تعريف الخطبة.. ما هو مفهوم الخطبة في الاسلام؟

تعريف الخطبة.. ما هو مفهوم الخطبة في الاسلام؟
تعريف الخطبة

تعتبر الخطبة هي المرحلة الأولى من مراحل التعارف والارتباط الرسمي بين شريكي الحياة، وهي عادة مشتركة بين كافة الأديان السماوية أهمها الإسلامية والمسيحية ولكن هناك بعض الاختلافات بين الخطبة في الديانتين لاختلاف الشريعة والتعاليم، لذلك من خلال موقعنا نوضح لكم ما هو مفهوم الخطبة في الاسلام وشروط صحتها.

ما هو مفهوم الخطبة في الاسلام؟

تعريف الخطبة

مفهوم الخطبة يتمثل في الوعد بالزواج وهي الفترة الزمنية التي تتوسط طلب الزواج وعقد القران، وفي هذه الفترة يسمي الحبيبين باسم المخطوبين وخلالها يتم تخطي جزء كبير جدًا من التعارف والتجهيز للزفاف.

بالنسبة للمعنى اللغوي فإن الخطبة تعني الجلسة لطلب الزواج، أما المعنى الاصطلاحي فهو عبارة عن طلب الزواج أو الاتفاق المبدئي عليه والخطوة الأولى في طريقه.

ترجع فكرة الخطبة في اصلها إلى التوراة أي الدين اليهودي وذلك حين ذكر في عهد ابراهيم عليه السلام هذه الخطوة والعادة الاجتماعية في كلمة “بيتروثيل” أو كلمة “شوبا” وكلتاهما تعني الخطبة ثم الزواج.

كما تم اعتماد هذه الطريقة الاجتماعية للزواج في بلاد الإغريق القديمة و سميت هناك طقوس  كاموس و انجياس ومع انتقال الثقافات وانصهارها تم نقل عادة اعطاء الخاتم من اليهودية إلى المسيحية.

شروط صحة وجواز الخطبة

هناك بعض الشروط التي يجب أن تعتمد عليها صحة وجواز الخطبة والتي يجب الاهتمام بها لكل شخص مسلم مقدم على الزواج، حيث جاءت أبرز تلك الشروط على النحو التالي:

  • يجب ألا تكون العروس محرمة على العريس سواء بسبب النسب او المصاهرة.
  • ألا تكون العروس محرمة من الحج أو العمرة بأي شكل.
  • عدم زواجها واستمرارها في فترة العدة.
  • ألا تكون مخطوبة من شخص آخر في الوقت ذاته.
  • جواز التراجع عن الخطبة في حالة اكتشاف خديعة أو مشكلة بين الطرفين.
  • يمكن أن يسترد الخاطب قيمة الخطبة إذا هلك على الراجح أما إذا كانت هدية فلا يمكنه استردادها.

أبرز أحكام الخطبة في الإسلام

تعتمد الخطبة في الإسلام على بعض الأحكام الهامة التي تم وضعها من قبل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهو ما جاء في القرآن الكريم والسُنة النبوية، حيث جاءت هذه الأحكام على النحو التالي:

  • يتم تحريم الخلوة بالمخطوبة بأي شكل من الأشكال لأن الخطيب في تلك المرحلة ليس حلالًا لها.
  • يجب أن يكون هناك محرم متواجد معها قد يكون الأخ أو الأخت.
  • يمكن النظر للمخطوبة لأن النظر من أسس الاختيار.
  • يجب أن تكون نظرة الخاطب لخطبيته عفيفة غرضها الاختيار فقط لا غير.

لقد وفرنا لكم من خلال موقعنا كل التفاصيل والمعلومات عن الخطبة في الإسلام وذلك من حيث ما هو مفهوم الخطبة في الاسلام مع شرح وافر لكافة شروط صحة وجواز الخطبة بالإضافة إلى توضيح أبرز أحكام الخطبة في الإسلام كما وفرنا لكم.

الأسئلة الشائعة

ماذا قال الرسول عن فترة الخطوبة؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فترة الخطوبة: عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كل خطبة ليس فيها تشهد فهي كاليد الجذماء» رواه أبو داود، والترمذي

كيف تتم الخطبة شرعا؟

تتم الخطبة من خلال الصلاة ودعاء الاستخارة على شخص ثم انتظار الإرشاد والعلامات التي من شأنها تدعم أو تنهي اختيار المرء وتحسم قراره.

ما هو الحلال في فترة الخطوبة؟

الحلال في فترة الخطوبة هو النظر بين الخطيبين مع التقيد بالضوابط الخاصة بالثقافة والعادات الإسلامية.