ما الفرق بين الملاحظة والاستنتاج.. ما المقصود بالملاحظة والاستنتاج والفرضية؟

ما الفرق بين الملاحظة والاستنتاج.. ما المقصود بالملاحظة والاستنتاج والفرضية؟
الفرق بين الملاحظة والاستنتاج

تعد الملاحظة والاستنتاج من أشهر الأدوات العلمية التي تعتمد على جمع المعلومات التي عرفها الإنسان ومازال يستخدمها حتى الآن حتى يصل إلى البيانات تجميع المعلومات اللازمة حول ما يدور حوله في المجتمع أو البيئة وعبر موقعنا هذا سنوضح لكم الفرق بين الملاحظة والاستنتاج.

الفرق بين الملاحظة والاستنتاج والفرضية

هناك الكثير من التفاصيل حول تلك المفاهيم والتي نوضحها لكم عبر النقاط التالية:

1- الملاحظة

الفرق بين الملاحظة والاستنتاج

عن الملاحظة هي عبارة عن الخطوة الأولى للبحث العلمي الذي يتم من خلالها تحديد الشخص أو الباحث أن هناك مشكلة في حل شيء أو اتخاذ قرار مناسب من خلال هذا العام، وهو عبارة عن احساس وجهد داخلي سواء كان حسي أو عقلي والهدف منه هو التعرف على الظواهر والأبحاث والدراسات الميدانية التي تعتمد على جمع المعلومات والبيانات من خلال الملاحظة من خلال ظاهرة معينة ومتابعتها وتكوين الدراسات وجمع البيانات من خلال التوصل إلى بناء قاعدة البيانات التي يمكن للباحث ل فهمها وتقسيمها الى العديد من التقسيمات منها الملاحظة سواء كانت بسيطة او منظمة او الشاكرة والتي يتم فيها رصد الظاهرة أو المشكلة التي يتم البحث فيها.

2- الاستنتاج

هذا النوع من المفهوم يطلق عليه أيضا اسم  الاستدلال والاستنباط والسبب انه دليل على العملية الذهنية التي تهدف بشكل رئيسي إلى استخلاص الحقائق والمعلومات والبيانات والبحث بشكل رئيسي حول الأسباب والتفسيرات المنطقية والتوصل إلى المفاهيم المناسبة التي تحاكي العقل والمنطق

ينقسم هذا النوع إلى ثلاثة أنواع رئيسية تتمثل في الاستنتاج الاستقراء والاستنتاج والقياس والاستنتاج الاستنباطي وتعتمد تلك العملية على  وتشكل البحث المقصود حول التفاصيل والجزئيات التي تقف وراء حدوثها.

وتعني التفاصيل التي تعتمد على الكل إلى الجزء ومن العام إلى الخاص أو من القاعدة العامّة حتى يصل إلى الجزئيات الصغيرة و التوصل في النهاية حتى تفهم الظاهرة.

3- الفرضية

تعد الفرضية التي تعتمد على تفسير ظاهرة ما وتكون بين العلماء من خلال الفرضيات العلمية واليت تعتمد على الملاحظات السابقة التي لا يمكن تغييرها  يمكن أن يشير الوصف الفرضي العلمي على اتصافه بطبيعة الفرض أو يتم افتراض وجود تلك الفرضية توافره كنتيجة مباشرة للفرض إلى أي من تلك المعاني لهذا المصطلح.

أنواع الملاحظة

هناك أنواع للملاحظة والتي نوضحها لكم عبر النقاط التالية:

1- الملاحظة البسيطة

تتميز تلك الملاحظة على قيام الباحث بمراقبة مجتمع الدراسة في حالته الطبيعية وعلاوة على ذلك قيام تسجيل الملاحظات

تعتبر وسيلة استطلاعية لأنها لا تخضع للضبط العلمي وتعتمد على دراستها بشكل مدروس.

2- الملاحظة المشاركة

هي الملاحظة التي يعتمد فيها الباحث بالمشاركة في الموقف الذي يقوم ملاحظته بشكل فعلي.

