كم سرعة الطائرة عند الإقلاع

كم سرعة الطائرة عند الإقلاع
سرعة الطائرة عند الإقلاع

هناك العديد من الأشخاص تتساءل عن كم سرعة الطائرة عند الإقلاع، حيث إن الطائر ة هي واحدة من أكثر الاختراعات التي تثير ذهول الناس بشكل عام، بسبب تلم المميزات الموجودة بها إلى جانب أنها واحدة من أسرع وسائل المواصلات الموجودة، وتختلف السرعة الخاصة بها ما بين الإقلاع والهبوط، ومن خلال موقعنا نوفر لكم التفاصيل كاملة.

كم سرعة الطائرة عند الإقلاع

سرعة الطائرة عند الإقلاع

يتم اعتماد السرعة الخاصة بالإقلاع معرفة نوع الطائرة، حيث إن تلك السرعة الخاصة بالطائرة عند الإقلاع تعتمد على نوعها وعلى التصميم الخاص بتلك الطائرة، حيث عن الوزن الخاص بالطائرة، والأجزاء التي يتم استعمالها في العملية الخاصة بالإقلاع، تؤثر بشكل كبير على السرعة.

لكن في الغالب ما يتراوح متوسط سرعة الإقلاع لتلك الطائرات التجارية بشكل عام ما بين 260 إلى 290 كم\ساعة، فهي تقطع 160 إلى 180 ميلًا في الساعة، وتقاس تلك السرعة الخاصة بالطائرات على حسب السرعة الخاصة بها أثناء التحليق في الهواء، فتتأثر الطائرة بمقاومة الهواء، ويختلف السرعة الخاصة بالإقلاع والهبوط ويعود ذلك الاختلاف إلى الوزن الإجمالي للطائرة أو طول المدرج.

الحد الأدنى للسرعة اللازمة لإقلاع طائرة

حتى تقوم الطائرة بالإقلاع يحب أن تقوم تلك الطائرة بالتحرك بسرعة دفع كافية حتى تجعل الأجنحة الخاصة بتلك الطائرة تقوم بتوليد قوة رفع تعمل على تغلب قوة الوزن، فمثال على ذلك طائرة A Boeing 747)) يجب على تلك الطائرة أن تقوم بالإقلاع بسرعة 296 كم\ساعة أي أنها تقوم بقطع 184 ميلًا في الساعة، كما أن الظروف الجوية تعمل على التأثير في سرعة الأرش المطلوبة للإقلاع.

أسرع الطائرات في العالم

في الوقت الحالي ومع ذلك التقدم الكبير في التكنولوجيا، تم توفير عدد كبير من الطائرات الحديثة التي ظهرت بتميزها الكبير بين الطائرات الأخرى، وذلك يعود إلى سرعتها الكبيرة، ومن ضمن تلك الطائرات:

  • North American X-15: تلك الطائرة نالت على الرقم القياسي العالمي في السرعة، حيث إن تلك الطائرة لا تستغرق أكثر من بعض الدقائق حتى تصل إلى الوجهة الخاصة بها، وتلك الطائرة هي واحدة من الطائرات المأهولة، فسرعة تلك الطائرة تصل إلى 7,274 كم/ ساعة (4,520 ميلاً في الساعة).
  • :Lockheed SR-71 Blackbird تلك الطائرة يتم القيام باستخدامها للقيام بالاستطلاع، فهي من أفضل الأنواع التي من الممكن أن نقوم بالاعتماد عليها في القيام في البحوث التجريبية، وتصل سرعة تلك الطائرة إلى 3,530 كم/ ساعة (2,193 ميلاً في الساعة).
  • Lockheed YF-12: تلك الطائرة تعتبر واحدة من أسرع أنواع الطائرات الموجودة في العالم، فتصل السرعة الخاصة بتلك الطائرة إلى 3.661 كم\ساعة، أي أنها تسير أكثر من 2.275 ميل في الساعة.
  • “Mikoyan-Gurevich MiG-25 “Foxbat: تلك الطائرة واحدة من الطائرات المميزة التي قام بتصميمها مكتب Mikoyan-Gurevich، وذلك كان في الاتحاد السوفيتي، وهي تعتبر واحدة من أسرع الطائرات الموجودة في العالم، وتم توفير تلك الطائرة للمرة الأولى كنموذج أول في عام 1964 ميلاديًا.

