ما هي استخدامات غاز النيتروجين في المستشفيات

ما هي استخدامات غاز النيتروجين في المستشفيات
النيتروجين في المستشفيات

إن الجزء الأكبر من الهواء عبارة عن غاز النيتروجين، وبالرغم من أن الجسم لا يستخدمه إلا أنه مفيد في العديد من الاستخدامات الصناعية الأخرى، واستخدامات غاز النيتروجين في المستشفيات مهمة للمجال الطبي والذي يعود بالعديد من الفوائد في البحث الطبي وعلاج المرضى، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على غاز النيتروجين واستخداماته.

ما هي استخدامات غاز النيتروجين في المستشفيات

النيتروجين في المستشفيات

يوجد لغاز النيتروجين العديد من الاستخدامات في الصناعات المختلفة، ولكن في النقاط التالية نوضح لكم استخدامات غاز النيتروجين في المستشفيات:

  • غاز النيتروجين يتم استخدامه في الجراحة البردية (Cryosurgery)، التي يتم من خلالها علاج بعض أنواع السرطانات، والتخلص من الآفات الجلدية.
  • النيتروجين السائل يتم استخدامه في علاج حب الشباب البثري، لأنه يعمل على تقليل البثور وتحسين المظهر العام.
  • النيتروجين يتم استخدامه في خليط الغازات الطبية الخاصة لاختبارات وظائف الرئة.
  • يتم استخدامه في تخزين عينات الأنسجة، والخلايا، والدم، في درجات حرارة منخفضة حتى لا تتأكسد.
  • يدخل في صناعة الأدوية.

غاز النيتروجين

غاز النيتروجين هو غاز لا يوجد لون أو طعم أو رائحة، والرمز الكيميائي له هو (N)، وعدده الذري 7، ويوجد في غلافه الخارجية خمس إلكترونات، وهو من الغازات غير النشطة كيميائياً ولا يمكنه التفاعل مع العناصر الأخرى

وهو غاز غير قابل للاشتعال، ويصعب ذوبانه في الماء كما أنه من اللافلزات، ويتوفر في الطبيعة في شكل غاز عند درجات الحرارة والضغط القياسيين، والغلاف الجوي يتكون من نسبة كبيرة من هذا الغاز (78%)، وهو يوجد على شكل جزئ يتكون ذرتين N2

وهو يدخل في تكوين البروتينات في أجسام الكائنات الحية بالإضافة إلى أنه من مكونات الأحماض الأمينية، والطبيب الأسكتلندي دانيال رذرفورد هو مكتشف غاز النيتروجين.

النيتروجين السائل

غاز النيتروجين يتحول إلى الشكل السائل عند درجات الحرارة المنخفضة جداً، ويسمي في هذه الحالة “النيتروجين السائل”، وهو لديه العديد من الاستخدامات في الحياة العملية، ومن خصائصه أنه سائل بلا لون ولا رائحة، ويمتلك كثافة أقل من الماء

والنيتروجين السائل يعتبر من الكيماويات الباردة، وهذا السائل يعمل على تجميد أي شيء يلامسه، وإذا لمس جلد الإنسان سبب تثليج أنسجته، لذلك من المهم الحذر في التعامل معه وارتداء قفازات في اليدين.

أهمية غاز النيتروجين للحياة

بعد أن تعرفنا على استخدامات غاز النيتروجين في المستشفيات، نوضح أن الغاز من الغازات التي تقدم العديد من الفوائد، ولذلك نوضح لكم أهمية غاز النيتروجين للحياة فيما يلي:

  • غاز النيتروجين هو أحد المكونات الأساسية للغلاف الجوي للأرض كما أنه عنصر حيوي مهم في أجسام الكائنات الحية.
  • الغاز يدخل في بناء الجزيئات المهمة لأجسام الكائنات الحية والتي منها القواعد اللازمة لتركيب الحمض النووي الريبوزي (RNA)، والحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (DNA)، وأيضًا الأحماض الأمينية الداخلة في بناء البروتينات.
  • الغاز يعمل على تقليل كمية الأكسجين المتاحة، والتي لها دور في أكسدة المواد الطبيعية مما ساهم في الحد من الاحتراق التلقائي للمواد القابلة للاشتعال، وأيضًا من تآكل المعادن.
  • حماية الكائنات الحية من التأثيرات السامة الناتجة من استنشاق الأكسجين ذو التركيز العالي.
  • النيتروجين يعتبر من العناصر الضرورية لنمو النباتات، وهو أحد المكونات الرئيسية لصبغة الكلوروفيل اللازمة لعملية البناء الضوئي.

