طرق تقديم الهدايا.. ماذا اقول عند تقديم هديه؟

طرق تقديم الهدايا.. ماذا اقول عند تقديم هديه؟
طرق تقديم الهدايا

تقوم الهدية بدور رسول المحبة وسفير المودة بين الناس إذ تعد وسيلة جيدة وفعالة في التعبير عن الاهتمام والتقدير والامتنان والشكر والحب وغيرها من المشاعر الطيبة والنبيلة، ولهذا سنتعرف سوياً على طرق تقديم الهدايا، تابع معنا.

طرق تقديم الهدايا

طرق تقديم الهدايا

يوجد العديد من الأشياء التي يمكنك من خلالها تقديم الهدايا بطريقة جيدة ومناسبة ومن ضمن تلك الطرق الآتي:

  • تقديم المجوهرات كطبق على العشاء: وذلك بوضع قطعة المجوهرات في طبق له غطاء، بحيث تكون مفاجأة للمهدى إليه عندما يرفع الغطاء عن الطبق أو تزيين قطعة الكيك الخاصة به بقطعة المجوهرات.
  • تزيين دبدوب بالمجوهرات: اختيار شكل حيوان محشو يحبه المهدي إليه الهدية وتعليق قطعة المجوهرات عليه لتقديم الهدية، ويمكن استخدام خيط لتعليق المجوهرات الدبدوب.
  • وضع المجوهرات في أماكن معتادة في المنزل: يمكن مفاجأة الزوجة بالمجوهرات من خلال وضعها في شيء تستخدمه الزوجة بشكل يومي، مثل وضع قطعة المجوهرات في كتاب تقرأه كفاصلة للكتاب لتقديمها لها.
  • توصيل الهدية إلى مكان العمل: ترسل قطعة المجوهرات مع باقة من الورد، أو تعلق على وردة من الباقة، وبذلك يتشارك المهدى إليه الفرحة بالهدية مع زملائه في العمل.
  • تقديم الهدية مع رسالة: تقديم قطعة المجوهرات بوضعها داخل رسالة خاصة إذا كان حجمها مناسباً لذلك، ويكتب في الرسالة عبارات جميلة أو أبيات شعر عن الحبيبة إذا كانت الهدية للزوجة.
  • علبة الشوكولاتة: تفرغ علبة الشوكولاتة من الشوكولاتة التي بها ثم وضع المال بدلاً منها.
  • أصيص الورد: عمل المال على شكل وردة ووضعها في أصيص صغير وكتابة اسم المهدى إليه على الأصيص.
  • البالون: يوضع المال داخل البالون ليضطر المهدى إليه إلى فقع البالون ليأخذ المال.
  • برطمان الحلوى: إخفاء المال بعد تغليفه بمنديل نظيف داخل برطمان الحلوى، لمفاجأة المهدى إليه بالمال.
  • وضع التذاكر في مكان واضح: وضع التذاكر أمام المهدى إليه، في مكان يرتاده باستمرار، مثل خزانة ملابسه أو مكتبه.
  • عمل مقلب لتسليم التذاكر شخصياً: الاتصال بالمهدى إليه وإخباره بضرورة قدومه للتحدث معه بأمر مهم وإظهار التذاكر له عند قدومه.
  • تغليف التذاكر: تعتمد هذه الطريقة على مدى أهمية التذاكر بحيث يتم وضع تذاكر السفر في صندوق كبير لتقديمها ويتم وضع تذاكر حفل مثلاً داخل علبة صغيرة أو تغليفها بغلاف للهدايا.
  • تقديم التذاكر عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن تصوير التذاكر مع مراعاة إخفاء الباركود الخاص بالتذكرة ونشر الصورة على وسائل التواصل الاجتماعي وعمل إشارة للمهدى إليه ليرى الصورة.
  • البحث عن الكنز: تقديم الهدية من خلال رسم خريطة توصل المهدى إليه إلى مكان الهدية.
  • حل لغز تركيب الصور: ترسم صورة ترمز للهدية على الورقة، أو تتم طباعتها ثم تقص الورقة إلى عدة قطع صغيرة، مما يضطر المهدى إليه إلى حل اللغز لمعرفة هديته، كما يمكن استخدام ألعاب لغز تركيب الصور في إهداء العائلة عطلة سياحية، وذلك من خلال إحضار لعبة تمثل صورة لأحد معالم تلك المنطقة السياحية وعلى العائلة حل لغز تركيب الصورة لمعرفة منطقة العطلة.
  • الأحجية: وذلك من خلال تأليف أحجية يكون جوابها اسم الهدية وترك المهدي إليه ليحلها، حتى يأخذ هديته أو أن يعرف الهدية من خلال طرحه لعدد محدد من الأسئلة التي تكون أجوبتها مقتصرة على نعم أم لا.

