معايير القانون الإداري pdf

معايير القانون الإداري Pdf
معايير القانون الإداري

هناك الكثير من القوانين التي من خلالها يتم الحكم في كثير من المجالات، ويمكن أن نوضح معايير القانون الإداري حيث أن هذا القانون من واحد من أهم فروع القانون العام الداخلي، ويستخدمه الكثير من الأشخاص في الأمور الإدارية، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم أهم هذه المعلومات الخاصة به.

معايير القانون الإداري

تعتبر معايير القانون الإداري هي واحدة من أهم المبادئ والقواعد التي يهتم بها الكثير من الأشخاص التي تهتم في فتح العمل الخاص به، حتى يتم الحصول على نسخة pdf “من هنا

معايير القانون الإداري

معايير القانون الإداري

يمكن أن نوضح أن هناك مجموعة من المعايير التي يتكون منها القانون الإداري ومن هذه المعايير ومنها ما هو قديم ومنها ما هو حديث ويمكن أن نوضح هذه المعايير ومن خلال النقاط التالية:

  • المعيار الموضوعي: هو الذي يقام على النظرة الطبيعية في النشاط البشري وهو يعبر عن السلطة الإدارية في تحقيق المصلحة العامة عن طريق وسائل التي يلجأ إلى الكثير من الأشخاص.
  • المعيار الشكلي: وهو الذي يقوم على النظر للسلطة الإدارية من حيث التنظيم في الأجهزة الإدارية للدولة وهو من الصور المركزية، ومن خلال هذا التعريف يمكن أن نتعرف أن القانون الإداري هو الذي ينظم الإدارة داخل الدولة.
  • ويمكن أن نوضح أن في الاتجاه الحديث في الفقه الإداري يذهب القول إن الجمع بين هذين المعيارين هو من أهم الأساليب التي يمكن من خلالها أن يتم العمل بتنفيذ هذا القانون حتى يكون المشروع الخاص به من المشروعات الناجحة.

خصائص القانون الإداري

يوجد مجموعة من الخصائص التي تني عليها هذا القانون ويمكن أن نوضحها لكم من خلال النقاط التالية وهي:

1-  حداثة النشأة

يعتبر هذا القانون هو واحد من القوانين الحديثة مقارنة بعدد من القوانين الأخرى، ويمكن أن نوضح أن هناك الكثير من الدول التي تعتمد على هذا القانون منها دولة فرنسا حيث يتم الاعتماد به منذ بداية القرن 19، ويوجد الكثير من الفقهاء الذي اعتمدوا هذا القانون في كثير من التعاملات الإدارية.

2- صعوبة التقنين

يمكن أن نوضح أن من أهم الخصائص التي يقوم عليها هذا القانون حيث أنه يمكن من خلاله أن يتم التجميع بين القوانين الخاصة بالنظام التابع له، ولكن علينا أن نوضح أن هذا القانون من الصعب أن يتم تجميع كافة القوانين الخاصة به تحت مجموعة نظامية واحدة.

يمكن أن نوضح أن الذي يجعل هذا القانون صعب في توحيد القوانين الخاصة به داخل منظومة واحدة هو أنه من القوانين التي تعمل دائمًا على التطوير وهو من الأنظمة الذي يقدم عدد من التغيرات التي تحدث في الأنظمة الاجتماعية والاقتصادية، ولذلك في هذا القانون يمكن أن نجد تقنين جزئي وليس كلي.

3-  خاصية الاستقلالية

يعتبر القانون الإداري هو من القوانين التي يكون مختص القوانين والنظريات الخاصة به ولا يمكن أن يتم دمج بينه بين عدد من الأنظمة الأخرى في التعاملات حيث يغلب عليه طابع الاستقلالية، ولذلك هو يرتبط بمجموعة من القوانين التي لا يمكن أن يتم الاستثناء بها وهي واحدة من القواعد التي تخضع تحت القانون للإدارة العامة.

4- المرونة وسرعة التطور

القانون الإداري من أهم الخصائص الخاصة به أنه قابل للتطوير بشكل دائم لأن المجتمع يريد دائمًا أن يكون هناك تطور في جميع الجوانب الخاصة به سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية وذلك تعتبر هذه الخاصة هي واحدة من أهم الخصائص التابعة له.

التغير الذي يحدث لهذا القانون بسبب التطور الذي يحدث للمجتمع حيث يواكب التغيرات التي تحدث من حوله ويكون من ضمن المجتمعات التي تقدم كل من هو جديد في هذه الفترة.

مصادر القانون الإداري

يمكن أن نوضح أن هناك عدد من المصادر التي تختص بالقاعدة القانونية التي يمكن أن نوضحها لكم من خلال النقاط التالية وهي:

1- القضاء الإداري

هو عبارة عن مجموعة من القواعد والقوانين التي يتم إصدارها من المحاكم الإدارية التي تختص بها الدولة، وتعتبر هي من أهم الأمور التي يمكن من خلالها أن يتم الإرجاع إليها إذا تم العثور على عدد من المشاكل التي تختص بالمشاكل القانونية.

السلطة التي لديها اليد العظمي في هذا المصدر هو القاضي حيث تم من خلال هذا القانون تفسير الكثير النصوص التي تختص بالقضايا الإدارية، ويمكن أن نضوح أن القاضي يمارس سلطة مميزة في هذا القانون ولذلك يكون له مكانة مميزة في هذا النظام.

2- التشريع الإداري

يعتبر التشريع هو من أهم المصادر التي يقوم عليها القانون الإداري ويمكن أن نوضح أن التشريع يمكن أن يتم التقسيم من خلالها إلى عدد من الدستور التي تعتبر هي المرجع الرئيسي لكافة الأمور التي تختص بهذا، ويمكن أن نوضح إنه هو من أولاء المصادر التي يقام عليها هذا القانون.

يمكن أن نوضح أن من خلال هذا القانون يتم وضع الكثير من الأسس النظامية داخل الإدارة ولذلك يعد هو من الأمور التي يجب على كل شخص الإهتمام به في القيام بعدد من المشروعات الإدارية.

3- الفقه الإداري

يمكن أن نوضح أن الفقه الإداري هو عبارة عن مجموعة من القواعد التي يمكن من خلالها أن يتم استخراج المتخصصون الأمور التي تعمل على التأثير بشكل واضح على هذا القانون من خلال دراستها وفقًا الفقه الإداري.

معايير القانون الإداري هي من أهم الأمور التي يبحث عنها الأشخاص المهتمة في الأعمال الإدارية حتى يتم التعرف عليها والتعامل بها، وفي ختام هذا المقال نتمنى أن نكون فقد قدمنا لكم أهم هذه المعايير.

الأسئلة الشائعة

ما هي خصائص القانون؟

خصائص القانون " هو ذو قاعدة اجتماعية"

ما هي أنواع القوانين؟

أنواع القوانين " قانون المدني – الدولي الخاص – القانون العام ".

ما هي قواعد القانون؟

قواعد القانون "هو عبارة مجموعة من الأحكام التى تصدرها الهيئات التشريعية".