أهمية غاز النيتروجين في الصناعة

غاز النيتروجين من أهم الغازات التي يتم استخدامها في المجال الصناعي، ومن أهم هذه الاستخدامات في هذا المجال ما يأتي:

  • الصناعات الكيميائية: النيتروجين يستخدم كبديل الأكسجين لمنع الانفجارات في الأجواء الخطرة، مثل المصانع الكيميائية ومرافق التصنيع.
  • صناعة الإلكترونيات: يدخل النيتروجين في لحام الإلكترونيات، لأن له دور في تقليل التوتر السطحي وزيادة من جودة اللحام
  • التحكم في التلوث الصناعي: النيتروجين يمكن استخدامه حتى يتم إزالة المركبات العضوية المتطايرة في السوائل الصناعية قبل أن يتم التخلص منها.
  • نفخ إطارات السيارات: غاز الأكسجين يمكن استخدامه كبديل للهواء العادي في نفخ إطارات المركبات، وذلك لأنه يعمل على تقليل احتكاك التدحرج، وتآكل الإطارات، وهذا يساعد في زيادة العمر الافتراضي للإطارات وكفاءة وقود السيارة، والذي بدوره يؤدي إلى تقليل تكاليف الوقود والإطارات
  • صناعة المصابيح الكهربائية: النيتروجين يتدخل في عملية تصنيع المصابيح الكهربائية كبديل أقل تكلفة من الأرجون.
  • صناعة الفولاذ المقاوم للصدأ: طلاء الفولاذ المقاوم للصدأ بالنيتروجين ينتج فولاذ أقوى وأكثر مقاومة للتآكل.
  • تغليف المواد الغذائية: عبوات غاز النيتروجين تستخدم لتغليف المواد الغذائية وحفظها مثل الخضار الطازجة المقطعة، وذلك لأن وجود تركيز عالي من غاز النيتروجين يعمل على طرد الأكسجين المسبب لتلف الغذاء، وأيضًا رفع تركيز ثاني أكسيد الكربون طبيعيًا، والذي يكون حول المادة الغذائية يحميها من التلف، ويساعد في ابقائها بمظهر مقبول لمدة طويلة.

مولدات النيتروجين

إن النيتروجين يتميز بأنه لا يتفاعل مع المركبات الأخرى، لذلك يتم استخدامه في منع الاكسدة سواء البطيئة أو السريعة، ومن الأمثلة على ذلك صناعة الإلكترونيات، حيث إنه خلال عملية إنتاج لوحات الدوائر والمكونات الصغيرة الأخرى، يمكن أن تحدث أكسدة بطيئة في صورة تآكل كما أنه يحدث أكسدة بطيئة في صناعة الأغذية والمشروبات

ولذلك يتم استخدام النيتروجين لإزاحة الهواء أو استبداله للحفاظ على المنتج النهائي، والانفجارات والحرائق مثال على الأكسدة السريعة، والتي يكون الأكسجين مسببًا لها، لذلك عملية إزالة الأكسجين من أي وعاء من خلال استخدام النيتروجين تقلل بشكل كبير احتمال وقوع هذه الحوادث.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي أوضحنا فيه استخدامات غاز النيتروجين في المستشفيات، وأهمية استخدامه في مجالات الحياة المختلفة، وفي مجال الصناعة بالإضافة إلى عرضنا نبذة مختصرة عن النيتروجين السائل ومولدات النيتروجين المفيدة في مجال صناعة الإلكرتونينات.

ما فائدة النيتروجين في جسم الانسان؟

فائدة النيتروجين في جسم الإنسان هو أنه يدخل في تصنيع النواقل العصبية الخاصة بالجهاز العصبي.

ما هو النيتروجين في المشروبات؟

يستخدم النيتروجين في المشروبات لزيادة مدة التخزين والحفاظ على لونه ونكهته وروائحه.

هل يوجد في المستشفيات النيتروجين السائل؟

نعم، يوجد في المستشفيات النيتروجين السائل، لأنه يستخدم في الأدوات الجراحية ومعدات البحث الطبي وغيرها من الأدوات الأخرى.