مراحل معالجة المياه العادمة وطريقة الاستفادة منها

مراحل معالجة المياه العادمة وطريقة الاستفادة منها
مراحل معالجة المياه العادمة وطريقة الاستفادة منها

نتعرف اليوم على مراحل معالجة المياه العادمة وطريقة الاستفادة منها والتي تعتبر من أكثر الأمور إثارة وتشويقًا، حيث إنها تثير فضول الكثير من الأفراد للتعرف على الطريقة التي بها يمكن تحويل مورد مهم ونفيس مثل المياه من الحالة الغير صالحة إلى الحالة الصالحة، وفي السطور التالية من خلال موقعنا سنتعرف معًا على أبرز وأهم تلك المراحل.

مراحل معالجة المياه العادمة وطريقة الاستفادة منها

مراحل معالجة المياه العادمة وطريقة الاستفادة منها

تمر المياه العادمة بمجموعة من المراحل المختلفة التي من خلالها تتحول من الحالة الغير صالحة إلى الحالة الصالحة التي يمكن الاستفادة منها وقتها، وفي التالي نتعرف على أهم تلك المراحل:

1- المعالجة الأولية

هي من أشهر مراحل المعالجة والتي فيها يتم إدخال مياه الصرف الصحي إلى المحطات المتخصصة في المعالجة، وهنا تتدفق المياه من خلال ما يشبه بالشاش لإزالة كل الأجسام العالقة الكبيرة في الحجم مثل العصي وأيضًا القماش وهو ما يمكن أن يسبب تلف في الأنابيب والمعدات.

بعد ذلك يتم إرسال المياه إلى غرفة تُسمى غرفة الحصى وفيها يتم تنقية المياه من الرمال والرماد والأحجار صغيرة الحجم وذلك من خلال استقرارها في القاع، وبعد إتمام عملية الفحص تلك والتخلص من الحصى لا تنتهي عملية المعالجة بل لا يزال هناك المزيد.

يتم إدخال المياه إلى ما يُسمى بخزان الترسيب وهناك يتم تخفيض سرعة التدفق وهو ما يساعد على التخلص من المواد العضوية الغير عضوية وأيضًا الصلبة التي تتضمنها المياه تلك، تغوص تلك الأغراض في القاع ويتم التخلص منها عبر الضخ ويمكن معالجتها لاحقًا لتكون أسمدة أو يتم التخلص منها.

2- المعالجة الثانوية

تلك هي المرحلة التالية بعد المعالجة الأولية، وهنا يتم التخلص من حوالي خمسة وثمانين بالمائة من المواد العضوية الموجودة بالمياه، والمثير للاهتمام أن ذلك يتم بواسطة البكتيريا الموجودة في المياه عبر تقنيات معالجة تُسمى المرشحات.

بعد أن تخرد النفايات السائلة من خزان الترسيب بالمرحلة الأولى يتدفق إلى منشأة من خلال المشرحات المتقطعة والتي تكون مثل خط من الحجارة يصل عمقه إلى واحد فاصل ثمانية متر وتمر المياه من خلاله، ومؤخرًا تطور الأمر وصار يتم الاعتماد على قطع من البلاستيك تجتمع حولها البكتيريا.

بعد التخلص من المواد العضوية كما ذكرنا في السابق يتم تقطير المياه الذي تمت معالجته عبر أنابيب حتى يمر بالمزيد من عمليات المعالجة عندما يتدفق نحو خزان ترسيب آخر للتخلص من البكتيريا الزائدة.

3- مرحلة التطهير

بعد إتمام مراحل المعالجة الأولية والمعالجة الثانوية تأتي مرحلة التطهير تلك والتي يكون من المحتمل بقاء بعض الكائنات الحية الضارة التي تسبب الأمراض في تلك المياه ولذلك من باب الاحتياط يجب التطهير والتخلص من أي وجود محتمل لما هو ضار.

يتم ذلك من خلال انسياب المياه عبر صهاريج تحتوي على هيبوكلوريت الصوديوم وعلى الكلور لمدة تتراوح بين خمسة عشر دقيقة إلى عشرين دقيقة، ثم تُرسل المياه إلى محطات المياه المحلية، يُقال عن تلك المرحلة أنها أساسية ولا غنى عنها لأنها تحمي الصحة العامة لمستخدمي الشواطئ المحلية قرب الماء.

