إنه كثيرًا ما نسمع عنها ويأتي ذكرها بالأخص مع الأدوية ومع بعض المنتجات الصيدلانية وغيرها مما يكون مرتبط بصحة الإنسان، وهناك الكثير من المعلومات المهمة عن تلك المؤسسة أو الهيئة والتي سنتطرق للحديث عنها في السطور التالية عبر موقعنا.

إدارة الغذاء والدواء

تعتبر إدارة الغذاء والدواء والتي يُطلق عليها اختصارًا باللغة الإنجليزية FDA وهي مؤسسة من المؤسسات الرسمية بالولايات المتحدة الأمريكية، ودورها هي أنها مسؤولة عن الصحة العامة والتي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على سلامة الموارد الغذائية وكذلك الأدوية ومستحضرات التجميل وكذلك الأجهزة الطبية.

تعمل تلك المؤسسة وهي تابعة لجهة وزارة الصحة والخدمات الإنسانية بالولايات المتحدة ويتم التعيين الرئيس من خلالها ويكون هو حلقة الوصل بين وزارة الصحة والمؤسسة التي نتحدث عنها، ويكون أيضًا مسؤولًا عن تقديم التقارير للدولة.

يمكنك أن تقوم بتحميل إدارة الغذاء والدواء (الولايات المتحدة الأمريكية) pdf “من هنا

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

إدارة الغذاء والدواء (الولايات المتحدة الأمريكية) Pdf

بخلاف الذي تعرفنا عليه في السابق من معلومات عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من المهم أن نوضح أن هناك مراكز تشملها تلك الإدارة والتي من أبرزها ما يلي:

1- مركز الأجهزة الطبية والصحة الإشعاعية CDRH

واحد من المراكز التي تتبع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والتي تكون مشرفة على مركز الأجهزة الطبية وكذلك الصحة الإشعاعية وكذلك الأجهزة الطبية التي يمكن أن تُستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ تخضع تلك الأجهزة بعد صناعتها نوع من أنواع الفحص لتحصل على موافقة طبية عليها.

يشمل الفحص ذلك التأكد من أنها سالمة من المواد الإشعاعية والتأكد من جودة الأداء، وهذا المركز يتكون من مجموعة من المكاتب الفرعية منها مختبرات العلوم والهندسة وتقييم الأجهزة وكذلك المتخصص في المراقبة والقياسات الحيوية وغيرها من المكاتب.

2- مركز السلامة الغذائية والتغذية التطبيقية CFSAN

هذا المركز هو الذي يُشرف على ضمان سلامة الطعام المستورد والمحلي بالإضافة إلى أنه يقدم خدمات للمستهلكين وكذلك لأصحاب الصناعات المحلية والأجنبية، وهذا المركز أيضًا يتضمن نظام تحليل المخاطر والتعرف على نقاط التحكم الحرجة.

أيضًا هو مسؤول عن تحقيق التأكد من سلامة المواد الغذائية عبر تحليل ومراقبة المخاطر الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية والتي تتضمن إنتاج المواد الخام وكذلك الشراء والتصنيع بالإضافة إلى توزيعها للمستهلك النهائي.

3- مركز تقييم وأبحاث الأدوية CDER

التركيز هنا يكون على التحقق من سلامة الأدوية وأن تكون فعالة بالفعل في علاج الأمراض المتنوعة بالولايات المتحدة الأمريكية، كما إنه يشمل إدارة الأدوية التي تحتاج إلى وصفات طبية والتي لا تحتاج إلى ذلك، بالإضافة إلى بعض المنتجات الطبية الأخرى مثل معجون الاسنان ومضاد التعرق وواقي الشمس وشامبو القشرة.

4- المركز الوطني لأبحاث السموم NCTR

يعتبر ذلك المركز هو الوحيد المتواجد خارج إطار العاصمة الأمريكية واشنطن والذي يكون دوره مركزًا على عمل البحوث والاستشارات المتخصصة في قطاع السموم، كما إنه يتعاون مع المتواجدين في المراكز الأخرى بالإدارة والوكالات الأمريكية الحكومية الأخرى.

بالإضافة إلى ما سبق فهو يساهم في بناء فرق تساهم في إنشاء وتطوير البروتوكولات التي تتعلق بالسلامة والأمان والتي تساعد في تحقيق الهدف الخاص بذلك المركز وكذلك الإدارة بالكامل.

5- مركز تقييم وأبحاث المواد البيولوجية

هذا المركز يعمل في تقييم الأبحاث والمواد البيولوجية وكذلك المستحضرات الدوائية والحيوية التي تضم العلاجات الجينية واللقاحات وكذلك المستخلصات التي تسبب الحساسية، علاوة على السموم ومضادات السموم والدم غير أنه لا يشمل الأجسام المضادة أحادية النسيلة والبروتينات العلاجية.

لا يشمل أيضًا ذلك المركز التعامل مع العلاج المناعي أيضًا، كونه وغيره مما لا يشملهم ذلك المركز يندرجون تحت بند مركز تقييم وأبحاث الأدوية.

موقع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA

من الأمور التي يهتم بها الكثير من الأشخاص الذين يتعاملون مع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية هي الموقع الإلكتروني الخاص بهم والذي من خلاله يمكن الاطلاع على الكثير من المعلومات والتفاصيل، ويمكن الوصول إلى الموقع من هنا.

ما هو اختصار FDA

اختصار تلك الكلمة هي Food and Drugs Administration وبالعربية هي إدارة الغذاء والدواء والتي تعتبر من أشهر المؤسسات العالمية التي تهتم بتحقيق السلامة والأمان للطعام والأغذية.

التواصل مع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية

في سياق التعرف على هيئة الغذاء والدواء الأمريكية سيكون من الرائع التعرف على بعض الوسائل التي من خلالها يمكن التواصل مع الهيئة عبر منصات التواصل الاجتماعي، ومن أبرزهم ما يلي:

إدارة الغذاء والدواء عنوان من خلاله تعرفنا على الكثير من المعلومات المهمة التي تتعلق بتلك الإدارة المهمة التي تقوم بدور من أهم الأدوار بالعالم والتي تتعلق بحماية الإنسان من خلال تحقيق أمان الطعام والأدوية.

الأسئلة الشائعة

من هم ال FDA؟

ال FDA هم وكالة تتبع الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هو اختصار FDA؟

اختصار FDA هو إدارة الغذاء والدواء.

ما هي شهادة FDA؟

شهادة FDA هي إثبات أن المنتج يستوفي معايير الصحة والسلامة من إدارة الغذاء والدواء.