ما هو القتل الرحيم.. هل الموت الرحيم حلال للإنسان؟

ما هو القتل الرحيم.. هل الموت الرحيم حلال للإنسان؟
ما هو القتل الرحيم

إن القتل الرحيم  هو ممارسة الحد من آلام الأشخاص الذين يعانون من مرض مؤلم للغاية وغير قابل للشفاء ويقوم الطبيب  بتقرير هذا الأمر وعبر موقعنا هذا سنوضح لكم ما هو القتل الرحيم وكافة التفاصيل الخاصة بهذا الأمر.

ما هو القتل الرحيم

ما هو القتل الرحيم

القتل الرحيم هو القتل من خلال الرحمة من خلال الحد من ألم الشخص المريض عن طريق الأشخاص الذين يعانون من مرض مؤلم وغير قابل للشفاء ويمكن ان يعاني من عجز جسدي فيقوم الطبيب الذي يعالج المريض  أن يخفف عن المريض الألم وتقصر حياته وذلك يشكون بشكل قانوني في حالة معاناة المريض الشديد زوانه غير قادر على التأقلم من هذا المرض.

ولا يوجد حكم محدد للقتل الرحيم حيث انه يعتبر قتلا ان قام  شخص اخر لا أو الانتحار الذي يمكنك ان يقوم به المريض نفسه حيث ان اغلب الدول المتقدمة الأوروبية إعادة النظر في المحاكمة المتعلقة بتهمة القتل الرحيم.

تصنيفات القتل الرحيم

هناك الكثير من تصنيفات القتل الرحيم التي نوضحها لكم عبر النقاط التالية:

1-  القتل الرحيم الطوعي

في عام 2009 تم حدوث القتل الرحيم وكانت أولى الطرق التي قامت بتطبيق هذا هي  قانونياً في هولندا، وبلجيكا، وسويسرا، ولوكسمبورغ، وولاية أوريجون في الولايات المتحدة، وواشنطن.

2-  القتل الرحيم غير الطوعي

يعد هذا النوع من القتل الرحيم يكون بدون الموافقة من خلال اتخاذ هذا القرار من شخص آخر والسبب ان المريض يكون غير قادر على القيام بفعل هذا بنفسه.

 القتل الرحيم من خلال الإجراء

هناك الكثير من تصنيفات القتل الرحيم من خلال الإجراء التي نوضحها لكم عبر النقاط التالية:

1- القتل  الرحيم السلبي

يتم ه1ذا النوع  قائم من خلال وصف الطبيب جرعات كثيرة من أدوية المسكنات القوية مثل الأفيونات والتي تكون في أغلب الأحيان هي مضرة للمريض وسامة.

واختلف البعض ما إن كان هذا قتل رحيم أم لا وكانت الإجابة هي نعم رحيم لأن الطبيب ليس لديه أي دافع ان ينهي حياة المريض ولكن الهدف هو تخلصه من الألم الذي لا ينتهي وليس له دواء.

2- القتل الرحيم النشط

هذا النوع من القتل هو الذي يؤدي من خلال إنهاء حياة المريض يمكن من تلقاء نفسه أو إيجاد شخص يقوم بفعل هذا الأمر.

حجج ضد القتل الرحيم

هناك الكثير من الحجج الخاصة بقتل المريض تحت عنوان ” القتل الرحيم” والتي سنقدمها لكم عبر النقاط التالية:

1- القضاء على عجز المريض

الكثير من المعترضين يرون أن النوع من هذا القتل “القتل الرحيم”  هو اختيار حق الموت بكرامة والذي يؤدي إلى استبعاد الأشخاص الذين يعانون من أمراض  مميتة ومهينة من مجتمعنا المتحضر

يمكن للرعاية الصحية أن  تساعد على  تخفيف الألم والأعراض الأخرى المزعجة، فإن أصحاب من ‏هذا الاعتقاد يؤمنون أن الرعاية الصحية المخففة للألم لدى الشخص المتحضر أولى من قتل المريض تحت حجة انه قتل رحيم.