وتصل السرعة الخاصة بتلك الطائرة إلى 3.524 كم\ساعة، وتسير تلك الطائرة 2.190 ميلًا في الساعة، مما يجعلها واحدة من أسرع الطائرات الموجودة في الوقت الحالي.

  • Bell X-2: تلك الطائرة واحدة من الطائرات المميزة التي تصل السرعة الخاصة بها إلى 3.370 كم\ساعة، وتلك الطائرة تقطع 2.094 ميلًا في الساعة، ولكن تلك الطائرة لا يتم استخدامها في الوقت الحالي، حيث إن بعد وصول تلك الطائرة إلى تلك السرعة العالية قامت الطيارون فيها باستدارة حادة، جعلت تلك الطائرة تخرج من السيطرة، واصطدمت بالأرض بشكل سريع جدًا.

كيفية طيران الطائرات

السرعة الخاصة بالطائرة تتأثر بالدفع، والوزن، والسحب، والرفع، عندما تقوم الطائرة بالتحليق بشكل أفقي، في ذلك الوقت تكون السعرة الخاصة بها ثابتة إلى حد كبير، حيث إن في ذلك الوقت تكون قوة الرفع الخاصة بالأجنحة تتقابل مع تلك القوة الخاصة بوزن الطائرة، وذلك يكون بالنسبة لدفع والسحب.

أثناء ما تقوم الطائرة بالإقلاع تعمل الطائرة على تجاوز قوة الدفع من المحركات التي تقوم بدفع الطائرة إلى الأمام، مع مقاومة الهواء الذي يقوم بسحب الطائرة إلى الخلف، ونتيجة تلك القوة الكبيرة التي تحدث، ينتج عنها قوة رفع أكبر من وزن الطائرة مما يعمل على دفع الطائرة إلى الأعلى.

المكونات الرئيسية للطائرة

الطائرة تتكون من العديد من المكونات التي تعمل على زيادة السرعة الخاصة بها بشكل كبير، ومن ضمن تلك المكونات هي ما نوفرها لكم فيما يلي:

1ـ جسم الطائرة

هو الجزء الأهم من الطائرة، فهو واحد من أهم المكونات التي تضم المنطقة الخاصة بقمرة القيادة، ويوجد بها منطقة تواجد الركاب والبضائع.

2ـ الأجنحة الخاصة بالطائرة

هي واحدة من المكونات الهامة الموجودة بها، حيث إن من خلال مرور الهواء فوق الأجنحة يعمل على توليد غالبية القوة الخاصة بالرفع اللازم للطائرة، ويوجد في الطائرة نوعين من الأجنحة، الأجنحة الكبيرة التي توجد في منتصف الطائرة، والجناحين الصغيرين الموجودين في الجزء الخلفي من الطائرة.

3ـ ذيل الطائرة

يقع الذيل في نهاية الطائرة، ويعمل على القيام بالمساعدة على القيام باستقرار الطائرة التي من خلال القيام بتوجيهها إلى اليمين أو اليسار يتم العمل على تغيير الارتفاع الخاصة بالطائرة.

4ـ محطة الطاقة

تلك المحطة الموجودة بالطائرة تلك المحطة تضم المروحة، ويوجد بها المحرك، ذلك المحرك الذي يعمل على القيام بتوليد الطاقة اللازمة الخاصة بالدفع للطائرة.

5ـ معدات الهبوط

هي المكونات الأخيرة من مكونات الطائرة، تلك المعدات الأهمية الخاصة بها ليست الهبوط فقط لكنها يتم استخدامها للقيام بإقلاع الطائرة.

إلى هنا نكون انتهينا من توفير كل التفاصيل التي تخص سرعة الطائر واتضح لنا مما سبق أن سرعة الطائرة تختلف أثناء الهبوط عن الإقلاع، وتلك السرعة التي تم توفيرها هي قيمة تقريبية للسرعة الفعلية للطائرة.

الأسئلة الشائعة

كم سرعة إقلاع الطائرة بالكيلو؟

سرعة إقلاع الطائرة بالكيلو ما بين 885-965 كيلو متر في الساعة أي 550-600 ميل في الساعة.

كم سرعة الطائرة السفر عند الاقلاع؟

سرعة الطائرة السفر عند الإقلاع تتراوح بين 130 و180 عقدة (نحو 150 إلى 210 ميل في الساعة).

كم تبلغ سرعة طائرة الركاب في الجو؟

سرعة طائرة الركاب في الجو حوالي 550-580 ميلاً في الساعة mph.