4- المعالجة الثلاثية

ذلك النوع من المعالجة غير شائع الاستخدام بل يكون في ظروف خاصة فقط والسبب وراء ذلك هي التكلفة العالية التي يكون عليها والتي تتسبب في مضاعفة تكلفة المعالجة الثانوية أيضًا، ولكن من المميز فيها أنه يتم التخلص من حوالي تسعة وتسعون بالمائة من الشوائب العالقة بالمياه المراد تنقيتها.

تعتبر تلك المعالجة أيضًا من الأدوات التي تلعب دور اقتصادي كبير في البلاد التي تتبناها، حيث إنها تساعد في توفير كميات أكبر من مياه الشرب وهو ما يساعد في زيادة المخزون الاحتياطي من المياه.

أنواع محطات معالجة الصرف الصحي

توجد العديد من الأنواع الخاصة بمحطات معالجة الصرف الصحي وكل منهم لهم اختصاص محدد، وفي السطور التالية سنوضح أهم تلك الأنواع ودور كل منهم في معالجة المياه:

  • محطات معالجة النفايات السائلة: ذلك النوع من المحطات يتم استخدامه في الصناعات الكيميائية والصيدلانية، حيث إن هنا تتم معالجة المياه وتنقيتها والتخلص من المواد السامة والغير سامة بها.
  • محطات معالجة النفايات السائلة المشتركة والمجمعة: يتم استخدام ذلك النوع من المحطات لمعالجة مياه الصرف الصحي للصناعات الصغيرة والتي لا تريد أن تتكلف الكثير من الماء.
  • محطات معالجة مياه الصرف الصحي: يُقصد هنا معالجة مياه الصرف الصحي المنزلية وإزالة أي شوائب أو ملوثات بها، وتكون عملية ذات طابع كيميائي وفيزيائي وبيولوجي، وتضمن تلك المحطات تنظيف المياه ومعالجتها لتكون صالحة للاستخدام.
  • مصنع الحمأة المنشطة: طريقة من طرق معالجة المياه وتنظيفها وذلك يكون من خلال وسائل وتقنيات معينة منها التكثيف والتحليل والتجفيف والتصريف، وهنا يتم الحصول على مياه نقية وتصلح للأراضي الزراعية.

أهمية معالجة مياه الصرف الصحي

بالإضافة إلى السابق ذكره عن المياه العادمة وطريقة تنقيتها ومعالجتها وغيرها من التفاصيل نتعرف أيضًا على أهمية معالجة مياه الصرف الصحي والتي تتمثل فيما يلي:

  • التوسع في الزراعة.
  • المحافظة على مياه الشرب.
  • زيادة توفير المياه التي تستخدم لأغراض الشرب أو الري أو التنظيف والاستخدامات المنزلية.
  • تخفيف الضغط والإفراط في استخدام المياه الجوفية.
  • الحد من تكاليف صناعة المياه المستصلحة ذات الجودة العالية وكذلك الإنتاج الزراعي.
  • التقليل من حمولات المغذيات التي تنتقل إلى الأنهار والقنوات والمياه السطحية بمختلف صورها.
  • إتاحة فرص عمل وتقوية الاقتصاد المحلي.
  • حماية البيئة والحفاظ على الأراضي الرطبة.

مراحل معالجة المياه العادمة وطريقة الاستفادة منها عنوان من خلاله تعرفنا على الكثير من التفاصيل المهمة عن طريقة معالجة المياه الغير صالحة للشرب وكيفية تحويلها إلى صالحة، ونأمل أننا وفرنا أهم المعلومات عن ذلك.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن الاستفادة من مياه الصرف الصحي؟

يمكن الاستفادة من مياه الصرف الصحي من خلال معالجتها واستخدامها في بعض الأنشطة.

ما هي مميزات وفوائد معالجة المياه العادمة؟

مميزات وفوائد معالجة المياه العادمة هي أنه يمكن إعادة استخدامها في أنشطة أخرى.

ما هي مراحل المعالجة؟

مراحل المعالجة هي مرحلة أولية ومرحلة ثانوية ومرحلة ثلاثية.