آداب استخدام دورات المياه.. من طرق الوقاية الصحية داخل دورات المياه؟

آداب استخدام دورات المياه.. من طرق الوقاية الصحية داخل دورات المياه؟
آداب استخدام دورات المياه

إن دورات المياه من الأمور التي تعتبر أهمية وأولوية كبرى في حياة الأشخاص، وذلك وهي الذي يحرص كل شخص على نظافتها بشكل دائم من أجل الحصول على فرصة للراحة، ويجب أن يتعرف الشخص على بعض الآداب التي تخص استخدام دورات المياه والذي نعرضها لكم في هذا المقال وعبر موقعنا المميز.

آداب استخدام دورات المياه

آداب استخدام دورات المياه

هناك بعض الآداب المعروفة لاستخدام دورات المياه وهي الآداب التي نعرضها لكم فيما يلي:

1- قراءة دعاء دخول وخروج دورات المياه

هناك بعض الأدعية التي قيلت في الدين الإسلامي عند الدخول والخروج من دورات المياه وذلك وهو الدعاء التالي عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “إِنَّ هَذِهِ الْحُشُوشَ مُحْتَضَرَةٌ ، فَإِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ الْخَلَاءَ فَلْيَقُلْ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ”.

أما عند الخروج فمن المستحب على المسلم أن يقوم دعاء آخر وهو: عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : “كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنْ الْخَلَاءِ قَالَ غُفْرَانَكَ”.

2- الدخول بالقدم اليسرى والخروج بالقدم اليمنى

من الأمور المستحبة وفقًا للدين الإسلامي هو ضرورة الدخول بالقدم اليسرى والخروج من الحمام بالقدمة اليمنى وذلك وعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في شأنه كله في طهوره وترجّله وتنعله”.

3- تنظيف المقعدة قبل الاستخدام

يجب على الشخص أن يتم عملية التنظيف للمقعد وذلك قبل الاستخدام للحرص على الخروج من الحمام بلا أي جراثيم أو أوساخ وذلك عن طريق سكب الماء على المقعدة ومن ثم ارتداء القفازات وملئ دلو كبير بالماء ومن ثم إضافة الصابون والقيام بعملية ذوبان له، يغمس الشخص منشفة ورقية في محلول الماء والصابون ويضغط عليها للتخلص من الماء الزائد ويمسح المقعد.

ومن ثم وبعد فترة يقوم الشخص بتجفيف المقعد بمنديل ورقي آخر سواء إن كان مبلل أو ناشف مع تغطية المقعد بمنشفة ورقية بعد ذلك بشكل كبير.

4- الاستتار عند قضاء الحاجة

من الأمور الهامة عند الدخول إلى دورة المياه هو الاستتار، وذلك وهو ما يعرف ببقاء الشخص بعيدًا عن أعين الأشخاص والناس، وذلك وعن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قال: “أَرْدَفَنِي رَسُولُ اللّهِ صلّى الله عليه وسلّم ذَاتَ يَوْمٍ خَلْفَهُ، فَأَسَرَّ إِلَيَّ حَدِيثاً لاَ أُحَدِّثُ بِهِ أَحَداً مِنَ النَّاسِ، وَكَانَ أَحَبَّ مَا اسْتَتَرَ بِهِ رَسُولُ اللّهِ صلّى الله عليه وسلّم لِحَاجَتِهِ، هَدَفٌ أَوْ حَائِشُ نَخْلٍ“.

5- غسل اليدين عند الخروج

يجب على الشخص أن يتم عملية غسل اليدين عند الخروج بالماء والصابون وذلك ومن خلال المياه النظيفة الجارية مع وضع القليل من الصابون في اليدين، مع فرك اليدين جيدًا بين الأصابع وتحت الأظافر وظهر وباطن اليد، يشطف الشخص اليدين بالماء النظيف بشكل جيد مع تجفيف اليدين بالمنشفة النظيفة مع تركها للجفاف.

6- عدم التحدث داخل دورة المياه

من الأمور الهامة التي حثنا رسول الله الكريم عليها هو عدم التحدث في دورة المياه لأنه مكان قذارة ونجس كما أشار إلى عدم جواز التحدث عن الله أو الرسول والدين الإسلامي بداخله.

7- ضرورة مراعاة الخصوصية

وذلك من خلال مراعاة خصوصية الشخص حيث يلزم أن يكون الباب يحتوي على قفل أو باب، وذلك ويجب أن يكون الحمام في مكان آمن وغير بعيد مع تخصيص دورات المياه المنفصلة للذكور والإناث للحفاظ على الخصوصية، مع مراعاة إمكانية حاجة بعض الفئات الأخرى من ذوي الاحتياجات الخاصة.

في نهاية هذا المقال قد نكون عرضنا إليكم آداب استخدام دورات المياه وهي الآداب الأخلاقية أو الدينية التي حثنا الدين الإسلامي عليها أو تعلمها الأشخاص من الأجداد والأسلاف منذ قديم الأزل والذي يجب على أي شخص الالتزام بها.

الأسئلة الشائعة

من طرق الوقاية الصحية داخل دورات المياه؟

من طرق الوقاية الصحية داخل دورات المياه استخدام المنظفات الكيميائية لتنظيف دورة المياه بالطريقة المناسبة.

من اداب استخدام دورة المياه؟

من اداب استخدام دورة المياه الاستتار واستقبال القبلة واستدبارها واستقبال الريح واجتناب قضاء الحاجة في طريق الأشخاص.

من الأخطاء الشائعة عند استخدام دورة المياه؟

من الأخطاء الشائعة عند استخدام دورة المياه هو عدم التنظيف أو عدم إغلاق عطاء المرحاض بعد الانتهاء من الحاجة.