اتيكيت اختيار الهدايا

يجب مراعاة اختيار الهدية والانتباه للعديد من النقاط ومن ضمنها:

1-مراعاة الذوق الخاص للشخص المهدى إليه

على الرغم من أن الإنسان يسعى إلى تقديم هدية مميزة وغير متوقعة لكن إن لم تتناسب مع ذوق الشخص المهدى إليه فلن يشعر بالسعادة عند الحصول عليها، فمثلاً إهداء حذاء رياضي لشخص يخرج دائما بالزي الرسمي لن يكون اختياراً موفقاً أو إهداء قميص باللون الوردي لشخص يفضل الألوان القاتمة لن ينال إعجابه.

2-مراعاة المناسبة التي تقدم فيها الهدية

إذ إن هدايا عيد الميلاد تختلف عن هدايا مقدمة بمناسبة الزواج فنحن دائما نميل عند اختيار هدايا الزواج إلى قطع الديكور ومستلزمات الطبخ والأدوات الكهربائية، أما في أعياد الميلاد يمكن تقديم قلادة شخصية أو سوار أو بطاقة أو أشتراك بأحد النوادي الرياضية مثلاً، وعند زيارة شخص مريض يمكن تقديم الازهار أو سلة من الفواكه، وفي الزيارات العائلية العادية يمكن تقديم الحلويات.

3-مراعاة ما يحتاج إليه الشخص المهدى إليه

الهدية يمكن أن تكون وسيلة للمساعدة، فإن كنت تريد ترك أثر طيب في نفس الشخص المهدى إليه الهدية يمكنك التفكير فيما يحتاج إليه، كأن تهديه ساعة قد أعجبته أو كتاباً يحتاج إليه في دراسته ولم يتمكن من اقتنائه بسبب الوضع المادي السيء، إذ يعد ذلك أفضل مادياً ونفسياً من الهدايا التي يزول أثرها فوراً مثل تقديم الكيك الذي سينسي بعد أن يؤكل أو باقة من الزهور تدوم لفترة قصيرة من الزمن.

4-مراعاة المرحلة العمرية للشخص

من الأفضل يمكن أن تقدم هدية تناسب عمر الشخص المهداة له فمثلاً الطفل يسعد كثيراً عند حصوله على لعبة جديدة أو نوع من الحلويات يحبه كثيراً أو كرة أكثر من سعادته عند الحصول على غطاء سرير وفي حال كانت فتاة، فيمكن أن تهدى علبة أدوات زينة أو فساتين ملونة أو لعبة تصميم الملابس، أما المراهق فيمكن تقديم آلة موسيقية له أو أدوات تصفيف الشعر أو آلة رياضية.

5-مراعاة العلاقة التي تربطك بالشخص

حيث تختلف نوع الهدية المقدمة باختلاف العلاقة التي تربطك بالشخص سواء كانت هدايا تناسب زملاء العمل أو الأصدقاء أو الأم أو الأب أو الزوجة.

6-التأكد من نزع السعر

غالباً ما يوجد ملصق يتضمن السعر يكون معلقاً على الهدية التي اشتريتها ومن المعيب جداً تركها.

7-التأكد من وجود العلامة التجارية

ذلك عند إهداء قطع من الملابس أو الإكسسوارات أو كل ما يمكن ارتداؤه إذ يجب أن يحمل ملصقاً أو علامة تجارية لأن ذلك يدل على أن الهدية جديدة ولم يسبق استخدامها من قبل شخص آخر فمن المعيب إهداء أي شيء تم استخدامه من قبل.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع طرق تقديم الهدايا كما تعرفنا سوياً على اتيكيت اختيار الهدايا.

الأسئلة الشائعة

ما هو اهم شيء يجب مراعاته اثناء اختيار الهدية؟

اهم شيء يجب مراعاته اثناء اختيار الهدية هو مراعاة الذوق الخاص للشخص المهدى إليه الهدية.

ما هي طرق تقديم الهدايا ؟

طرق تقديم الهدايا هي تقديم الهدية مع رسالة تقديم قطعة المجوهرات بوضعها داخل رسالة خاصة إذا كان حجمها مناسباً لذلك، ويكتب في الرسالة عبارات جميلة أو أبيات شعر عن الحبيبة إذا كانت الهدية للزوجة.

ما هي أفضل طريقة مسلية لتقديم الهدايا؟

أفضل طريقة مسلية لتقديم الهدايا هي تقديم الهدية من خلال رسم خريطة توصل المهدى إليه إلى مكان الهدية.