بالصور | علم أسكتلندا ودلالته

بالصور | علم أسكتلندا ودلالته
علم أسكتلندا

إن اسكتلندا هي واحدة من الدول الأوروبية التي تقع في غرب أوروبا، وهي جزء من الدول الأربعة المكونة للمملكة المتحدة، وتأتي اسكتلندا في الجزء الثلث الشمالي من جزيرة بريطانيا العظمى، ويحدها من الجنوب إنجلترا ومن الشرق بحر الشمال، والمحيط الأطلسي من الغرب، كما أن عاصمتها هي مدينة أدنبرة، ولها علم يحمل اللونين الأبيض والأزرق، ومن خلال هذا المقال نوضح لكم كافة التفاصيل والمعلومات عن علم أسكتلندا ودلالته بالصور.

علم أسكتلندا

علم أسكتلندا

تعتبر اسكتلندا من دول المملكة المتحدة التي تقع في أوروبا، والعلم الخاص بها جاء بلونين مختلفين وبشكل معين، وتلك الألوان والشكل لهم دلالات محددة تم اختيارها بعناية، ولذلك فمن  خلال النقاط التالية نقدم لكم أبرز المعلومات عن علم اسكتلندا:

1- دلالات علم اسكتلندا

العلم الوطني في اسكتلندا جاء بلونين ويحمل عدة معاني قيمة لدى الشعب الاسكتلندي، وعرف باسم التير وهي عبارة عن تقاطع قضبان قطرية متساوية الطول مع بعضها البعض، ويعتبر علم اسكتلندا من أقدم الاعلام في أوروبا، وتشير الأسطورة إلى أن أصل العلم يشير إلى القديس أندرو الذي كان واحد من رسول السيد المسيح، وأحس انه لا يمكن أن يصلب كما صُلب يسوع، ولذلك اختار السالتير الأبيض وهو عبارة عن صليب مائل الشكل.

كما جاءت رواية أخرى عن علم اسكتلندا والتي تشير إلى أن الملك أنجوس الثاني، الملك البيكتيشي رأى في حلم في اللية التي سبقت معركة في أثيلستانفورد، بأنه يوجد صليب في السماء وذلك الصليب سيتمكن من غزو الأعداء، إلى أن جاء يوم المعركة، وقبل أن القوات رأت بالفعل صليب أبيض كبير لمع في السماء الزرقاء الساطعة، وهي كانت سبب في نصرتهم وبهذا أصبح العلم الاسكتلندي بهذا الشكل ويرمز إلى التاريخ والتراث الاسكتلندي العريق.

والجدير بالذكر أن سبب تسمية علم اسكتلندا باسم العلم الملكي الاسكتلندي لانتسابه إلى الملك أو ملكة اسكتلندا، وهو علم بلونين وهما الأحمر والأصفر ويتوسطه أسد جاهز للقتال باللون الأحمر، وإطاره أحمر كذلك، ويعتبر هذا العلم غير رسمي للبلاد ويمنع استخدامه من قبل المواطنين أو التلويح به، وجاء ذلك التصميم الموجود على العلم أصله إلى عهد الملك ريتشارد حيث تم باستخدام هذا الشعار من قبل الإنجليز ويتم استخدامه في الوقت الحالي في الأحداث الرياضية المختلفة ويمكن العثور عليه في متاجر الهدايا.

2- ألوان علم اسكتلندا

بالحديث عن ألوان العلم الاسكتلندي، فيجدر بنا الإشارة إلى أن العلم مكون من لونين وهما الأبيض واللون الأزرق، واللون الأبيض جاء في شكل صليب مائل واللون الأزرق هو الخلفية، ويعبر الأبيض عن السلام والصدق، أما اللون الأزرق فيعبر عن الإخلاص والعدالة والصحوة والصدق.

3- حقائق عن علم اسكتلندا

هناك بعض الحقائق التي قد تكون مجهولة بالنسبة للبعض عن علم اسكتلندا، ومن أهم تلك الحقائق هي أنه يوجد حوالي خمس سواري خارج البرلمان في اسكتلندا، ويوضع العلم الاسكتلندي بين علم الاتحاد وعلم الاتحاد الأوروبي، ويتم استخدام الساريتين المتبقيتين في يوم الكومنولث ويوم الأمم المتحدة، فإن اسكتلندا جزء من المملكة المتحدة.

