العادات والتقاليد في الصين.. ما هي عادات الزواج في الصين؟

العادات والتقاليد في الصين.. ما هي عادات الزواج في الصين؟
ما هي عادات الزواج في الصين

في كل بلد من بلاد العالم يكون لها عادات وتقاليد التي تعبر عنها وعن أصولها، و هناك بعض الطقوس التي تكون غريبة ولا تتوقعها بالمرة، وقد تكون هذه الطقوس متوارثة مع الأجيال، فشعب دولة الصين يوجد لديه العديد من العادات والتقاليد الغريبة، فمن خلال هذا العنوان سنعرض لكم ما هي العادات والتقاليد في الصين.

ما هي عادات الزواج في الصين

ما هي عادات الزواج في الصين

الشعب الصين يتمز بالعديد من العادات والتقاليد المختلفة، كما أن الشعب الصيني لديه بعض العادات الخاصة بيهم للزواج، فمن هذه العادات والتقاليد هي:

  1. الخطبة

يقوم العريس قبل موعد الزفاف أن يقدم الهدايا والشموع والمجوهرات، وأوراق الشاي، فتلك الهدايا تشير إلى الرخاء والحظ السعيد في المقابل تعيد عائلة العروسة نصف تلك الهدايا فذلك يدل على موافقة أهل العروس على العريس، ورغبتهم في عقد علاقة جيد معه ومع عائلته.

  1. الدعوة

في أغلب الأحيان تكون دعوة الزفاف في الصين باللون الأحمر مع الحروف الذهبية، فذلك اللون يدل على السعادة المزدوجة، وفي داخل الدعوة توضع تواريخ موعد الزفاف، وتربيت أيام الميلاد مع أسماء العريس والعروسة والوالدين بالإضافة إلى تفاصيل مكان العشاء، وتوقيت حفل الكوكتيل أيضا.

  1. اختيار موعد الزفاف

يتم اختيار موعد حفل الزفاف بموعد محدد، بل تتشاور العائلات مع العرف الصيني وذلك ليتم اختيار موعد زفاف يحقق نجاح للزوجين في زواجهم، كما إن علامة الأبراج الصينية للزوجين وتفاصيل عيد الميلاد لها دورًا كبيرًا في اختيار التاريخ المناسب تمامًا.

  1. تجهيز سرير الزواج

قبل الزفاف بيومين أو ثلاثة يتم تغطية السرير أغطية فراش ووسائد جديدة باللون الأحمر، ويوضع فوق السرير مجموعة من الفواكه المجففة والمكسرات، فذلك يشير إلى زواج جميل وطويل المدة  ينعم بالخصوبة والتمنيات الطيبة، وغير مسموح لأحد الجلوس أو النوم في السرير حتى يعود الزوجان معًا في نهاية ليلة الزفاف.

  1. حفل تمشيط الشعر

قبل الزفاف يكون هناك بعض الطقوس تشير إلى دخول الزوجين في مرحلة جديدة في حياتهم من سن الراشد في  منازلهم، فيقوم العروسين قبل الزفاف بالاستحمام بأوراق البوملي لتطهير الأرواح السيئة، كما أن بعد جلوس العروس أمام المرأة أو النافذة، في حين يجلس العريس عند مدخل المنزل، في هذه الأثناء يعد الوالدان لزوجين شموع حمراء ومقص، وعود من البخور، و مسطرة خشبية، ومشط للشعر، وخط أحمر بأوراق  السرو وتشعل عودا من البخور وتشعل الشموع الحمراء وتبدأ حفلة تمشيط الشعر، ويقومون بتمشيط شعر العريس والعروسة أربعة مرات وتقوم العروسة بقص الخيوط الحمراء بأوراق السرو على شعرها ويكون الاحتفال قد اكتمل.

