آثار الخدمة الوطنية على الشباب سلبية أم إيجابية؟

آثار الخدمة الوطنية على الشباب سلبية أم إيجابية؟
آثار الخدمة الوطنية على الشباب

تترك الخدمة الوطنية آثاراً عديدة على الشباب المنضمين لها وتتمثل بترسيخ القيم الوطنية في نفوسهم بما في ذلك التضحية والولاء والانتماء بالإضافة إلى اكسابهم مهارات حياتية مخلفة ولهذا سنتعرف سوياً على آثار الخدمة الوطنية على الشباب ومفهوم الخدمة الوطنية.

مفهوم الخدمة الوطنية

الخدمة الوطنية قد تكون إلزامية أو تطوعية، وعادة ما تكون خدمة عسكرية أو أن تكون خدمة مدنية داخل الوحدات التابعة لوزارات وجمعيات محلية والمؤسسات العامة، أو في إطار التكليف الفردي، وكذلك التعاون الفني وفق مقتضيات الدفع العالمي والتضامن الوطني، تحدد الحكومة مدتها وهي غالباً ما تتراوح ما بين 6 أشهر إلى سنتين، وهي تهدف إلى تمكين الشباب وإفساح المجال لهم لاكتساب تجارب ميدانية.

سلبيات جعل الخدمة الوطنية إلزامية

آثار الخدمة الوطنية على الشباب

يرى بعض الخبراء أن جعل الخدمة الوطنية إلزامية قد تؤتي أكله على المستوى القومي وذلك لأن تفويض الخدمة الوطنية ينتهك الدستور وينتهك حرية اختيار ما يجب على الشباب فعله، وإمكانية التلاعب ببرنامج الخدمة الإلزامية من قبل الأثرياء وإيذاء الآخرين بشكل غير عادل.

آثار الخدمة الوطنية على الشباب

للخدمة الوطنية آثار عدة على الشباب في عدة مستويات ومن ضمنها:

1-أثار على المستوى الاجتماعي

تترك الخدمة الوطنية على المنتسبين لها العديد من الآثار الإيجابية ومن ضمنها زيادة القدرة على تحمل المصاعب والصبر على الظروف والقدرة على القيادة والتواصل الفعال مع الآخرين كما يتعلمون فيها ايضاً الانضباط والالتزام بالأوقات والمواعيد، إضافة إلى التحلي بالاحترام، وفي واقع الأمر تهدف الخدمة الوطنية لتحقيق مستويات ثقة عالية للأشخاص الآخرين الذين هم في مثل سنهم وهذا الأمر يشعرهم بأنهم أقرب وأكثر اندماجاً مع أقرانهم في مجتمعاتهم وذلك على اختلاف طبقاتهم الاجتماعية ومستوياتهم الفكرية، مما يجعلهم أكثر ميلاً للانخراط في جميع أنشطة خدمة المجتمع.

2-آثار على المستوى الوطني

تتمثل في زيادة الوعي الوطني حول مختلف القضايا وتعزيز القيم الوطنية وتقدير المكتسبات الوطنية إضافة إلى القدرة على تنمية مهارات الدفاع عن النفس وتنمية الشعور بروح الفريق والمصير المشترك من خلال الحفاظ على الهوية الوطنية من التأثيرات الخارجية على الشباب وأسرهم وتحصين الشباب ضد التيارات الفكرية الهدامة.

3-آثار على المستوى الصحي

يركز برنامج الخدمة الوطنية على التنشئة البدنية والصحية والنفسية للشباب بهدف إعادة توجيههم ليكونوا منتجين وعلى درجة عالية من الكفاءة والاقتدار من خلال تدريبهم على البرامج الصحية والعادات الغذائية السليمة، بإتباع برامج اللياقة البدنية وإتباع نظام غذائي متكامل وممارسة الرياضية وتقوية نظام المناعة لديهم ضد الأمراض المزمنة وأمراض العصر مثل أمراض الضغط والسكري وغيرها.

