دور النشر في السعودية.. كم يكلف نشر كتاب في السعودية؟

دور النشر في السعودية.. كم يكلف نشر كتاب في السعودية؟
دور النشر في السعودية

العديد من الأشخاص في المملكة العربية السعودية يبحثون عن دور النشر في السعودية، كما أنهم يبحثون أيضا عن كم يكلف نشر كتاب في السعودية، كما يوجد العديد من مكاتب دور النشر في المملكة التي يمكنك أن تقوم بنشر الكتب فيها، ومن خلال مقالنا سوف نعرض ما هي دور النشر في السعودية.

خطوات نشر كتاب في السعودية

دور النشر في السعودية

يوجد الكثير من الطرق التي يمكنك أن تختار من بينهم لكي تقوم بنشر كتاب ولكن الخطوة الاولى قبل ان تختار طريقة النشر المناسبة لك هي حفظ الحقوق الفكرية وأيضا ضمان عدم تعرض كتابك إلى السرقة، ثم بعدها تبدأ في عملية التنقيح وهي التدقيق اللغوي وتكون عن طريق ارسالها الى مدقق مختص او ممكن ان تقوم بتوفير مدقق من الجهة المعنية التي تقوم بإرسال الكتاب لها.

أولاً: الحصول على رقم اصدار ISBN

رقم ISBN هو International Standard Book Number “ردمك” ، أي الرقم المعياري الدولي إلى الكتاب، ويتم الحصول عليه للحفاظ على الملكية الفكرية وذلك يكون لحماية الكتاب من السرقة الأدبية وأيضا الحفاظ على حق نشره، كما يتكون ISBN من 13 رقم يتم اضافتها في الكتاب، ويمكنك الحصول على رقم الإيداع الدولي من مكتبة الملك فهد الوطنية.

ثانياُ: اختيار طريقة النشر

طريقة النشر تعتمد على متطلبات الكاتب وما يود الحفاظ عليه من الحقوق، كما يمكن اختيار طريقة النشر الخاص، أو طريقة  النشر عن طريق وزارة الإعلام السعودية، أو من خلال حساب دار النشر في حال تم الموافقة عليه.

النشر الخاص للكتاب

بعض الكتاب يعتمدون على نشر كتابهم على حسابهم الخاص وذلك يكون الى عدة أسباب، منها عدم موافقة الجهة التي تم إرسال الكتاب إليها وهي وزارة الإعلام أو دار النشر على نشر الكتاب، أو أن الكاتب يرغب في الحصول على الحقوق الكاملة ولا تناسبه عقود دور النشر.

وبعد الحصول على رقم ايداع من مكتبة الملك فهد الوطنية ومن ثم تدقيق الكتاب لغوياً، بعد ذلك يتم اختبار غلاف للكتاب وثم يتم إرساله إلى إحدى المكتبات لكي يتم طباعة عدد النسخ المطلوبة ثم الترويج للكتاب ونشره عن طريق الكاتب.

النشر عن طريق وزارة الثقافة والإعلام السعودية

الحصول على توصية وموافقة من وزارة الإعلام في جميع البلدان على أن الكاتب قام بتقديم عملاً يستحق القراءة، لكن ذلك لا يعني أن من تعرض كتابه الى الرفض لا يستحق النشر، إن وزارة الإعلام بشكل عام تعتمد على معايير محددة ويجب أن يتم تطبيقها وإن رفضت كتاباً قوياً.

وفي حال تم اختيار إرسال نسخة إلى وزارة الإعلام فهي تقدم دعماً مادياً لئلا يتكلف الكاتب بالنسخ المطبوعة، ويتم طباعة لوجو الوزارة على الكتاب وذلك التي  يجعل دور النشر تعرض على الكاتب أن تتولى نشره للحصول على هذه الفرصة.

ولكن من سلبيات هذه الطريقة أن الكاتب يتخلى بجزء من حقوقه، فإذا أراد تحويله إلى نص سينمائي على سبيل المثال، أو ترجمة الكتاب، أو نشره بطريقة إلكترونياً، يجب أن يعود الى الوزارة ويحصل على موافقة قبل التصرف في أي شكلٍ من الأشكال.

نشر الكتاب عن طريق دور النشر

يمكنك ان تتواصل مع دور النشر او تقوم بارسال رساله لهم يوجد بها نبذة مختصرة عن الكتاب كما يمكن الاعتبار كأنها دار نشر مجانية وإذا أبدت دار النشر اهتمام بفكرة المحتوى يمكنك أن تقوم بإرسال نسخة كاملة، واذا رات دار النشر أن الكتاب حقق نجاحات سوف تعرض عليك أن يتم نشره على حسابه.