  1. اختبار العريس

تعد ألعاب الباب من أهم الألعاب التي تكون في الاحتفالات في هذا اليوم، في الأغلب تكون تلك الألعاب من قبل وصيفات العروسة اختبار عزم العريس على الزواج بالعروس والحصول على موافقة العائلة، كما أيضا يوجد ألعاب نموذجية تتضمن اختبار معرفة العريس، والعروسة، وبعد ذلك يقوم العريس بتناول طعم مر وحلو وحار في نفس الوقت لاختبار قدرة على التحمل، وعندما يفوز العريس في  جميع الاختبارات سيسمح له بالدخول إلى غرفة العروسة في التحدي الأخير يتم تحديد مكان حذاء الزفاف المفقود لوضعه على قد العريس، ثم نقلها إلى فغرفة المعيشة لحضور حفل الشاي الصيني.

  1. حفل الشاي الصيني

هو من أبرز التقاليد اللازم إجرائها في حفلات الزفاف الصينية في تلك اللحظات يعبر العريس والعروس عن مدى احترامهما وامتنانهم المحبة والديهما ودعمها في تربيتهما، وقد يتم الاحتفال في منزل العريس والعروس، يتم استخدام طقم شاي احمر يرمز إلى السعادة والحب لحفلة الشاي، كما أن يتم تحلية الشاي بشيء يعرف باسم اللونجان المجففة بذور اللوتس والتمر الأحمر وتقديم فناجين من الشاي للزوجين الذين سينجبان ويقدم الشاي للوالدين.

يقدم الشاي إلى العريس أولا وبعد ذلك يأخذ كل شخص منهم رشفة من الشاي، ويقومون بتقديم ظرف لونه احمر به نقود ومجوهرات ذهبية لمباركة الزواج، والترحيب بالعائلة، بعد ذلك يقدم الشاي للأجداد من جهة الأب والأعمام، والعمات الأكبر في السن، ثم العمات الأصغر في السن وبعد ذلك الأشقاء المتزوجون الأكبر في السن ويتكرر ذلك في عائلة الأم.

  1. تبادل النذور

يتبادل النذور من قبل الزوجين في مكتب حكومي محلي، أو في حفل، حيث يقف الزوجان لتقديم الاحترام الأسلاف، ويختار بعض الأزواج أيضًا إقامة حفل زفاف بالطريقة الغربية، مع لبس فستان الزفاف الأبيض والسير في الممر.

  1. مأدبة الزفاف

تتكون مأدبة الزفاف من الأطعمة بسيطة وطبق دواجن عادة يكون من الدجاج أو البط من أجل السلام والوحدة، وحلوى بذور اللوتس الحلوة للخصوبة، وتقوم العروسة بارتداء العروس فستان زفاف صيني طويل في منتصف المأدبة، ومن اللازم القيام بعرض لصور الطفولة للعريس والعروسة ، وعند اقتراب نهاية حفل الاستقبال تبدأ الهتافات الصاخبة لتهنئة العريس بفوزه بيد عروسه، وبعد مرور ثلاثة أيام من الزفاف تزور العروس عائلتها مع العريس، وترحب عائلة العروس بالزوجين في مأدبة صغيرة.

في ختام هذا المقال قد قمنا بعرض لكم ابرز العناوين المتعلقة عن العادات والتقاليد الغريبة في دولة الصين، فمن هذه العادات والتقاليد هي الخطبة، الدعوة، اختيار موعد الزفاف، تجهيز سرير الزواج،  حفل تمشيط الشعر،  حفل الشاي الصيني، تبادل النذور، مأدبة الزفاف.

الأسئلة الشائعة

ما هي شروط الزواج في الصين؟

الشروط الأساسية العمر الأدنى 20 عامًا للنساء و22 عامًا للرجال، الصين تلتزم بالتسلسل الزواجي، الوثائق المطلوبة للتحضير جواز سفر ساري المفعول، حدد موعدًا قم بزيارة مكتب تسجيل الزواج في اختصاص سجل الأسرة الخاص بشريكك في الزواج.

كيف يتم الزواج الصيني؟

لا تتضمن فقط اتحادًا بين الزوجين ولكن أيضًا اتحادًا بين أسرتي رجل وامرأة، يتم تأسيسه أحيانًا عن طريق ترتيب مسبق بين العائلات.

ما هي عادات وتقاليد الصين؟

عدم الإشارة بإصبع واحد، عدم الملامسة باستثناء في المساحات المزدحمة، آداب المائدة الصينية، التحية الصينية المميزة.