2- الكشف عن علامات أي مرض عقلي

يرى المعترضون إن  الذين يطالبون بأن يموتوا  هذا النوع من الموت هم في الحقيقة يحاولون الانتحار أي يمكن أن يكونوا مصابين بمرض عقلي مثل المرضى الذين يعانون من الاكتئاب والفصام واضطراب الوسواس القهري وعلاوة على الذين يقومون بتناول المواد المخدرة على تنهك المخ والعقل  ولذلك يجب تقييم الحالة العقلية أولا للفرد الذي يريد إلى القتل الرحيم لأن تلك المحاولة تكون عبارة عن حالة نفسية وعلامة من علامات المرض العقلي.

حجج المؤيدة القتل الرحيم

هناك الكثير من الحجج التي تؤيد القتل الرحيم والتي سنوحها لكم عبر النقاط التالية:

1- إلقاء العبء على مقدمي الرعاية

في تلك الحالة يتم الدفاع على الذين يعانون من مرض مزمن، أو الذين يعانون من حالة مستعصية أو مؤذية أو تنكسية على الموت بكرامة.

تجتمع تلك المبررات من خلال المتضررين في  رعاية المريض أو من أفراد الأسرة، العبء والحمل الذي يقدمه الراعي هائل ويغطى العديد من المجالات العاطفية والمالية  والجسدية والعقلية والاجتماعية وغيرها.

2- رفض الرعاية

في حالة رفض العلاج الطبي والعلاج الذي يزيد من الحياة مثل المريض الذي يعاني  من سرطان الدم في أغلب الأحيان يرفض العلاج  وبالتالي يمتنع عن التغذية من خلال أنبوب أنفي معدي

ففي رفض العلاج الطبي  يكون من أنواع القتل الرحيم السلبي وهناك الكثير من الأشخاص الّذين يحاولون في إنهاء الحمل قبل الأسبوع السادس عشر ويعتبرونه  نوع من أنواع القتل الرحيم غير الطوعي النشط.

وقامت جولة أوروبية  وهي دولة هولندا بالقيام بتطبيق هذا النوع  حول قضية قتل الأطفال المشوهين.

شروط القتل الرحيم للأطفال

في عام 2013 تم تمديد قانون القتل الرحيم للأطفال المصابين بأمراض مميتة من خلال مجلس الشيوخ البلجيكي ويجب  التعرف على كافة الشروط التالية:

  • أن يكون المريض على دراية من قراره ويفهم معنى القتل الرحيم.
  • والدا الطفل والفريق الطبي موافقون على الطلب.
  • أن يكون المرض مميتا.
  • عدم وجود علاج متاح للتخفيف من الآلام.
  • التعرف على مدى نضج المريض لاتخاذ القرار.

الدول التي تشجع على القتل الرحيم

سنوضح لكم في تلك الفقرة الدول التي تشجع على القتل الرحيم عبر النقاط التالية:

  • بلجيكا
  • لوكسمبورغ
  • هولندا
  • سويسرا
  • بعض ولايات الولايات المتحدة منها أوريغون وواشنطن.

في نهائي مقالنا نكون قد وضحنا لكم العديد من النقاط حول ما هو القتل الرحيم وذكرنا لكم تصنيفات القتل الرحيم وعلاوة على ذلك  الحجج المؤيدة القتل الرحيم و حجج المعارضة القتل الرحيم

الأسئلة الشائعة

ما هي أنواع القتل الرحيم؟

أنواع القتل الرحيم.. قتل رحيم طوعي وغير طوعي وقسري.

لماذا حرم الإسلام القتل الرحيم؟

حرم الإسلام القتل الرحيم لأن هذا دليل على ضعف الإيمان بالله عز وجل

ما هي شروط القتل الرحيم؟

من شروط القتل الرحيم هو أن يكون المرض مميتا أو يكون المريض يدرك معنى القتل.