ما هو معنى علم كردستان

ما هو معنى علم كردستان
معنى علم كردستان

كردستان هي عبارة عن منطقة جغرافية تقع غرب آسيا وهي تمتد في أجزاء من تركيا وإيران والعراق وسوريا، وتتميز تلك الدولة بالعلم الخاص بها، وهناك العديد من الأشخاص التي تهتم بمعرفة ما هو معنى علم كردستان، ومن خلال موقعنا نوفر لكم التفاصيل الكاملة الخاصة بذلك الموضوع.

ما هو معنى علم كردستان

معنى علم كردستان

علم كردستان هو عبارة عن ركيزة من ركائز الشعب، فهو يعتبر من العناصر الهامة بالنسبة لكل الأكراد وأيضًا للأكراد الذين يعيشون في الدول الأخرى، ومن ضمن تلك الدول هي (إيران، تركيا، سوريا، أرمينيا)، ذلك العلم الخاص بدولة كردستان ظهر للمرة الأولى في أوائل العشرينات من القرن العشرين للميلاد.

أول من قام برفع حزب خويبون الكردي من إيران الذي قام بمطالبة الحقوق الخاصة بهم في القيام بتقرير المصير، وبعد ذلك تم البدء في استخدام العلم في الثورات الكردية التي حدثت في جهة الشمال من كردستان، وخصوصًا ثورة آكري التي حدثت في عام 1927 ميلاديًا، ولقد تم استخدام ذلك العلم بشكل رسمي في جمهورية مهاباد الكردية الموجودة في إيران التي كانت في عام 1946 ميلاديًا.

يضم العلم الكردستاني ثلاثة ألوان، تلك الألوان الثلاثة هي اللون الأحمر والأخضر والأبيض، واللون الأحمر الموجود في العلم يدل على الدم والفداء الذي تم تقديمه مقابل الحصول على الاستقلال والحرية، اللون الأخضر يدل على الطبيعة الموجود في دولة كردستان، فتلك الدولة يوجد بها الكثير من المناطق الخضراء والخلابة.

اللون الأخير هو اللون الأبيض الذي يقوم بالرمز إلى الأمان والسلم والهدوء الذي يتمنى شعب تلك الدولة بالحصول عليه، يوجد في العلم شعار موجود في وسط العلم، وهو عبارة عن شمس صفراء اللون، ذلك الشعار يرمز إلى كل الديانات القديمة الخاصة بالأكراد، فتلك الشمس يوجد بها واحد وعشرين شعاع، هذا الرقم واحد من الأرقام المقدسة عند أصحاب الديانة الزردشتية.

معلومات عامة عن كردستان

كردستان تعتبر دولة إسلامية غالبية شعبها تابعين للدين الإسلامي، وهي من طائفة السنة التابعة للمذهب الشافعي، وهناك عدد كبير من الأشخاص يدين بالدين الشيعي، ويوجد في الدولة الديانة المسيحية، واليارسانية، والأيزيدية، واليهودية.

مساحة الدولة الإسلامية تصل إلى 709.650 كم مربع، وهي مقسمة إلى 194.400كم² في تركيا، 124.950كم² في إيران، 72.0كم² في العراق.

تلك الدولة تتميز بالمناخ المتنوع المتوفر بها، حيث يوجد بها مناخ شبه استوائي موجود في السهول، وهناك المناخ القاري الموجود الوديان الوسطى.

دولة كردستان

كردستان هي كلمة تتكون من كلمتين وهم كرد وستان، ذلك المصطلح هو الاسم الذي من خلاله يتم تلقيبه على تلك القطعة الجغرافية الخاصة بهم الممتدة في العديد من الدول، تم استخدام ذلك المصطلح للمرة الأولى من قبل الآشوريين.

وتضم كردستان العديد من الأجزاء الأساسية وهم (كردستان تركيا، وكردستان إيران، وكردستان العراق، وجهة شمال وشمال شرق سوريا، بالإضافة إلى أجزاء صغيرة على حدود أرمينيا الجنوبية).

موقع كردستان

دولة كردستان هي واحدة من الدول المميزة الواقعة في منطقة جغرافية تتميز بالطبيعة الجبلية، فهي تقع في الجهة الجنوبية من جبال آغري وخاصة الموجودة بين جنوب شرق البحر الأسود، وجنوب غرب بحر قزوين، والموقع الفلكي الخاص بتلك الدولة هو واقع بين دائرتي عرض أربعة وثلاثين درجة وتسعة وثلاثين درجة شمال خط الاستواء.

وهي موجودة بين خطي طول سبعة وثلاثين درجة، وستة وأربعين درجة شرق خط جرينتش، وهي يحدها كل من جبال طوروس، وجبال ماردين السفلى، ويوجد أيضًا الهضبة العليا الموجودة بين النهرين والجزيرة.

اقتصاد كردستان

دولة كردستان هي واحدة من الدول التي يعتمد الاقتصاد الخاص بها على الزراعة، فهي يوجد بها قطاع زراعة كبير ومنتشر موجود في حوضي نهر دجلة ونهر الفرات، ويقع أيضًا في رواد تلك الأنهار كنهر الخابور، والزاب الصغير، والزاب الكبير.

تضم دولة كردستان قطاع الثروات المعدنية التي يتم من خلالها القيام باستخراج والإنتاج، فيتم القيام بإنتاج النفط، والنحاس، والحديد.

عاصمة دولة كردستان

دولة كردستان العاصمة الخاصة بها هي أربيل، ويشار إليها باسم هولير، تلك الدولة تقع على بعد 350كم شمال بغداد، وهي تعتبر واحدة من أكبر المحافظات الموجودة في إقليم كوردستان، ويوجد في تلك المدينة الكثير من الازدهار الكبير الحاصل في الوقت الحالي، في الإقليم الخاص بتلك المدينة الوضع الأمني مستدب، حيث إنها تحت حكومة إقليم كردستان.

إلى هنا نكون انتهينا من توفير كل المعلومات التي يمكنك من خلالها أن تقوم بمعرفة ما هو المعنى الخاص بعلم دولة كردستان، ووضحنا لكم مجموعة كبيرة من التفاصيل الأخرى التي تخص تلك الدولة.

الأسئلة الشائعة

ماذا تعني ألوان علم الأكراد؟

ألوان علم الأكراد تعني الأحمر الذي يرمز إلى الفداء والدم الذي اعطاه في سبيل الحرية والاستقلال، والأخضر يرمز إلى طبيعة أرض كردستان الخضراء، والأبيض يرمز إلى السلام والأمان.

ماذا تعني كلمة كوردستان؟

تعني كلمة كوردستان "كرد" نسبة إلى الشعب الكردي، ومن لاحقة "ستان" التي تعني "أرض" أو "بلد".

ما أصل كردستان؟

أصل كردستان يعود من الشعوب الإيرانية، موطنها المنطقة الجبلية في الشرق الأوسط، والتي تعرف بكردستان.