متى يصادف عيد الام في العراق 2025

متى يصادف عيد الام في العراق 2025
عيد الام في العراق

من أجمل المناسبات التي ينتظرها الكثير من الأشخاص هي مناسبة عيد الأم، حيث يرغب الكثير من الأشخاص بالتعرف على متى يصادف عيد الام في العراق، حيث يعتبر من أجمل المناسبات التي يتم التعبير بها عن الحب والتقدير للأم، ومن خلال هذا الموقع سوف نتعرف على اجمل الأشعار الحب للأم.

 متى يصادف عيد الام في العراق 

حيث يحتفل العالم بشكل عام وفي العراق  يتم الاحتفال بعيد الأم في يوم الحادي والعشرين من شهر آذار من كل عام حيث سوف يوافق الواحد والعشرين من مارس 2025، ويتم الاحتفال في هذا اليوم وإهداء الكثير من الهدايا للأم في هذا الوقت.

مظاهر الاحتفال بيوم الأم في العراق

عيد الام في العراق

هناك الكثير الاحتفالات التي يتم الاحتفالات بها في عيد الأم، كما يوجد مظاهر احتفالية مميزة في العراق، والتي يهتم كل شعب العراق بالكامل بالاحتفال بها من ذكور أو إناث، حيث يتم تقديم الكثير من الهدايا للأم في هذا الأم التي تعبر عن الحب والتقدير لها، ويتم إعطاء الأم حقها في هذا اليوم، ويعتبر هذا اليوم من الأيام الميزة.

كما يتم تحضير الكثير من الموائد في هذا اليوم ويتم عمل الكثير من الأكلات العراقية المعروفة والمشهورة، كما يتم عمل المنسف العراقي ويتم تحضير الحلويات اللذيذة التي يحبها الكثير من الأشخاص.

كما يتم شراء للأم العطور وغيرها الكثير من الهدايا، حيث يعتبر هذا من واجب الأبناء تجاه الأم أن يتم تقديم لها كل الحب والاحترام والتقدير، كما يجب أن نحس معاملتها للحصول على رضاها نسأل الله أن يطيل في عمر امهاتنا يا الله.

سبب الاحتفال بعيد الأم

يعتبر الاحتفال بعيد الأم من الاحتفالات التي تقام في الكثير من الدول، حيث يجب معرفة أن نشأت هذا اليوم كانت في الولايات المتحدة الأمريكية وهذا كان في عام 1908، حيث ترجع فكرة الاحتفال بعيد الأم على آنا جارفيس التي عملت على تنظيف أول احتفال لتكريم والدتها، وبعد ذلك تم عمل احتفالية بعيد الأم معترف بها في الولايات المتحدة.

أفكار لعيد الأم

هناك الكثير من الأفكار التي يمكن أن يتم استخدامها من أجل إسعاد الأم في يوم عيد الأم والتي منها ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه الفقرة فيما يلي:

1- دعوة الأم لتناول الطعام

تعتبر هذه من الأفكار الجميلة التي يمكن الاحتفال بالأم بها في هذا اليوم المميزة، وهذا يتم عن طريق تحضير للأم وجبة الطعام اللذيذة التي تفضلها، حيث هذا سوف يجعل الأم تشعر بالسعادة إلى درجة كبيرة، ويمكن أيضًا أن يتم صنع لها الحلوى التي تحبها.

2-تقديم الأزهار للأم

تعتبر من الأشياء الجميلة التي يمكن أن يتم إهداء بها الأم في مناسبة عيد الأم هي أن يتم تقديم لها باقة من الزهور الجميلة، حيث من المعروف أن جميع النساء يحبون الزهرة ويسعدون إلى درجة كبيرة عند تقديمها لهم، كما يمكن إضافة إلى باقة الورد نوع من أنواع الشوكولاتة التي تحبها الأم.