أسماء دور النشر في السعودية ووزارة الإعلام السعودية

يوجد الكثير من أسماء دور النشر في المملكة العربية السعودية، وسوف نعرض هذه الأسماء من خلال الفقرة التالية:

وزارة الإعلام السعودية

يتم إرسال نسخة إلى وزارة الإعلام السعودية، وبعد أن تحصل على موافقة النشر يتم الاتفاق عن طريق عقد برضى الطرفين:

  • الموقع: الرياض, حي الوشم- شارع عمرو بن العاص
  • الايميل:  [email protected]
  • التواصل: 0114068888

مكتبة العبيكان

تعتبر من أفضل دور النشر في المملكة العربية السعودية كما انه تم تأسيسها في عام 1991 ميلادية وتقوم المكتبة على نشر كتب مؤلفين جدد وتعمل على ترجمة كتب عالمية كما انها تعد من أهم المكتبات في بيع الكتب الأجنبية والعربية كما تحافظ مكتبة العبيكان على تقاليدها في حضور المعارض العالمية والعربية.

  • الموقع: شارع حوطة بني تميم، العليا الرياض
  • الايميل : [email protected]
  • التواصل: 0096659390180

شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر

تعتبر شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر الشركة الرائدة في طباعة الصحف والمجلات والكتب وهي تمتاز بالتطور الثقافي، كما أن الشركة تأسست في عام 1963 ميلادي ويوجد للشركة فروع أخرى في جدة والدمام.

  • الموقع: جده، اسماعيل بن كثير، البساتين
  • التواصل: 0136563121 ، 0138471540

دار العاصمة للنشر والتوزيع

تقع دار العاصمة للنشر والتوزيع في مدينة الرياض، كما أنها تركز على نشر الكتب الدينية ونشر ثقافة التراث الإسلامي ، ويوجد لها أيضا مقر آخر في القاهرة مصر.

  • الموقع: السويدي العام، السويدي، الرياض
  • التواصل: 966114497225

الشركة السعودية للأبحاث والنشر

تأسست الشركة السعودية للأبحاث والنشر عام 1392 هـ 1972م ، وهي تكون إحدى فروع المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق

  • الموقع: طريق مكة المكرمة الفرعي، المؤتمرات، الرياض
  • التواصل: 966112128000

مكتبة دار الأندلس للنشر والتوزيع

تهتم مكتبة دار الأندلس بنشر مختلف مواضيع الكتب، وتعمل دار النشر على استقطاب كتّابًا جدد

  • الموقع: 4121 صقر قريش، المطار، حائل
  • التواصل: 966165333341

كم يكلف نشر كتاب في السعودية ؟ ولمن تعود أرباح العائدات ؟

تكلفة نشر كتاب في المملكة العربية السعودية تعتمد على الكثير من العوامل ويوجد منها اختيار نوع الورق وحجم الصفحات وأيضا عدد الصفحات ونوع الغلاف اذا كان ورقي او مقوي كما تبلغ تكلفة المقاس العادي 17 * 24 بـ 2 ريال سعودي، وأما بالنسبة الي تصميم الغلاف يعتمد على تكلفة وطلب المصمم أو يمكن أن يشمل دار النشر ويكون يعمل لديها، وممكن أن تصل قيمة التصميم إلى 200 ريال سعودي تقريباً.

في نهاية المقال لقد عرضنا جميع خطوات دور النشر في المملكة العربية السعودية كما انه يوجد اكثر من خطوة ومن الأفضل أن تختار الطريقة المناسبة لك، كما عرضنا أيضا ما هي أسماء دور النشر في المملكة وكيفية التواصل معهم.

الأسئلة الشائعة

كم يكلف نشر كتاب في السعودية؟

تتراوح تكلفة النشر التقليدي في السعودية بين 5000 و 20000 ريال سعودي، وتشمل تكاليف تحرير النصوص، مراجعتها، تصميم الغلاف، الطباعة والتوزيع.

كم الربح من نشر كتاب؟

يُمكنك كسب عائدات تصل إلى 70% على مبيعات كتابك.

كم نسبة المؤلف من الكتاب؟

تكون نسبة المؤلف من الكتاب حوالي 10 % من سعر الغلاف نقدًا ونسبة 2–3% نسخ مطبوعة.