ويمثل علم المملكة المتحدة مزيح ما بين ثلاثة أعلام وهم علم إنجلترا وعلم اسكتلندا وعلم إيرلندا الشمالية، بألوانه الزرقاء والبيضاء والحمراء، والأشكال التي يشملها، والجدير بالذكر انه يمكن أن يتم استخدام علم الاتحاد فقط على المباني في اسكتلندا في الساعة الثامنة صباحاً إلى غروب الشمس فيما عدا الأيام الوطنية للمملكة المتحدة، على أن يتم وضع علم الاتحاد في حال وجود سارية واحدة.

معلومات عن اسكتلندا

تعتبر اسكتلندا من الدول الأوروبية التي تندمج مع بريطانيا العظمى، وعاصمتها إدنبرة وغلاسكو هي أكبر وأهم مدنها، وعدد السكان بها حوالي 5.2 مليون نسمة، كما يوجد بها العديد من الأنهار مثل نهر ريفردي ونهر تاي ونهر ريفر سبي، ومن خلال النقاط التالية نستعرض لكم بعض من أهم المعلومات عن اسكتلندا:

1- المناخ في اسكتلندا

إن المناخ في اسكتلندا هو مناخ بارد رطب متأثرا بشمال المحيط الأطلسي، وهو عبارة عن تيار بحري دافئ من البحر الكاريبي، ويحافظ على الساحل في اسكتلندا من الجليد في الشتاء، ولكن يتغير الطقس بشكل كبير وغير متوقع.

2- المناطق السياحية في اسكتلندا

هناك العديد من المناطق السياحية الموجودة في اسكتلندا والتي تعتبر من أشهر وأفضل المناطق بها ويفد لها عدد هائل من السياح سنويًا، وفيما يلي نستعرض لكم بعض من تلك المناطق:

  • غلاسكو وهي تقع على نهر كلايد على الساحل الغربي في اسكتلندا وتجدب الكثير من السياح بسبب المعارض الفنية والمتاحف الموجودة بها والمهرجانات، ومن أشهر المتاحف بها هو متحف ريفرسايد.
  • أدنبرة وهي عاصمة اسكتلندا كما أنها موطن الهندسة المعمارية ووجهة ثقافية هامة، وتستضيف المهرجانات الشعبية على مدار العام مثل مهرجان أدنبرة فرينج والذي يعتبر من أكبر المهرجانات الفنية في العالم.
  • سانت أندروز وهي من أفضل وجهات الجولف في العالم، تقع في اسكتلندا ويوجد بها أقدم نادي جولف في العالم ومتحف الجولف البريطاني إلى جانب المناظر الطبيعية الخلابة بها.

3- الطعام في اسكتلندا

اشتهرت اسكتلندا بالأطعمة وبعض الأطباق التقليدية التي يتم تقديمها على الدوام، ومن خلال النقاط التالية نوضح لكم أشهر الأطباق في اسكتلندا:

  • فطائر سكوتش وهي عبارة عن فطائر اللحم المزدوجة القشرة والمليئة باللحم الضأن المفروم أو أنواع لحوم أخرى، ويتم تقديمها باردة.
  • عصيدة اسكتلندية وهي عبارة عن طبق إفطار تقليدي مصنوع من الشوفان المطبوخ الطازج في الحليب.
  • هاجيس هو طبق وطني شهير مكون منلحم السجق ودقيق الشوفان والمرق والشحم والأعشاب المجففة والتوابل.

4- التعليم في اسكتلندا

بالنسبة للتعليم في اسكتلندا فإنها تعتبر امن أول دول العالم التي توفر تعليم شامل مفتوح للبنين والبنات منذ القرن السابع عشر، و اسكتلندا تعتبر موطن لمنشآت التعليم ذات المستوى العالمي والتي تعرف بجودة التعليم والتدريس، ويمكن للأطفال الذهاب إلى الحضانة العامة في سن الثالثة ومجانًا، كما توجد في اسكتلندا أربعة جامعات يعتبروا من أفضل الجامعات في العالم.

اسكتلندا تعتبر واحدة من الدول الأوروبية التي تقع في بريطانيا العظمى، ولها العلم الخاص بها والمكون من اللون الأبيض واللون الأزرق.

الأسئلة الشائعة

ما هي عاصمة دولة اسكتلندا؟

عاصمة دولة اسكتلندا هي مدينة إدنبرة.

هل اسكتلندا جزء من بريطانيا؟

نعم، اسكتلندا جزء من بريطانيا.

لماذا سميت اسكتلندا بهذا الاسم؟

سميت إسكتلندا من قبل الأسكتلنديين الذين استقروا هناك قادمين من إيرلندا لكن اسمها غير معروف الأصل وهي تعني أرض الاسكتلنديين.