مراحل الانقسام الميتوزي والميوزي بالصور

مراحل الانقسام الميتوزي والميوزي بالصور
مراحل الانقسام الميوزي

نعرفكم  من خلال ما يلي على مراحل الانقسام الميتوزي والميوزي بالصور التي تعد من أهم العمليات الحيوية التي تحدث في كل الكائنات الحية، والتي تعمل على تبديل  الخلايا الميتة بالخلايا القادرة على النمو والتطور، والتي تضم نوعين رئيسين لكل منهما الأهمية الخاصة به مع توضيح الفروقات التي  تخص كل منهما.

مراحل الانقسام الميتوزي

مراحل الانقسام الميوزي

يمر الانقسام الميتوزي بالعديد من المراحل إلى أن تتجدد الخلايا التالفة في جسم الكائن الحي، وتعويض تلك الخلايا مع النمو التجديد، والتي تشمل على المراحل التالية:

1- المرحلة الأولى: الطور التمهيدي

في بداية الطور التمهيدي تبدأ الكروموسومات في التكثف والظهور بشكل واضح تحت المجهر مما يجعلها مرئية، وتكون الكروموسومات مكونة من شقي كروماتيد مرتبطين ببعضهما البعض عبر نقطة تدعى السنتروسوم في نفس الوقت، ويبدأ الظهور الأولي للأنابيب الدقيقة وتفكك الغشاء النووي مما يتيح للكروموسومات أن تتحرك بحرية ضمن الخلية.

2- المرحلة الثانية: الطور الاستوائي

من خلال الطور الاستوائي تبدأ الكروموسومات في التحرك إلى منتصف الخلية لتشكل خط الاستواء الخلوي، ويتم بها ترتيب الكروموسومات بحيث تكون الكروماتيدات الشقيقة على جهتي خط الاستواء، وتلتصق الأنابيب الدقيقة بالكروموسومات عند منطقة تدعى الكينيتوكور مما يساعد في تنظيم حركة الكروموسومات خلال عملية الانقسام.

3- المرحلة الثالثة: الطور الانفصالي

في مرحلة الطور الانفصالي تبدأ الكروماتيدات الشقيقة في الانفصال عن بعضها البعض وتتحرك كل كروماتيد نحو أقطاب الخلية المتقابلة بفضل عمل الأنابيب الدقيقة مما يضمن توزيعاً متساوياً للكروموسومات على الخلايا الجديدة.

4- المرحلة الرابعة: الطور النهائي

أثناء الطور النهائي تبدأ الكروموسومات في التخفيف والانتشار مكونةً النواة الجديدة لكل خلية، ويبدأ الغشاء النووي في التكون حول كل مجموعة من الكروموسومات مما يحدد النواة الجديدة، وفي هذه المرحلة يبدأ السيتوبلازم في الانقسام إلى خليتين متماثلتين من خلال عملية تُعرف باسم الانقسام السيتوبلازمي.

مراحل الانقسام الميوزي

في هذه المرحلة تنقسم إلى العديد من المراحل التي تعرفنا على التقسيمات الفرعية التي تضمها مراحل الانقسام الميتوزي، والتي تضم ما يلي:

1- المرحلة الأولى: الطور التمهيدي الأول

في الطور التمهيدي الأول من الانقسام الميوزي تبدأ الكروموسومات في التكثف ويظهر التزاوج بين الكروموسومات المتماثلة، ويحدث تبادل للأجزاء بين الكروموسومات، وذلك ما يُعرف بالعبور الجيني مما يزيد من التنوع الوراثي كما يتشكل الحُبَيْب الخلوي ويبدأ في التفكك.

2- المرحلة الثانية: الطور الاستوائي الأول

في هذا الطور تتجمع الكروموسومات المتماثلة على خط الاستواء الخلوي، ويتم تنظيم الكروموسومات بحيث تكون كل مجموعة مكونة من زوجين من الكروموسومات المتماثلة، ويعد هذا الترتيب مساهم في ضمان توزيع دقيق للكروموسومات خلال الانقسام.

3- المرحلة الثالثة: الطور الانفصالي الأول

في الطور الانفصالي الأول تبدأ الكروموسومات المتماثلة في الانفصال والتحرك نحو أقطاب الخلية المتقابلة، ويُعتبر هذا الطور أساسي في تقليل عدد الكروموسومات في الخلايا الناتجة عن الانقسام.

4- المرحلة الرابعة: الطور النهائي الأول

تبدأ الخلايا في العودة إلى حالة من الراحة بعد الطور النهائي الأول حيث تتشكل نواتان في كل خلية، ويتبع ذلك الانقسام السيتوبلازمي الذي ينتهي بخلق خليتين تحتوي كل منهما على نصف عدد الكروموسومات الأصلي.

5- المرحلة الخامسة: الطور التمهيدي الثاني

في هذا الطور تبدأ الكروموسومات في التكثف مرة أخرى في كل من الخلايا الناتجة عن الانقسام الأول، ويتشكل الحُبَيْب الخلوي وتبدأ الكروموسومات في التفاعل مع الأنابيب الدقيقة.

6- المرحلة السادسة: الطور الاستوائي الثاني

تشبه هذه المرحلة الطور الاستوائي في الانقسام الميتوزي حيث تتحرك الكروموسومات إلى خط الاستواء الخلوي في كل من الخلايا، ويتم تنظيم الكروموسومات بحيث تكون الكروماتيدات الشقيقة على جهتي خط الاستواء.

7- المرحلة السابعة: الطور الانفصالي الثاني

في الطور الانفصالي الثاني تبدأ الكروماتيدات الشقيقة في الانفصال والتحرك نحو أقطاب الخلايا، وذلك ما يضمن أن كل خلية جديدة ستحتوي على مجموعة كاملة من الكروموسومات.

8- المرحلة الثامنة: الطور النهائي الثاني

تتكون نواتان جديدتان في كل من الخلايا الناتجة، وينتهي الانقسام السيتوبلازمي بإنشاء أربع خلايا ابنة تحتوي كل منها على نصف عدد الكروموسومات الأصلي، وهذا يؤدي إلى إنتاج خلايا جنسية (جاميتات) في الكائنات الحية التي تتكاثر جنسياً.

إلى هنا نصل إلى ختام مقال اليوم من بعد التطرق إلى التعرف على مراحل الانقسام الميتوزي والميوزي بالصور التي تد من أبرز العمليات الحيوية الأساسية في الحياة، والتي تلعب الدور الهام في الحفاظ على استقرار حياة الكائنات الحية، وتضمنن  لها التكاثر بنفس العدد من الكروموسومات.

الأسئلة الشائعة

كيف يحدث الانقسام الميوزى؟

يحدث الانقسام الميوزى بتكاثر خلوي تحدث في الكائنات الحية التي تتكاثر جنسياً.

ما عدد المراحل التي تمر بها عملية الانقسام المتساوي في الخلايا؟

تمر عملية الانقسام المتساوي في الخلايا بحوالي 4 مراحل رئيسية إلى أن تتجد الخلايا.

ما هي اول مرحلة من مراحل الانقسام المتساوي؟

اول مرحلة من مراحل الانقسام المتساوي هي مرحلة التحضير من أجل الانقسام الميتوزي التي تتكثف بها الكروموسومات.