3- الملاحظة المنظمة

هي ملاحظة دقيقة تقوم بالربط بين الأحداث والواقع بالإضافة إلى أنها تخضع للضبط العلمي

مزايا الملاحظة

هناك الكثير من المميزات الخاصة بالملاحظة والتي سنتعرف عليها عبر النقاط التالية:

1- المباشرة والبساطة

يمكن من خلال الملاحظة جمع البيانات وقت حدوثها  فإن  الباحث بإمكانه ببساطة أن يشاهد الأفراد يتصرفون ويتحدثون، من خلال المشاركين في الاستطلاع قد يكون لديهم ذاكرة ضبابية أو متقطعة حول الأحداث التي حدثت في الماضي البعيد فيجب على الملاحظ أن يدرس أولا كافة الأحداث التي تحدث.

 2-  تأسيس الفرضيات

يعد تأسيس الفرضيات هي أحد الأسس الرئيسية التي تعمل على صياغة الفرضية عن طريق مراقبة الظاهرة بشكل مستمر حيث أن الباحث يساعد على تكوين الفرضيات.

عيوب الملاحظة

سنوضح لكم في تلك الفقرة ابرز عيوب الملاحظة التي سنقدمها لكم عبر النقاط التالية:

1- عدم السيطرة

تهتم بدراسة الملاحظة من خلال  القدرة على التحكم في المتغيرات الخارجية التي يمكن أن تؤثر على البيانات  والمحتمل حدوثها والتي تؤدي الملاحظة البشرية وتسجيل البيانات التي تظل خارج سيطرة المراقب وعلاوة على ذلك التحيز إلى حد كبير.

2- صعوبات في القياس الكمي

يعد هذا القياس في الدراسات يعتمد على الملاحظة بشكل عام من خلال  تصورات المراقب غير المحددة كميا بدلاً من المقاييس الكمية المستخدمة وفي أغلب الأوقات يتم الاعتماد على الدراسات الاستقصائية والتجريبية.

3- صغر حجم العينة المدروسة

تعتمد الدراسات القائمة على الملاحظة يتم إجراؤها بشكل متعمق، بالإضافة الى البيانات التي تكون ذاتية  وبالتالي ويصعب تحديدها كما وعلاوة على ذلك  يتم الاحتفاظ بحجم العينة عند الحد الأدنى

تحتاج الطبيعة المتعمقة لدراسات الملاحظة إلى القيام بإجرائها من خلال  مدى فترة طويلة بالإضافة الى طريقة المسح أو التجارب التي تميل إلى تحديد حجم العينة.

4- صعوبة دراسة الماضي

في بلد الدراسة قائمة على الملاحظة  لا توجد طريقة لمعرفة الماضي وهذا من أهم العيوب لأنك من الصعب أن تقوم بـ جمع معلومات حول الكثير من المواضيع منها النوايا أو الآراء أو المواقف أو التفضيلات

تولد تلك التقنية بيانات كمية أو نوعية ولكنها تميل إلى استخدامها بشكل أكبر في الدراسات الاستكشافية على نطاق صغير أكثر من الدراسات الكمية واسعة النطاق، وذلك لأنها في أغلب الأحيان تحتاج الى مهارة عالية في الملاحظة وفترات طويلة من المراقبة حتى تصل الى الحل الذي تريده

في نهاية مقالنا نكون قد وضحنا لكم العديد من النقاط حول الفرق بين الملاحظة والاستنتاج والفرضية و مزيات الملاحظة وذكرنا لكم أيضا عيوب الملاحظة ونتمنى ان نكون قد افدناكم حول هذا الموضوع.

الأسئلة الشائعة

ما الفرق ما الفرق بين الملاحظة والاستنتاج؟

ان الفرق بين الملاحظة والاستنتاج هو أن الملاحظة تقوم بجمع الحقائق بينما الاستنتاج هو التفسير حول تلك الحقائق.

ما المقصود ب الاستنتاج؟

الاستنتاج هو العملية العقلية الاستعرافية للبحث عن سبب أو تفسير منطقي للحوادث بهدف الفهم

ما الفرق بين الاستنتاج والرأي؟

الفرق بين الاستنتاج والرأي إن الرأي هي أفكار الناس حول الحقائق بنما الاستنتاج هي اشتقاقات منطقية من الحقائق.