ما هي عناصر الهيكل التنظيمي

ما هي عناصر الهيكل التنظيمي
عناصر الهيكل التنظيمي

ما هي عناصر الهيكل التنظيمي، يعد من أكثر المواضيع التي تتصدر وتشغل جميع محركات البحث في الفترة الأخيرة بسبب أهميتها وأنها تعتبر من المواضيع الهامة التي يهتم بها الكثير من الأشخاص حول العالم لأهمية العناصر الهيكل التنظيمي حيث يرغبون في معرفة الكثير عنها، في هذا المقال سنقدم لكم أبرز المعلومات الخاصة بتلك الموضوع.

ماهي عناصر الهيكل التنظيمي

عناصر الهيكل التنظيمي

من المتعارف عليه من قبل الهيكل التنظيمي أنه يعتبر هو شكل يوضح آلية تفويض أنشطة معينة في المنظمة بين الأفراد ليك يتمكنوا من تحقيق أهداف تلك المنظمة، كما يساعدنا الهيكل التنظيمي على معرفة ما هو موقع ودور كل فرد في المنظمة يوضِّح أيضا المهام والمسؤوليات التي يقوم بها.

ويعتبر من أهم ما يوضحهُ الهيكل التنظيمي هو السُلطة التي تتوافر لدى الأفراد، حتى إنها تقوم بتعريفهم بآلية تفويضها لكي تستطيع تحقيق أهداف المُنظمة، وتوافُق زيادتها كلما ارتفع الأفراد في الهيكل التنظيمي، الهيكل التنظيمي مهم جداً لأي منظمة، حيث أن كلما زاد تنظيمُه كلما زاد الإتقان في العمل وكيفيتُه داخل المنظمة.

عناصر الهيكل التنظيمي

سنقوم بعرض لكم أن يوجد هناك ستة عناصر رئيسية تكون خاصة بالهيكل التنظيمي وهي مما يلي:

1- تصميم الوظائف

يعد تصميم الوظائف من أهم عناصر الهيكل التنظيمي حيث يعتبر هذا الجُزء وظيفته أنه يقوم بتحدُيد فيه من هو الشخص الذي يقوم بالعمل وما هو العمل الذي يجب أن يقوم به، كما يكون من الضروري عند تصميم الوظائف وضع التخصصات، والقيام بتقسيم الوظائف إلى عائلات وظيفية لكي نتمكن من معرفة كل وظيفة تنتمي إلى أي قسم بشكل خاص.

2-تجميع الوظائف

من المتعارف من قبل عنصر تجميع الوظائف في الهيكل التنظيمي في هذا الجزء تصور وتحديد أماكن العمل وكيفية تواجد الموظفين فيها وتحديد التبعية الإدارية لكل وظيفة وماهوا المكان الذي تصُب فيه في النهاية، كما يكون من الضروري توضيح الكيفية التي يتم من خلاله اعمل الإدارات وتبعيتها للمدير الرئيسي الذي يكون على رأس الهيكل التنظيمي.

3-تصميم الأقسام

من المتعارف عليه من قبل تصميم الأقسام أنه عنصر أساسي جدا في التنظيم الهيكلي حيث أنه وظيفته تكمن في أنه يجب من خلاله تحديد الأقسام التي تكون بحاجة لها المنظمة بشكل فعلي، ويتم ذلك بناءً على طبيعة عمل المنظمة واحتياجاتها، في حالة عن كانت تلك المنظمة تعمل مثلا في قطاع الأدوية قد تحتاج إلى أقسام مختلفة عن منظمة وتكون تعمل في قطاع الأغذية، حيث يلعب دور هام في ذلك إذا كانت المنظمة تنتج منتجاً، أو تزوِّد الأفراد بأي خدمات مهما كانت.

4-إنشاء التسلسل الهرمي التنظيمي

تعتبر إنشاء التسلسل الهرمي يعتبر من اهم العناصر في التنظيم الهيكلي فهو يأتي بعد تصميم الوظائف وتصنيفها وتحديد الأقسام التي يكون من الضروري أن تنتمي إليها كل وظيفة من الوظائف بحيث يبدأ رسم شكل العلاقات لهذا الهيكل وما هو شكل التبعية الحقيقية وكيفية تحديد من يُقدم تقارير ولِمَن، وكل ذلك يتم تحديده على حسب طبيعية الشركة والأسلوب المعتمد من حيث إدارة الشركة التي تنعكس انعكاساً تاماً على إنشاء الهيكل التنظيمي.

5-تحديد السُلطة

من المتعارف عليه من قبل تحديد السلطة أنه يعتبر من أهم عناصر الهيكل التنظيمي وهي في معناها رسم المقدار المحدد من السلطة والصلاحية المسموح بها لكل مدير، وماهي الأقسام التي تمتد إليها سلطتُه حتى يتوافر له المقدرة على سير العمل بشكل صحيح، وبحيث لا يحدث أي تعارُض بين سُلطات المُدراء ولا يحدث أي مشكلة بشكل عام.

6-التنسيق بين الأقسام

يعتبر التنسيق بين الأقسام هو من اهم عناصر الهيكل التنظيمي هنا حيث يتم رسم آلية وطبيعة التنسيق وكيفية التواصل بين الأقسام حيث يتم تحديد من يتواصل مع مَن، ومَن متواجد في الأقسام يرتبط عملُه بالآخر ارتباطاً وثيقاً، أيضاً يعتبر ضروري من أجل التنسيق بين مدراء الأقسام نفسهم، ومن ينوب عن كل ذلك حيث يلزم تحديدُه في الهيكل التنظيمي للمنظمة.

أنواع الهياكِل التنظيمية التي يُمكن استخدامُها في المُنظمات

من المتعارف عليه من قبل الهياكل التنظيمية أنها تعددت تتعدد الأنواع الخاصة بها حيث يمكن استخدامها في المنظمات ومنها ما يلي:

  • الهيكل التنظيمي الهرمي.
  • الهيكل التنظيمي الوظيفي.
  • الهيكل الهيكلي الأُفقي أو المُسطح.
  • هيكل المصفوفة.
  • الهيكل التنظيمي القائِم على الفريق.

في نهاية تلك المقال نأمل أن نكون قد قدمنا لكم أبرز النقاط وأهم المواضيع والإجابة على معظم الأسئلة التي تكونن ذات صلة ما هي عناصر الهيكل التنظيمي لكي نتمكن من مساعدة كل الأشخاص التي تأمل في الحصول على جميع المعلومات عن الهيكل التنظيمي.

الأسئلة الشائعة

من ماذا يتكون الهيكل التنظيمي؟

من ثلاث مجموعات رئيسية هي أعضاء مجلس الإدارة والرؤساء التنفيذيين والمساهمين، وتتولى كل فئة من هذه الفئات مجموعة من المهام والأعمال لتنفيذها.

ما هي العناصر الأساسية لتصميم الهيكل التنظيمي؟

خمسة عناصر تشكل الهيكل التنظيمي: تصميم الوظائف، الإدارة، التفويض، نطاق السيطرة وسلسلة القيادة.

 ما هي أسس بناء الهيكل التنظيمي؟

اختيار نوع التصميم بناء على احتياجات المؤسسة، يلعب حجم المؤسسة دور كبير في اختيار التصميم المناسب لها.