مبدأ عمل الثرموستات.. ما هي وظيفة الترموستات؟

مبدأ عمل الثرموستات.. ما هي وظيفة الترموستات؟
مبدأ عمل الثرموستات

يعتبر الثرموستات من أهم الأجهزة التي يتم استخدامها في الحفاظ على درجة الحرارة الجسم ويكون ذلك من خلال التحكم في الجسم آليًا، لذا يتساءل البعض من المهتمين عن هذا الجهاز، ومن خلا موقعنا نعرض لكم مبدأ عمل الثرموستات الذي يوضح لنا ما هي وظيفة الترموستات.

مبدأ عمل الثرموستات

مبدأ عمل الثرموستات

الثرموستات هو الجهاز الذي يعمل في تنظيم درجة الحرارة وتتمثل الوظيفة الأساسية فيه في التحكم بتشغيل أنظمة التدفئة، ومن تقنيات عمل الثرموستات ما يلي:

1- الثرموستات الميكانيكية

يوجد في هذا النوع من الثرموستات استخدام الوسائل المادية حتى يتم قياس درجة الحرارة في الهواء، او إغلاق النظام التدفئة أو للتبريد حيث يمكن استخدام الكثير من أنواع التكنولوجيا للاستشعار التي يمكن استخدامها في مثل هذه الأنواع من الثرموستات نتعرف عليها في ما يلي:

  • أنابيب مليئة بالهواء.
  • شرائط تكمون معلقة بالنظام المعدني.
  • كريات من الشمع.
  • مصابيح مليئة بالغاز.

كما نجد أن كل نوع من المستشعرات مع التغييرات في درجة الحرارة إذ يتمثل التفاعل بالتوسع أو بالتقلص وهو الأمر الذي يقوم بالتأثير على درجة الحرارة يحث يؤدي إلى ارتفاعها، وتعتبر تكنولوجيا الشرائط المعدنية من اكثر أنواع الاستخدام حيث يكون أقل خطرًا من غيرها، ويمكن استخدام نوعين من الشرائح كالحديد.

2- الثرموستات الرقمية

تستخدم الثرموستات الرقيمة في المنازل حيث تستخدم أجهزة الاستشعار الإلكترونية بدلًا من أجهزة الاستشعار المادية في ضبط التغيير في درجات الحرارة، كما أن ذلك يكون بناء على درجة الحرارة المسجلة من قبل أجهزة الاستشعار الإلكترونية حيث يعمل على تشغيل وإيقاف أجهزة التبريج والتدفئة.

الثرموستات في السيارة

يعمل الثرموستات في السيارة على تنظيم درجة الحرارة في السيارة حيث يعد هو المسؤول على تدفق سائل التبريد في محرك السيارة كما يساعد موقع ترموستات الحرارة منظومة التبريد في أداء وظيفتها، حيث تأتي في نقطة لقاء بين ثلاثة وصلات، ونجد أن الوصلة الأولى تعمل على استقبال المياه من محرك السيارة، ثم يأتي دور الترموستات فيي تحديد مسار هذه المياه التي تأتي من محرك السيارة من خلال درجة الحرارة.

يوجد نوعين مهمين من الثرموستات كما وضحنا يتحكم كل واحد منهم في مبدا عمل الثرموستات والتحكم في درجة الحرارة، حيث يعتبر هذا الجهاز مهم للغاية ومن الضروري وجوده في العديد من الأماكن، وتناولنا الحديث عنها موضحين أهميتها بين أسطر مقالنا.

الأسئلة الشائعة

ما هي وظيفة الترموستات؟

يستخدم للمحافظة على درجة حرارة الأجسام أو السوائل أو الحيز المراد التحكّم في درجة حرارته آليًا.

كيف تعمل الترموستات؟

يتم تثبيت منظم الحرارة في نفس الدائرة الكهربائية التي تغذي ضاغط المحرك ، ويتكون من أنبوب شعري مملوء بالغاز أو سائل التبريد.

ما هو مبدأ عمل الثرموستات؟

بالنسبة إلى مبدأ عمل منظم الحرارة أو الثرموستات فهو بسيط جدًا، إذ أنه يحتوي على أسطوانة داخلية تحتوي على زنبرك يوجد بداخلها شمع