3- الكتابة للأم

تعتبر الكتابة هي من أكثر الهدايا التي تحبها الكثير من الأمهات حيث يمكن من خلالها لمس مشاعر كاتب الكلمات الرقيقة التي تعبر عن الحب، لهذا يمكن أن يتم كتابة للأم الكثير من الكلمات الجميلة التي تعبر عن الحب والتقدير لها، ويتم تقديم لها هذه الكلمات بطريقة جميلة.

4- خبز المعجنات والحلويات

تسعد الكثير من الأمهات في حال قام الأبناء بصنع لها ما تحب بأيديهم حيث يمكن أن تقوم بخبز المعجنات والحلويات المفضلة للأم ويعتبر هذا من أجمل الهدايا التي يمكن أن يتم تقديمها للاحتفال بالأم، كما يمكن أن يتم عمل لها البسكويت المفضل لها أو الكعك الذي تفضله.

5- تنظيف المنزل للأم

يعتبر تنظيف المنزل من الأشياء المهمة التي تقوم بها الأم كل يوم، وفي حال كنت شاب لا مانع من ذلك أيضًا حيث يمكن أن يتم تنظيف المنزل لها بالكامل، أو مساعدتها في الكثير من الأشياء التي تقوم بها وتعرضها إلى التعب حيث يكون هذا بالنسبة إلى الأم شيء جميل جدًا.

شعر عن الأم عراقي

يوجد الكثير من الأشعار العراقية التي يمكن أن يتم تقديمها للأم في مناسبة عيد الأم الجميلة والتي منها ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه الفقرة فيما يلي:

على امي من اطوفن مايظل ذنوب

اشعر مايظلن كل ذنب بية

احس بروحي حجي وحاج بيت الله

مـايحـتاج أروحن للسـعودية ..

مـن كـثـر مـاا بـيـچ..

لـهـفـه..

وعـاافـيه..

ولـذه..

وحـمـااس..

ماا اشـووفچ يـمـه وحـده..!!

صـرت اشـووفـج يـمـه نااس..!!

امي وكت الجوع شوفتها رغيف

يمه عيد الام اجه وحاير شگول

يالمقامچ عالي يالشانچ صرح

آنه انام وعيني ترتاح وتهيد

وانتي عينچ ساهره لحد الصبح

يمه يمه

شكد حنينه

من لفه الشيطان عدها

وكلته

وشربتا

وغدتا

وفكر يرد دين الها

خلته يصلي وراها

امي

ولو ردت اوصفها يحتار القلم

امي مادخلت مدارس

لكن تفيض علم

امي شكد تعبت لأجلنه

ياما عانت

ياما سهرت حته يتحقق حلمنه

امي مخلوقه عجيبه

كلشي ترهم هيه اليه

مره ابوي

مره اخوي

مره اختي

حته رهمتلي حبيبه

يالي نورچ شگگ هدوم الظلام

ويالتحت رجليچ جناة النعيم

امي مستشفى وامان وكلشي زين مثل بسم الله الرحمن الرحيم

امي ماي عيونها يغذي الفرات

وتنگلب ماعون بچفوف اليتيم

امي فدعه تصير لو شافت شهيد

وببچيها تطفي نيران الجحيم

امي مريم چان بوكت المخاض

بهذا نكون تعرفنا على تاريخ عيد الأم في العراق، حيث يرغب الكثير بالتعرف على هذا التاريخ من أجل الاحتفال بالأم في هذه المناسبة الجميلة، كما تعرفنا على الكثير من الأفكار التي يمكن أن تساعدك في الاحتفال بالأم في هذا اليوم.

الأسئلة الشائعة

ما الهدف من الاحتفال بعيد الأم؟

الهدف من الاحتفال بعيد الأم تكريما لدور الأمهات في تربية الأبناء وتأثيرهن في مجتمعاتهن.

أجمل ما قيل في عيد الأم؟

من أجمل ما قيل في عيد الأم  أمي، لا أتصور حياتي من دونك، العمر ما يحلى إلا بوجودك وكل ما يمر عيدك بحضورك أدعو ربي ما يحرمني وجودك.

ما هو تاريخ عيد الام في العراق؟

21 تاريخ عيد الام في العراق مارس من كل عام.