أدوات النجارة.. ما هي الأدوات التي يستعملها النجار؟

أدوات النجارة.. ما هي الأدوات التي يستعملها النجار؟
أدوات النجارة

النجارة هي أحد الأنشطة الصناعية التي يقوم بها الإنسان منذ القدم، وكان يقوم باستخدام الأشجار في صناعة المنازل والأدوات التي يحتاجها الإنسان في الحياة اليومية، فمن خلال مقالنا هذا سنعرض لكم ابرز العناوين عن ما هي الأدوات التي يستعملها النجار، وما هي مهام النجار.

الأدوات التي يستعملها النجار

من خلال هذا العنوان سنعرض لكم الأدوات التي يستعملها النجار، فيما يلي:

الصنفرة اليدوية: تستخدم الصنفرة اليدوية مع ورق الزجاج في الأغلب لجعل عملية صنفرة الخشب بشكل سهل، الصنفرة مزودة بملاقط لتستطيع مسك ورق الزجاج باستخدام الصنفرة بطريقة بسيطة.

الفار اليدوية : من أشهر أدوات النجارة حيث تستخدم في تنعيم السطح الخشبي عن طريق إزالة الطبقة العليا من السطح الخشبي للحصول على النعومة المطلوبة.

 المنشار اليدوي: يستخدم المنشار اليدوي في أعمال النجارة البسيطة التي لا تتطلب منشار كهربائي أو منشار بنزين مثل قص الخشب وقطعه يتكون المنشار اليدوي من سلاح النشر المسنن ومقبض خشبي.

 المفك: تستخدم في فك البراغي وشدها، كما انه يتميز المفك بأشكاله المختلفة التي تتناسب مع أشكال وأحجام البراغي المختلفة.

 المطرقة: تستخدم المطرقة على المواد مثل طرق المسامير داخل الخشب أو التأثير على قطعة خشب لتعديل وضعها.

 المسامير: يتم استخدامهم في تثبيت الخشب ببعضه البعض أو في أسطح أخرى مثل الجدران المسامير ذات سطح أملس لتسهيل عملية الطرق عليها وإدخالها من خلال الخشب أو الأسطح أما البراغي فيكون لها سطح معرج لتتمكن من لفها البراغي لها قوة شد أقوى من المسامير العادية.

 الكماشة: تستطيع سحب المسامير بها أو مسك طرف معين وسحبه.

 المتر وميزان المياه: المتر يمكن من خلاله استخدامه في القياسات المختلفة، أما ميزان الماء في وضح مدى استواء السطح الخشبي في حين يتم استخدام الزاوية القائمة لتحديد خط مودي يتم على أساسه قطع وتشكيل الخشب.

الإزميل: يستخدم في عملية إزالة السطح الخشبي و تكوين التجاويف والتعاريج داخله.

 المبرد: المبرد يستخدم الصنفرة اليدوية ولكن بشكل أقوى حيث تستعمل في تنعيم الخشب وتسويته،  وهناك أنواع مختلفة من المبرد مثل المبرد المسطح والمثلث والنصف دائري ولكل مبرد استخدام معين.

أدوات النجارة الكهربائية

أدوات النجارة

يوجد أيضا بعض الأدوات الكهربائية التي يقوم باستخدامها النجار، التي تساعده بشكل كبير في أداء عمله، فمن هذه الأدوات هي:

  • الحفافة الكهربائية: هي عبارة عن ماكينة كهربائية تشبه الصنفرة اليدوية أو الإزميل ولكنها تعمل بشكل أسرع، يتم استخدامها في حالة صنفرة القطع الخشبية الكبيرة التي قد تحتاج إلى وقتاً ومجهوداً.
  • الفأرة الكهربائية: تشبه الحفافة الكهربائية ولكنها لديها فاعلية أكبر من الحفافة،  حيث تستخدم في تنعيم السطح الخشبي عن طريق إزالة أجزاء أكبر مع قوة تنعيم أكبر.
  • الدريل المتنقل: يقوم الدريل بعمل الثقوب في الخشب حسب الحجم المطلوب
  • المنشار الترددي: يطلق عليه اسم التخريمة يمكنك من خلاله التحكم في اتجاه القص بشكل سهل مما يتيح لك تكوين العديد من الأشكال.
  • المنشار الدائري: يتم استخدامه في عملية قص الخشب بشكل أسرع وفي خطوط تكون بشكل مستقيم.