4-آثار على المستوى الاقتصادي

تبين الدراسات أن الخدمة الوطنية وخاصة المدنية منها لها تأثيرات كبيرة على توظيف الخريجين ومساراتهم المهنية كما أن الخبرات المكتسبة لديهم من خلال برامج الخدمة الوطنية تشجع الشباب الخريجين على البقاء منخرطين في سوق العمل وتطوير وتنمية المهارات المكتسبة والاهتمام بالمهن الموجهة نحو الخدمة والتعليم والتوظيف بعد المرحلة الثانوية، ومن الجدير بالذكر أن الشباب مثلاً الذين يقضون فترة خدمتهم في الريف يتعلمون المهارات المتعلقة بالزراعة وتربية الحيوانات، مما يمكنهم من اكتساب خبرات كبيرة من خلال عملهم الميداني، ما يجعلهم ينخرطون لاحقاً في المجالات ذات الصلة في مجتمعاتهم.

5-آثارعلى المستوى التعليمي

عادة ما تكون الخدمة الوطنية في سن الثامنة عشر حيث ما يزال الشباب على مقاعد الدراسة، وبالتالي سيؤدي الانضمام إلى خدمة الوطنية إلى انقطاعهم عن التعليم طوال فترة التدريب، وقد يواجه بعضهم صعوبة في إكمال بعد الانتهاء من هذه الخدمة.

6-آثار على مستوى الأخلاقي

قد تظهر بعض السلوكيات غير المرغوب فيها على بعض الشباب بعد التجنيد في الخدمة الوطنية، غالباً ما تكون خارجة عن إرادتهم ودون وعي منهم، بسبب التدريبات العسكرية الشديدة والقواعد الصرامة التي كان يتوجب عليهم اتباعها اثناء فترة التدريب ومن أبرز هذه السلوكيات الغلظة والخشونة في التعامل مع الآخرين، وعدم التعاطف معهم وتقدير مشاعرهم على النحو المطلوب، وكذلك إظهار ردود فعل عنيفة اتجاههم أحياناً.

كم مدة التجنيد في الخدمة الوطنية

تختلف بشكل عام مدة التجنيد في الخدمة الوطنية حسب البلد ونوع الخدمة المطلوبة ولكنها غالباً ما تكون لمدة عام كامل وفي بعض الأحيان أقل أو أكثر من ذلك حسب حالة الفرد على سبيل المثال في دولة الإمارات العربية المتحدة، يكون التجنيد لمدة 11 شهراً للشباب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، 3 سنوات للحاصلين على مؤهل أقل من الثانوية العامة و11 شهراً للمجندات الإناث.

استبدال الخدمة الوطنية العسكرية بالخدمة المدنية

يمكن استبدال الخدمة الوطنية العسكرية بالخدمة المدنية حيث تتيح بعض البلدان للشباب فيها استبدال الخدمة الوطنية العسكرية بالخدمة المدنية والعمل التطوعي في المجتمع ولكن بناء على ظروف شروط معينة مثل الحالة الصحية والقدرة الجسدية وما إلى ذلك.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع آثار الخدمة الوطنية على الشباب سلبية أم إيجابية.

الأسئلة الشائعة

ما هو مفهوم الخدمة الوطنية؟

الخدمة الوطنية قد تكون إلزامية أو تطوعية، وعادة ما تكون خدمة عسكرية أو أن تكون خدمة مدنية داخل الوحدات التابعة لوزارات وجمعيات محلية والمؤسسات العامة، أو في إطار التكليف الفردي.

ما هي اثار الخدمة الوطنية على المستوي الأخلاقي؟

آثار الخدمة الوطنية على المستوي الأخلاقي على المستوي الأخلاقي قد تظهر بعض السلوكيات غير المرغوب فيها على بعض الشباب بعد التجنيد في الخدمة الوطنية، غالباً ما تكون خارجة عن إرادتهم ودون وعي منهم، بسبب التدريبات العسكرية الشديدة والقواعد الصرامة.

ما هي سلبيات جعل الخدمة الوطنية إلزامية؟

سلبيات جعل الخدمة الوطنية إلزامية تؤتي أكله على المستوى القومي وذلك لأن تفويض الخدمة الوطنية ينتهك الدستور وينتهك حرية اختيار ما يجب على الشباب فعله، وإمكانية

التلاعب ببرنامج الخدمة الإلزامية من قبل الأثرياء وإيذاء الآخرين بشكل غير عادل.