في أي عام ظهرت مهنة النجار

في بعض الأقوال عن أن أقدم النجارين كان النبي نوح الذي تتفق الديانات السماوية على أنه قد صنع الفلك بإلهام من الله ولم يكن له سابق معرفة بهذه الصنعة، بينما تعود بداية النجارة إلى العصر الحجري القديم، حيث كان الإنسان يستخدم الأدوات الخشبية في حياته اليومية، وبدأ الإنسان بتطوير تلك الأدوات وتحسينها عبر الزمن، ومع تطور الحضارات، أصبحت النجارة فنًا وصناعة متطورة في العصور الوسطى والحديثة، وكان لها دور كبير في تصميم وصنع المباني والأثاث والأدوات المنزلية والديكورات.

مهام ومسؤوليات النجار

من خلال هذا العنوان سنعرض لكم  مهام ومسؤوليات النجار، فيما يلي:

  • يقوم النجار بتصنيع و تقطيع الأخشاب.
  • تركيب مقابض الأبواب والأقفال وغيرها.
  • تصنيع قطع الأثاث التي تتناسب مع رغبات ومتطلبات العملاء.
  • يقوم النجار بعمل الصيانة والتصليح لأي من المنتجات الخشبية.
  • يقوم النجار بإتمام المشاريع المختلفة التي يعمل عليها النجار.
  • إصلاح وتجديد وترميم الأعمال البنائية الخشبية.
  • استخدام الأدوات اللازمة لقطع وتشكيل الأخشاب والمعادن والمواد الأخرى.
  • يقوم النجار بعمل وبناء وإصلاح جميع الأشكال والهياكل الخشبية.
  • العمل مع المصممين والمخططين على المشاريع الإنشائية والبنائية.
  • يمكن للنجار استخدام مهاراته في المجالات المختلفة الأخرى ذات الصلة مثل السباكة، والدهان، وأعمال البناء.
  • يقوم النجار باستبدال الخشب التالف إلى خشب جديد.

في ختام هذا المقال قد قمن بعرض لكم ابرز العناوين المتعلقة عن مهنة النجار، فقد عرضنا لكم ما يلي وهو  الأدوات التي يستعملها النجار، أدوات النجارة الكهربائية، في أي عام ظهرت مهنة النجار، مهام ومسؤوليات النجار.

الأسئلة الشائعة

ما هي فوائد مهنة النجار؟

إصلاح وتجديد وترميم الأعمال البنائية الخشبية استبدال الخشب التالف بالأخشاب الجديدة استخدام الأدوات اللازمة لقطع وتشكيل الأخشاب والمعادن والمواد الأخرى عمل وبناء وإصلاح جميع الأشكال والهياكل الخشبية.

ما المهارات الواجب توافرها في النجار؟

ترتكز مهنة النجارة على مهارات القياس و التقطيع والتركيب لمكونات المباني السكنية أو التجارية، وذلك يتضمن الأرضيات والسلالم والحيطان والسقف. كما يمكن أن يتضمن أيضًا النوافذ والأبواب، مواد التسقيف، ومكونات التشطيبات الداخلية والخارجية، وعناصر تتحلى بالدقة مثل التشذيب وصب القوالب.

ما هي أعمال النجارة؟

يقوم النجارون بإعداد المكونات الخشبية للبناء، وتثبيتها على الأسطح أو الجدران أو الأرضيات أو غيرها من الهياكل ذات الإطارات الخشبية . يقومون ببناء الألواح والأبواب والأقواس والإضافات المنزلية الأخرى. قد يؤدي النجارون أعمالًا تتضمن إعداد الستائر أو السلالم أو تركيب الأبواب وإطارات النوافذ.